د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 902 | مشاركات: 0 | 2020-09-30 09:44:01 |

العراق يوثق كنائسه للمرة الاولى بطوابع بريدية

 

عشتارتيفي كوم- إيلاف/

 

في بادرة هي الاولى من نوعها في العراق فقد اصدرت سلطات البريد في البلد الثلاثاء مجموعة طوابع بريدية توثق لكنائس العاصمة بغداد وتاريخها وسط دعوات لمسيحيي العراق المهاجرين للعودة الى بلدهم.

فقد أصدرت دائرة البريد العراقية اليوم ثمانية طوابع تعرض كنائس طوائف مسيحية مختلفة من بغداد كما ستظهر المجموعة أيضًا في ثمانية أوراق طوابع وفي بطاقات بريدية كما ابلغ "ايلاف" المسؤول في الادارة محمد ضياء الشرواني.

واشار الى ان الفنان العراقي سعد غازي هو من قام بتصميم الطوابع الثمانية بابعاد 3.00 × 4.00 سم بهامش توضيحي.. فيما كانت طريقة الألوان والطباعة حجرية متعددة الألوان على ورق أبيض لامع مصقول مسبقًا وطبعت في دار الطباعة العامة للبريد والاتصالات العراقية في بغداد. واوضح الشرواني انه قد تم طبع 4 الاف مجموعة من هذه الطوابع.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد حث مؤخرا المسيحيين العراقيين المهاجرين على العودة الى بلادهم.
وقال الكاظمي خلال اجتماع مع البطريرك مارلويس روفائيل الأول ساكو بطريرك الكلدان الكاثوليك وعددا من المطارنة إن "العراق بلد الجميع وأن المسيحيين هم أبناء البلد الأصلاء ولا يوجد فرق بين أبناء البلد الواحد فالجميع شريك في بناء مستقبل العراق".

وأضاف "نحن جادون في تقديم المساعدة لأهلنا المسيحيين، وحل مشاكلهم ويسعدنا أن يعود المسيحيون إلى العراق ويساهموا في إعماره فالعراقيون بكل طوائفهم تواقون لعراق جديد يؤمن بالسلام ويرفض العنف".

من جهته أعرب البطريرك ساكو عن أمله بأن يستمر نهج الكاظمي لتلبية تطلعات الشعب وتمكنه من معالجة الكثير من التحديات التي تواجه البلد .. مؤكدا دعم الكنيسة لخطواته باتجاه تحقيق الأمن والاستقرار لعموم العراقين.

وأشار ساكو إلى أن "المسيحيين يعتزون بهويتهم العراقية وقد باتوا يشعرون بالاطمئنان أكثر في ظل التعاطي الجاد لحكومة الكاظمي مع ملف المسيحيين .. مشيرا الى أن هناك "عددا كبيرا منهم يرغب بالعودة إلى العراق".
ومطلع الشهر الحالياعلنت منظمة اليونسكو عن بدئها بعمليات اعادة كنيسة الطاهرة التراثية التاريخة في مدينة الموصل العراقية الشمالية بعد ان دمرها تنظيم داعش وذلك في عملية معقدة بدعم من دولة الامارات في عملية معقدة بعد تعرضها لعملية تدمير أجزاء كبيرة من أروقتها الداخلية وجدرانها الخارجية

وقال باولو فونتاني ممثل اليونسكو في العراق "تحتل كنيسة الطاهرة مكانة كبيرة في مدينة الموصل باعتبارها رمزاً تراثياً ثقافياً، فقد كانت أيقونة مهمة لمدينة الموصل ومصدراً لتنوع المدينة وجمعها مختلف الثقافات والحضارات والديانات".
يشار الى انه منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003 تضاءل عدد المسيحيين في البلاد بنسبة 83 في المئة من حوالي 1.5 مليون إلى 250 ألف فقط على الرغم من إن الكنيسة العراقية واحدة من أقدم الكنائس في العالم .
فقد واجه مسيحيو العراق اعمال عنف استهدفتهم وكنائسهم من قبل المليشيات الطائفية المتطرفة ثم جاء هجوم تنظيم داعش عام 2014 ليؤدي إلى نزوح أكثر من 125 ألف مسيحي آخر من أرض أجدادهم.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5030 ثانية