ضيف حلقة ايتوتا الاحد القادم.. مدير ناحية عنكاوا رامي نوري سياوش      بالصور .. وزيرالاقليم لشؤون المكونات يجتمع مع منظمات المجتمع المدني الكلداني السرياني الاشوري في عنكاوا      صور.. قداس بمناسبة تذكار مار اسطيفانوس الشهيد في كنيسة مار يوخنا المعمدان /عنكاوا      البابا فرنسيس يدين الهجوم الذي وقع في بغداد ويصلي من أجل العراق وشعبه      الاعلان عن اسماء الفائزين بجوائز البطريركية الكلدانية لعام 2020      قداسة البطريرك أفرام الثاني يعين نيافة الحبر الجليل مار تيموثاوس متى الخوري مطرانا لأبرشية حمص وحماة وطرطوس وتوابعها للسريان الأرثوذكس خلفا للمثلث الرحمات مار سلوانس بطرس النعمة      المدير العام للدراسة السريانية يزور تربية كركوك ويتفقد المدارس السريانية في المحافظة      السرياني العالمي ندعم انتخابات نيابية مبكرة في لبنان شرط تعهد المرشحين المطالبة بتطبيق القرارت الدولية      البطريركية الكلدانية تدين الهجوم الانتحاري في بغداد      رؤساء كنائس يحثون بايدن على إلغاء العقوبات الأحادية المفروضة على الشعب السوري      وفد إقليم كوردستان يعود إلى بغداد بأجندة حافلة بالقضايا المالية      العراق.. دعم أميركي لتحصين المنطقة الخضراء      بالصور .. احتفالات عيد الغطاس والأضواء الساطعة في إثيوبيا      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الخامس والخمسين للاتصالات الاجتماعية ٢٠٢١      قصف صاروخي على مطار بغداد      جونسون: السلالة "البريطانية" من فيروس كورونا أكثر فتكا      الأطفال ومعقم اليدين.. أرقام تكشف حجم "الخطر"      "الطبيب اللص" خان المبادئ من أجل عائلته وأصدقائه      قبل 19 مباراة.. "الكمبيوتر الخارق" يحدد بطل الدوري الإنجليزي      مجلس كنائس الشرق الأوسط يدعوكم: لنصلّ معًا الأحد 24 كانون الأوّل/ يناير 2021
| مشاهدات : 625 | مشاركات: 0 | 2020-11-18 09:14:27 |

بومبيو بحث ملف الحريات الدينية مع زعماء مسيحيين في تركيا

الوزير بومبيو وزوجته سوزان في مسجد رستم باشا في إسطنبول أمس (أ.ف.ب)

 

عشتارتيفي كوم- الشرق الاوسط/

 

قام وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم (الثلاثاء 17 تشرين الثاني) بزيارة لتركيا أشعلت غضباً رسمياً كونها خلت من أي لقاءات مع المسؤولين في حكومة الرئيس رجب طيب إردوغان، فضلاً عن الرئيس نفسه، وركزت هدفها على ملف حساس في العلاقات بين البلدين هو ملف الحريات الدينية.
ووصل بومبيو إلى إسطنبول قادماً من باريس حيث أطلق تصريحات عنيفة انتقد فيها السياسات «العدائية» للرئيس التركي.
والتقى الوزير الأميركي أمس برثلماوس الأول، الزعيم الروحي للكنيسة الأرثوذكسية، في مقر البطريركية المسكونية في إسطنبول بعد أن زار كنيسة آيا يورجي وأضاء فيها الشموع، وعقب اللقاء زار مسجد رستم باشا القريب في منطقة أمينونو. وبحث بومبيو مع بطريرك الأرثوذكس «مسائل دينية في تركيا والمنطقة»، وأكد موقف الولايات المتحدة الحازم حيالها التي تصدرت أجندة أولوياته في مجال حقوق الإنسان. كما التقى السفير الرسولي في تركيا، رئيس الأساقفة بول راسل.
وقال مسؤول أميركي إن «هناك بالتأكيد أموراً يمكننا مناقشتها» في مجال الحرية الدينية في تركيا، منتقداً، ضمناً، أداء تركيا في هذا الجانب.
وفي يوليو (تموز) الماضي فجرت تركيا موجة غضب وانتقادات في الغرب المسيحي عبر تحويلها متحفي «آيا صوفيا» المصنف ضمن التراث العالمي، و«كاريا» إلى مسجدين.
وعبرت الخارجية التركية عن استيائها من برنامج زيارة بومبيو وتركيزه على مسألة الحريات الدينية، التي قالت إنها «محمية» في تركيا. وقال المتحدث باسم الوزارة حامي أكصوي، في بيان رد فيه على بيان وزارة الخارجية الأميركية في 10 نوفمبر (تشرين الثاني) الجاري، الذي تضمن برنامج زيارة جولة بومبيو في سبع دول بينها تركيا: «سيكون من المناسب أكثر للولايات المتحدة أن تنظر في المرآة وتفكر بالعنصرية ومعاداة الإسلام وجرائم الحقد على أراضيها».
ورفض بومبيو دعوة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو التوجه إلى أنقرة للقائه والمسؤولين بالحكومة، ورد جاويش أوغلو برفض مقابلته في إسطنبول.
واحتجت مجموعة من المتظاهرين، يتبعون جمعية قومية تركية، قرب مقر البطريركية الأرثوذكسية، على زيارة بومبيو وطالبوه بالعودة إلى بلاده.
ورافق بومبيو خلال الزيارة زوجته سوزان والسفير الأميركي في أنقرة ديفيد ساترفيلد. وبعد انتهاء برنامجه في إسطنبول، غادر إلى جورجيا، دون أن يلتقي بأي مسؤول تركي.
في سياق متصل، دعت فرنسا وألمانيا، أمس، إلى «مقاربة مشتركة» مع الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن لمواجهة تحديات تركيا في شرق البحر المتوسط.
وحذر الاتحاد الأوروبي تركيا، الاثنين، من أن قمة قادته المقبلة ستتخذ قرارات «مناسبة» بشأن أزمة شرق المتوسط، وذلك في أعقاب زيارة إردوغان، الأحد، إلى جزيرة فاروشا القبرصية.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.8331 ثانية