الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1224 | مشاركات: 0 | 2020-11-22 09:59:47 |

الكاردينال بارولين: الحوار بين الأديان ضروري ضد معاداة السامية

الكاردينال بارولين: الحوار بين الأديان ضروري ضد معاداة السامية

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الفاتيكان/

 

أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين يختتم ندوة افتراضية استضافتها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكرسي الرسولي، ويحلل ازدياد معاداة السامية وكيف يمكن القضاء عليها من خلال الحوار بين الأديان.

 

اختُتِمت الندوة الإفتراضيّة "لن تتكرر مرة أخرى: مواجهة الارتفاع العالمي لمعاداة السامية"، التي عُقدت بعد ظهر الخميس، بكلمة لأمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين. وقد استضافت الحدث سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكرسي الرسولي كاليستا غينغريتش. وفي كلمته، ذكّر الكاردينال بارولين بمساهمات البابا فرنسيس، مستشهدًا أيضًا برسالة - اكتشفت مؤخرًا - كتبها في عام ١۹١٦ أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان آنذاك الكاردينال غاسباري.

في كلمة الافتتاح، أشارت السفيرة غينغريتش إلى اعتداء عام ٢٠١٨ على بيتسبرغ، وآخر هجوم في جيرسي سيتي في بداية هذا العام، واعتداءات أخرى في نيويورك. وقالت كل مجتمع حر له مصلحة في عكس هذا الاتجاه. ثم ركزت في تصريحاتها على الإجراءات التي اتخذتها إدارة ترامب لمعالجة هذه الظاهرة على الصعيدين الوطني والدولي. وفي النهاية، وجّهت السفيرة غينغريتش شكرًا خاصًا إلى البابا فرنسيس، ووصفته بالحليف المهم في مكافحة معاداة السامية وإنكار الهولوكوست، مستشهدة بما قاله البابا حول أهمية الحفاظ على ذكرى المحرقة حية. كذلك ذكّرت غينغريتش بأن العديد من المنظمات اليهودية تؤيد قرار البابا فرنسيس في استباق افتتاح أرشيف الفاتيكان المتعلّق بفترة الهولوكوست.

أما الحاخام "David Meyer"، أستاذ في مركز الكاردينال بيا للدراسات اليهودية في جامعة الغريغوريانا الحبريّة فقد أعلن في كلمته أن الدور التقليدي للحاخام هو تعزية الاشخاص في أوقات المعاناة. وفي التأمّل حول معاداة السامية، شارك آية من التوراة عزيزة عليه بشكل خاص وهي التي تتكرّر قبل الطوفان وبعده: "كُلَّ تَصَوُّرِ أَفكَارِ قَلبِ الإنسان إِنَّمَا هُوَ شِرِّيرٌ كُلَّ يَومٍ"، وأضاف متسائلاً، هل هناك شيء أكثر ظلامًا في العنف الذي عانت منه الجماعة اليهوديّة مرارًا وتكرارًا؟ كما سأل الحاخام "David Meyer"، عما إذا كان يمكن انارة هذا الظلام والتغلّب عليه، والجواب، كما يقول، هو نعم، لأن هذا ما تمَّ بالفعل. انطلاقًا من البيان المجمعي "في عصرنا"، تحول تعاليم ازدراء الكنيسة الكاثوليكية إلى تعليم احترام، مُظهرًا هكذا أنّه بإمكان معاداة السامية أن تتحول داخل مجتمع يعززها. وأضاف الحاخام "David Meyer" يقول إنها معركة ناجحة يمكننا أن نستخلص منها رؤى عملية لمكافحة معاداة السامية حيث تتجلى حاليًا، والأدوات الثلاث الضرورية هي: الشغف، الأهداف السامية، والجرأة.

أما أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين فقد قدّم الملاحظات الختامية للندوة. وردد صدى كلمات البابا فرنسيس، إذ ذكّر أن أي شكل من أشكال معاداة السامية هو رفض لأصولنا المسيحية، وبالتالي فهو تناقض. وقال إن الرسالة العامة "Fratelli tutti" تقدّم تأمّلاً حول تشوهات المفاهيم الأساسية مثل الديمقراطية والحرية واللامبالاة وفقدان معنى التاريخ والعنصرية، جميع هذه المفاهيم التي تنعكس أيضًا في معاداة السامية.

ثم استشهد الكاردينال بارولين بوثيقة تم اكتشافها مؤخرًا كتبها سلفه، الكاردينال غاسباري. وكان قد كتبها ردًا على رسالة من اللجنة اليهودية الأمريكية تدعو إلى الرد على العنف ضد اليهود في سياق الحرب العالمية الأولى. وإذ كتب الكاردينال غاسباري نيابة عن البابا بندكتس الخامس عشر، أكّد أنّه ينبغي مراعاة واحترام الحقوق الطبيعية للإنسان أيضًا حتى فيما يتعلق بأبناء إسرائيل كما يجب أن يكون لجميع البشر، وإلا فلن تتوافق مع العدالة والدين إذا انحرفت فقط بسبب الاختلاف في العقيدة. ثم أشار أيضًا إلى رد الفعل على هذه الرسالة من قبل اللجنة اليهودية الأمريكية التي وصفتها بأنها "رسالة عامة تعليميّة"، مسلّطة الضوء على أنه من بين جميع المراسيم البابوية التي صدرت إزاء اليهود على مدار تاريخ الفاتيكان، لا يوجد تصريح يرقى إلى مستوى هذا المطلب المباشر القاطع بالمساواة لليهود وضد التحيز على أسس دينية.

بعدها شدد أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين على مكان الذاكرة التاريخية، مؤكِّدًا أنّه لكي نتغلب على العديد من أشكال الكراهية المؤسفة، نحتاج إلى القدرة على إشراك أنفسنا معًا في الذاكرة. فالذاكرة - كما قال - هي مفتاح الوصول إلى المستقبل ومن مسؤوليتنا أن ننقلها بطريقة كريمة للأجيال الشابة. وختم الكاردينال بارولين حديثه مؤكدًا على أن الحوار بين الأديان هو أداة لا غنى عنها لمكافحة معاداة السامية، وقال إن الأخوة مبنية على الحقيقة التي تؤمن بها مختلف الأديان وهي بأن كل شخص بشري مدعو ليكون ابن الله.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6928 ثانية