مسيحي واحد من أصل ثمانية على وجه الأرض يعاني من الاضطهاد والتمييز      التناول الاول لكنيسة الرسولين بطرس وبولس‎ في عنكاوا      لتذليل المعوقات امام تعليم مناهجها.. المدير العام للدراسة السريانية يلتقي مسؤولي الدراسة السريانية في سهل نينوى      النائب ريحان حنا رئيسة كتلة المجلس الشعبي في ضيافة غبطة البطريرك لويس ساكو      ابناء النهرين يلتقي عمدة هيوم ستي السيد هاويل في ملبورن      بالصور.. هاوريسك      الفاتيكان يكشف آخر التطورات بشأن زيارة البابا إلى العراق والسهيل توضح تفاصيلها      كنائس الموصل تتحوّل إلى مكب نفايات وأطلال يبكي عليها الزائرون      الكاردينال ساكو يستقبل وفد لجنة الحوار في الاتحاد الاوروبي      المديرية العامة للدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية لمنتسبيها في اللغة السريانية      داعش يخلّف ليلة دامية بهجوم مزدوج في منطقة متنازع عليها      ترامب وقرارات العفو.. جولة جديدة مرتقبة تشمل "العائلة"      لأول مرة في العالم .. زرع ذراعين وكتفين لمريض في عملية استغرقت 15 ساعة      "إشارات سرية" تنقذ طفلا من قسوة أبويه.. وفيديو يروي ما حدث      روني يعتزل كرة القدم و"يبقى داخل الملعب"      الصلاة في العراق من أجل زيارة البابا فرنسيس      الصلاة في العراق من أجل زيارة البابا فرنسيس      دهوك تعلن نتيجة فحص حالة مشتبه بإصاباتها بالفيروس المتحوّر      رئاسات العراق توصي بحلّ البرلمان تمهيدا لإجراء الانتخابات المبكرة      إعلام: إيران بدأت تصنيع عنصر رئيسي في القنبلة النووية
| مشاهدات : 1034 | مشاركات: 0 | 2020-11-27 09:42:55 |

رئيس اساقفة دمشق: يرفض المسيحيون في دمشق "إغلاق الكنائس" بسبب الوباء

 

عشتار تيفي كوم – فيدس/

في رسالة بعنوان "التغلب على الخوف" بمناسبة عيد الميلاد القادم يروي رئيس أساقفة دمشق الماروني سمير نصار الحال في سوريا ويقول :" تتعرض سوريا ، التي مزقتها عشر سنوات من الصراع ، للسحق الآن في قبضة الأزمة الاقتصادية والوباء. ويعتمد مسيحيو دمشق على العناية الإلهية ويقاومون إغلاق كنائسهم باعتبارهذا الإجراء يهدف إلى مكافحة خطر انتقال كوفيد 19.

يختار رئيس الأساقفة تعبير "تمرد" لوصف رد فعل مسيحيي دمشق على الفرضية المغامرة بإغلاق دور العبادة المسيحية وتعليق الاحتفال العلني بالأسرار المقدسة. في مواجهة الإصابات بفيروس كوفيد -19 ، يقول رئيس الأساقفة الماروني ، "ثار المؤمنون على إغلاق الكنائس وأصروا على المشاركة بأعداد كبيرة في القداس اليومي".ويضيف رئيس الأساقفة نصار انّ المؤمنين استمروا في أخذ القربان المقدّس على لسانهم خلال الاحتفالات الإفخارستية ، بدلًا من اتباع تعليمات الأساقفة وأخذ القربان في أيديهم "كأنهم يتحدون الوباء".

في الخلفية ، فإن السياق السوري الذي وصفه المطران نصار هو سياق شعب شهيد وأمة كادت أن تنقرض ، حيث يفسح تراجع العنف والقصف الطريق لـ "حرب اقتصادية قاسية". تفاقم الحصار العالمي المستمر منذ عشر سنوات بسبب قانون قيصر ، وهو البند الأمريكي الذي يعاقب الأشخاص والدول المتورطة في العلاقات الاقتصادية والتجارية مع حكومة دمشق. يصف رئيس الأساقفة الطوابير التي لا تنتهي أمام المخابز ومحطات الوقود ، والتضخم المتسارع والموارد الاقتصادية للعديد من السوريين العالقين في البنوك اللبنانية منذ تشرين الأول 2019. و يضيف الأسقف الماروني ان تفشّي وباء كوفيد 19 يزيد من الخوف والقلق والشعور بالوحدة عند العائلات التي تعيش بالفعل بلا عمل وبلا موارد ، مما جعل آثارها المدمرة محسوسة خاصة في قطاع الصحة الطبية ، حيث يوجد نقص شديد في الأدوية والعاملين الصحيين ، مع وجود العديد من الأطباء والممرضات الذين غادروا البلاد أثناء سنوات الصراع.

إن الحالة المميتة التي يعيشها الشعب السوري تثير التساؤل حول الديناميكيات الرعوية للجماعات الكنسية. تشارك الكنيسة المارونية في دمشق - كما يقول الاسقف سمير نصار - في رحلة مجمعية بدأت في 31 أيار ، يوم الخمسين ، بهدف حمل جراح الجميع وتجمع حول الإنجيل العديد من المعمدين الذين تفرّقوا وتعبوا من المعاناة لسنين. " ويسأل رئيس الأساقفة نصار نفسه ، في السطر الأخير من رسالته بمناسبة عيد الميلاد ، دون أن يعطي نفسه إجابات "هل سنتمكن من تنفيذ هذا المشروع المجمع ، للاحتفال بالغفران أمام الطفل الإلهي؟











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7091 ثانية