مراسم استقبال البابا فرنسيس في العراق      بابا الفاتيكان يصل بغداد ويبدأ زيارة تاريخية الى العراق      نيجيرفان بارزاني: آمل أن تعزز الزيارة التاريخية للبابا التعايش السلمي في العراق      البابا فرنسيس يغادر روما متجها إلى العراق      البابا فرنسيس: أتوق إلى لقائكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة القديمة والرائعة      البابا في زيارة تاريخية اليوم الجمعة إلى العراق رغم الوباء والاضطراب الأمني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار بغداد الدولي لاستقبال قداسة البابا فرنسيس خلال زيارته إلى الكنيسة السريانية الكاثوليكية في العراق      البطريرك الكلداني ساكو: البابا لا يأتي "للدفاع" عن المسيحيين، وشهداؤنا هم مجدنا      كنيسة سيدة النجاة في بغداد.. جرح المسيحيين « الغائر » أولى محطات البابا خلال الزيارة التاريخية      أستاذ تاريخ إيطالي: زيارة البابا فرنسيس إلى العراق ستشكّل محطة هامة في حبريته      الولايات المتحدة.. الأساقفة الكاثوليك يدعون لعدم تلقي لقاح "جونسون"      صور.. لوحات الرسم على الزجاج لاستقبال البابا فرنسيس      مسرور بارزاني: انتفاضة آذار علامة تاريخية فارقة لثورة ونضال الحركة التحررية لشعب كوردستان      تغريدة "غامضة" تثير التكهنات حول مستقبل صلاح مع ليفربول      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق
| مشاهدات : 646 | مشاركات: 0 | 2021-01-22 09:51:49 |

وقت "الشاي والشلغم".. كوردستان تحتفي بتساقط الثلوج

 

عشتار تيفي كوم – سكاي نيوز عربية/

بعد طول انتظار، تساقطت أخيرا الثلوج هذا الشتاء في مراكز المدن الكردستانية، خاصة السليمانية التي اكتست بلون الثلج الأبيض هي وجبالها المحيطة بالمدينة من كل طرف.

وفور الهطول الثلجي، يسارع السكان في كردستان لارتياد المناطق الجبلية للتمتع بالطقس، حيث اللعب بكرات الثلج والتصارع بها وصناعة رجال الثلج ومجسماته وغير ذلك من طقوس خاصة بمثل هذه الأيام.

وينتشر على جنبات الطرق الجبلية وعلى مداخلها الباعة المتجولون بعرباتهم والتي يقبل مرتادو تلك الأماكن عليها بكثافة لشراء عدة الرحلة الثلجية، من حاجيات وسلع وطعام وشراب حيث الإقبال الشديد على أكلات بعينها محببة في الطقس البارد المثلج.

وفضلا عن المشروبات الساخنة والشاي، وفي مقدمتها الإقبال الكبير على شراء "الشلغم" وهو الشمندر المغلي المغمس في الدبس، وهي وصفة تقليدية كردية شهيرة في فصل الشتاء، إلى جانب الفول المسلوق وغير ذلك من وصفات خاصة بفصل الأمطار والثلوج.

ورغم تحذيرات دوائر المرور والدفاع المدني من وجوب توخي الحذر أبان الخروج لنزهات الثلج تلك، خاصة في الطرق الجبلية، لكن ذلك لا يمنع اكتظاظها بآلاف مؤلفة من المركبات والعربات حيث تطغى فرحة الثلج الناصع على محيا الناس كبارا وصغارا، ويغدو الاستمتاع به واللهو شغلهم الشاغل بلا منازع.

ولتساقط الثلوج بحسب خبراء الطقس فوائد جمة للبيئة والتربة، لا سيما لجهة تعزيز مخزون المياه الجوفية وتقليل خطر الجفاف هذه السنة، خاصة وأنه طيلة هذا الشهر لم تهطل الأمطار.

كما يأتي موسم الثلوج في وقت كان هناك مخاوف من أن يكون شتاء هذا العام جافا.

وتشتهر  مدينة السليمانية وكردستان عامة بثلوجها الكثيفة كل شتاء، خاصة في أعالي الجبال وقممها والتي تتحول إلى مقصد للسياحة الشتوية خاصة من قبل المواطنين العراقيين القادمين من مناطق وسط وجنوب العراق، الذين تعد كردستان العراق وجهتهم المفضلة في مختلف فصول السنة، نظرا للطبيعة الجبلية والخضراء الخلابة.

 















اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5513 ثانية