ندوة تعريفية في بعشيقة للنائب السابق رائد اسحق المرشح لانتخابات ٢٠٢١      رئيس إقليم كوردستان يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية      البطريرك ساكو يستقبل أمين عام المحكمة الاتحادية العليا      منظمة أوتو لحقوق الأنسان تزور الهيئة المستقلة لحقوق الأنسان في اربيل      في بخديدا، الدراسة السريانية تقيم المهرجان السنوي التاسع للخطابة والشعر السرياني      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور كنيسة السيدة العذراء في نورشوبينغ      البابا فرنسيس يعيّن البطريرك ساكو عضوًا في مجمع التربية الكاثوليكية      العراق يستعيد لوحاً مسمارياً أثرياً عليه جزء من "ملحمة كلكامش"      الذكرى الثلاثين لتاسيس جمهورية ارمينيا      احتفال خاص للكشاف السرياني الأرثوذكسي في السويد      صورة من خرائط غوغل تثير الجدل.. هل يكون وحش "كراكن" البحري؟      شركة 777 الأميركية تستحوذ على فريق جنوى الإيطالي      الرئيس بارزاني يستقبل سفير نمسا لدى العراق والاردن      أزمة عالمية ترفع أسعار النفط.. والعراق "مستعد" لزيادة الإنتاج      مع انتشار سلالة دلتا.. تحديات جديدة تواجه الأسواق الأميركية      كشف "سر" تنقل "مصاصة الدماء" الخطيرة في الأمازون      من هم اللاعبون الأكثر جنيا للأرباح في 2021؟      الكاردينال ساندري يفتتح سينودس الكنيسة الأرمنيّة الكاثوليكية لانتخاب البطريرك الجديد      العراق.. توتر على خلفية نزاع عشائري والسلطات تعتقل عددا من الأشخاص      زلزال "بري" قوي قرب ملبورن الأسترالية
| مشاهدات : 1082 | مشاركات: 0 | 2021-07-28 09:52:34 |

المنشور البطريركي الذي أصدره قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني حول توحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة

 

عشتار تيفي كوم – بطريركية السريان الارثوذكس/

نهدي البركة الرسولية والأدعية الخيرية إلى إخوتنا الأجلاء أصحاب النيافة المطارنة الجزيل وقارهم، وحضرات أبنائنا الروحيين نواب الأبرشيات والخوارنة والقسوس والرهبان والراهبات والشمامسة الموقرين والشماسات الفاضلات، ولفيف أفراد شعبنا السرياني الأرثوذكسي المكرّمين، شملتهم العناية الربّانية بشفاعة السيّدة العذراء مريم والدة الإله ومار بطرس هامة الرسل وسائر الشهداء والقدّيسين، آمين.

بعد تفقّد خواطركم العزيزة، وإهدائكم البركة الرسولية والأدعية الخيرية، نقول:

كنّا قد ناقشنا في جلسات المجمع المقدّس الذي عقدناه في مقرّنا البطريركي في العطشانة بلبنان من 22 ولغاية 26 حزيران 2021، مواضيع رعوية وطقسية واجتماعية وروحية عديدة، تهمّ أبناء كنيستنا السريانية الأرثوذكسية وتصبّ في مصلحتهم.

ومع ورود طلبات متكرّرة من أبنائنا الروحيّين المنتشرين في مختلف أبرشيّاتنا السريانية الأرثوذكسيّة حول العالم، ملتمسين منّا العمل على توحيد موعد الاحتفال بعيد القيامة المجيدة مع سائر الكنائس، عدنا في مداولات المجمع المقدّس إلى بحث هذا الموضوع. فدرس الآباء جوانب هذا الشأن كافّة، معتمدين على الدراسات العلميّة التي وُضعَت في سبيل تصحيح التقويم اليولياني، خاصّة وأنّ المسألة ليست عقائدية إنّما فلكيّة مرتبطة باعتماد تقويم مصحّح. وكنّا قد أبدينا مرارًا استعداد كنيستنا للاحتفال بعيد القيامة في الموعد الذي تتّفق عليه الكنائس، وذلك منذ المجمع المقدّس الذي انعقد في العام 1981، وقد كرّرنا إعلان استعدادنا هذا في اللقاءات التي جمعتنا برؤساء الكنائس الشقيقة حول العالم.

في هذا المجال، درسنا وآباء المجمع المقدّس اقتراحَيْن: أحدهما هو اعتماد التقويم المصحّح (الغريغوري) في كنيستنا واتّباعه بالكامل في الأعياد الكنسية واحتفالاتها الطقسية، أي أن نعيّد عيد القيامة مع أغلبية الكنائس ومع أبناء كنيستنا في الهند وفي أميركا اللاتينية، فيما يقضي الاقتراح الثاني بالسماح لأبناء كنيستنا في الغرب بالاحتفال بعيد القيامة بحسب التقويم الغربي المصحّح، في حين يستمرّ أبناؤنا في الشرق بالاحتفال به بحسب التقويم الشرقي.

وبعد المناقشات المُسهَبة، وانطلاقًا من إحساسنا الرعوي والأبوي، وامتدادًا للروح المسكونية التي توطّد علاقاتنا مع سائر الكنائس، قرّرنا استمزاج آراء أبناء الكنيسة حول هذا الموضوع. وقد كلّفنا أصحاب النيافة المطارنة الأجلاء العودة إلى أبناء أبرشيّاتهم لموافاتنا بآرائهم وإعداد تقرير واضح ووافٍ بذلك لتقديمه للمجمع المقدّس القادم.

لذا، رأينا أن نكتب إليكم لنعلمكم بهذه التطوّرات ولنحثّكم على التعاون مع أصحاب النيافة في هذا الخصوص، آملين أن نتمكّن في المجمع المقدّس القادم من إصدار القرار المناسب الذي طالما انتظره المؤمنون.

نسأل الله تعالى أن يبارك الجهود التي نتّخذها من أجل تحقيق رغبة ربّنا يسوع المسيح بأن نكون واحدًا (انظر يو 17: 21). كما نضرع إليه أن يحفظكم جميعًا بالصحة والعافية، بشفاعة السيدة القديسة العذراء مريم والدة الإله ومار بطرس هامة الرسل وسائر الشهداء والقديسين، آمين. ܘܐܒܘܢ ܕܒܫܡܝܐ ܘܫܪܟܐ.

صدر عن قلايتنا البطريركية في دمشق

في السابع والعشرين من شهر تموز سنة ألفين وإحدى وعشرين

وهي السنة الثامنة لبطريركيتنا

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.2978 ثانية