قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 983 | مشاركات: 0 | 2024-03-25 08:20:29 |

الكاردينال بيتسابالا في دورة الشعانين: الأرض المقدسة جريحة، بسبب كثرة الحقد والكراهية

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

انطلقت بعد ظهر الأحد 24 آذار 2024 مسيرة الشعانين التقليديّة، من كنيسة بيت فاجي، وصولاً إلى كنيسة القديسة حنّة "الصلاحية"، داخل أسوار البلدة القديمة بمدينة القدس، وقد ترأسها الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين.

وشارك في المسيرة لفيف من الأساقفة والكهنة، والرهبان والراهبات، وأعداد محدودة من المؤمنين والحجاج من مختلف أنحاء العالم، وذلك بسبب الأوضاع التي تشهدها الأرض المقدّسة، حيث حرمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الآلاف من المسيحيين من محافظات الضفة الغربية من الوصول إلى المدينة المقدّسة، كما وفي ظل إلغاء عدد من شركات الطيران رحلاتها بسبب الحرب في غزة.

وفي باحة كنيسة القديسة حنّة، وقبل منح البركة الختاميّة بذخيرة الصليب المقدّس، وجّه البطريرك بيتسابالا رسالة قال فيها "شعرنا في الأشهر الأخيرة بالضياع والوحدة وبأنه لا عون لنا. لقد تهمّشنا بسبب الكراهية. تقودنا هذه الحرب الرهيبة، التي يبدو أن لا نهاية لها، إلى مزيد من الخوف حول مستقبل عائلاتنا. ولكننا هنا اليوم مرة أخرى، بعدد قليل، بدون حجاج وبدون الكثير من إخوتنا وأخواتنا من شتى أنحاء أبرشيتنا، الذين لم يتمكنوا من الوصول إلينا. لا يهم! بعدد قليل أم كثير، من المهم أننا هنا، فلنصرخ بقوة وإيمان بأن يسوع المسيح هو عوننا. لسنا وحدنا ولسنا متروكين، وقبل كل شيء لسنا خائفين".

 

الأرض المقدسة.. جريحة

وأوضح رئيس مجلس الأساقفة الكاثوليك في الأرض المقدّسة بأنّنا "بدخولنا القدس مع السيّد المسيح، فإنّنا نجدد التزامنا باتباعه، والذهاب معه إلى كل مكان. نعلم أن اتباع يسوع يعني قبول درب الصليب. درب نعرفه جيدًا يا للأسف، لأن حياتنا اليومية غالبًا ما تكون درب صليب، دربًا مؤلمًا، مليئًا بالعقبات وسوء الفهم والرفض والعداء بجميع أنواعه. لكن لن تثبط عزيمتنا".

وقال البطريرك بيتسابالا: "نحن هنا، في الواقع، لنكرّر مرة أخرى حبّنا ليسوع، حبّنا لمدينته، التي ننتمي إليها ونحبّها، حبّنا لأرضه، التي هي أيضًا أرضنا. إنها أرض مقدسة، ولكنها اليوم جريحة، بسبب كثرة الحقد والكراهية. ولكن الويل لنا إذا سمحنا لأنفسنا بأن ننغمس بكل هذا. نسأل الله أن يحفظ قلوبنا من مشاعر العداوة هذه. لأننا لا نستطيع أن نبقى أصدقاء ليسوع إذا نمت العداوة في قلوبنا. لا يمكننا حُبّ يسوع إذا لم نحبِبْ بعضنا بعضًا، وإذا لم تكن لدينا الشجاعة لنكون قريبين من الجميع، حتى في ظل هذه الظروف المأساوية التي نعيشها. نريد أن نعيش، ونتألم، ونعمل معه ومن أجله".

 

مدينة مقدسة للجميع

وتوجّه البطريرك بيتسابالا في فكره إلى القدس، وقال: "إنها مدينة مقدسة للجميع، ولكن غالبًا ما تدنّس من قِبل سكانها. في الواقع إنها مكان يجب أن تتزامن فيه خدمة الله وخدمة الإنسان. لكن يبدو أنهما طرفان لا يلتقيان أبدًا. إنّها المدينة التي يجب أن ينير فيها نور الحمل نظرة الجميع، نظرة فداء وحرية. ومع ذلك، في كثير من الأحيان، تتميز علاقاتنا بالتملك والاستبعاد. فلنصلّ إذًا من أجل مدينتنا ومن أجل سلام القدس. سلام يكون تقبّلاً حارًا وصادقًا للآخر، ورغبة قوية في الإصغاء والحوار، ودروبًا مفتوحة حيث يستسلم الخوف والشك للمعرفة واللقاء والثقة، حيث تكون الاختلافات فرصًا للتواصل وليست ذريعة للرفض المتبادل".

وتوجّه أيضًا إلى "الذين لم يتمكنوا من المشاركة معنا اليوم، وخاصة إخوتنا وأخواتنا في غزة". وقال غبطته: "أحباءنا، أنتم لستم وحدكم. جميع كنائس القدس متحدة معكم، ترافقكم وتشكركم على شجاعتكم وقوتكم. جميع الكنائس وجميع إخوتنا وأخواتنا في العالم يصلّون لكم ومعكم. نعلم جيدًا مدى صعوبة البقاء داخل ليل رهيب لا يبدو أنه سينتهي، ومواجهة العنف المحيط بكم والجوع، بعد ما يقرب من ستة أشهر. لكن نؤكد لكم أننا نقوم وسنقوم بكل ما في وسعنا لدعمكم، ونصلي معًا من أجل أن يمر هذا الليل في أسرع وقت ممكن. لا تيأسوا. سيحلّ فجر اليوم الثالث ببُشرى القيامة".

 

في حاجة ماسة إلى السلام

كما توجّه بطريرك القدس للاتين في رسالته "إلى الحجاج الكثيرين من جميع أنحاء العالم، الذين ربما كانوا يودون اليوم أن يكونوا معنا، ولكن لم يتسنّ لهم ذلك". وقال غبطته: "أحبائي، نحن ننتظركم. لا تخافوا، عودوا إلى القدس وإلى الأرض المقدسة! حضوركم دائمًا حضور سلام، ونحن اليوم بحاجة ماسة إلى السلام، لذا أحضروا سلامكم إلينا".

وخلص البطريرك بيتسابالا في رسالته إلى القول: "نبدأ اليوم أسبوع الآلام. سنتّحد مع آلام المسيح وموته على رجاء قيامته. ستكون أيامًا مكثفة، ولكنها جميلة أيضًا، وستمنحنا القوة. نريد أن نعيش هذه الأيام بثقة كامنة في تدخل الله في التاريخ، في تاريخنا، في حياتنا. فإنه لا يتركنا وحدنا. نحن نعلم بالفعل أن الذي أقام المسيح من بين الأموات سيُعطي الحياة أيضًا لنا جميعًا، بروحه (راجع رومة 8: 11). نؤمن بهذا، هنا واليوم، ونعلنه بفرح وإصرار! نتمنّى لكم أسبوعًا مقدسًا ومباركًا!".













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5929 ثانية