مسرور بارزاني يشدد على ضرورة تهيئة الأمن لضمان عودة النازحين      كلارا عوديشو النائب عن قائمة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان: قرار رسمي بعدم جواز بيع اراضي المسيحيين لغيرهم في دهوك      لاجئ مسيحي عراقي: "لقد نجونا من الموت بمعجزة ... في المرة القادمة لن ننجو"      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من تجمُّع المؤسّسات الخيرية الكاثوليكية للكنائس الشرقية في زيارته إلى مدرسة ملائكة السلام للنازحين العراقيين من أبناء الكنيسة السريانية الكاثوليكية، بيروت      باشينيان بمؤتمر باريس للسلام: الإبادة الأرمنية أول إبادة بالقرن الـ20 وشهدت الإنسانية المحرقة والإبادات بكمبوديا..وإبادة للمسيحيين والأيزيديين والعنف ضد الروهينجا      الدراسة السريانية تزور قسم اللغة السريانية في كلية اللغات لجامعة بغداد      الرابطة السريانية: دون الاقليات المسيحية لن تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية!      على مدى ستة ايام من تشرين الاول واصلت منظمة حمورابي لحقوق الانسان توزيع ( 435) منظومة تصفية وتحلية المياه المنزلية للعوائل في مركز قضاء الحمدانية      رؤى متفائلة حول التنوع الديني في العراق      قداسة البطريرك مار إغناطيوس يزور سعادة سفير لبنان لدى الإمارات العربية المتحدة في مقرّ السفارة اللبنانية في دبي      جلسات البرلمان الأخيرة تخلو من فقرة التصويت على استكمال الكابينة الوزارية      امطار وثلوج نهاية الاسبوع الجاري في اقليم كوردستان      ميسي: التنافس في الليغا الآن أشد من أي وقت مضى      تسجيل مصور يظهر لحظة تنفيذ هجوم ملبورن في أستراليا      ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي"      مهاجرو أمريكا الوسطى يعبرون الجبال والوديان للوصول للولايات المتحدة      قتل وحرق وتشريد.. تعرف على مذابح أوريسا الهندية ضد المسيحيين      مصدر حكومي يكشف أسباب نفوق الأسماك: تم بفعل فاعل      العراق يعلن عن مكافآة لكل من يبلغ عن رفات المفقودين الكويتيين      القبض على متهمة بـدسّ إبر في الفراولة في استراليا
| مشاهدات : 8100 | مشاركات: 6 | 2015-03-28 13:09:05 |

نبذة عن حياة قداسة البطريرك مار دنخا الرابع


عشتار تيفي كوم/

ولد البطريرك الراحل في قرية دربيدونكه في منطقة حرير قرب اربيل شمال العراق في الخامس عشر من شهر ايلول عام 1935 ونال سر المعمودية بتاريخ 25 - 10 - 1935 في كنيسة مار قرياقوس في قريته واطلق عليه اسم (خننيا ـ حنانيا) حيث ينحدر والده اندريوس القس بنيامين القس سورو من عائلة الشهيد دنخا اسقف كنيسة المشرق الذي استشهد في شهر شباط عام 1915 تميزت عائلة الراحل بعطائها وتضحياتها المستمرة لكنيسة المشرق الاشورية حيث رسم منها 17 اسقفاً مباركاً لخدمة كنيسة المسيح في ما بلاد بين النهرين.


انقطعت وتزهدت والدته (بنه) عن اكل اللحم وهي ما زالت حاملاً بقداسته ومنذ لحظة ولادته كرسته على التربيه الروحية لتنير ايمانه وترسخ نموه المسيحي على اعمال الاحسان والتقوى وحصل على تعليمه الديني الاساسي تحت اشراف جده (القس بنيامين القس سورو) الذي علمه اسس التنشئة الكهنوتية ومبادئ الحكمة وفي عام 1947 عندما بلغ عمره الثاني عشر اصبح تحت رعاية القديس مار (يوسف خنانيشو) الوكيل البطريركي للعراق انذاك وبعد سنتين من الدراسة الصارمة والمتنوعة وبالتحديد في 12 - 9 - 1949 رسم شماساً في كنيسة (مار يوخنا) في حرير بحلول اليمين المباركة لقداسة مار (يوسف خنانيشو) ليزداد حبه وولعه بالعلوم الدينية المقدسة واضطلاعه بلاهوت كنيسة المشرق.


بعد الظروف السياسية الصعبة التي عصفت بايران بعد الحرب العالمية الاولى وما تبعها من احداث وبسبب استشهاد العديد من كهنة كنيسة المشرق هناك مرت كنيسة المشرق بحالة من التشتت بسبب الظروف المذكورة فكانت هذه الاسباب المؤسفة حاضرة بقوة في اذهان قداسة مار (يوسف خنانيشو) ليختار من خلال العناية الالهية الشاب (خننيا) لهذه المهمة بتعينه كاهنا لمدينة طهران حيث رسم بعدها كاهناً لابرشية ايران في عيد العذراء مريم في 15-8- 1957 لينتقل الى خدمة كنيسة مدينة عبادان في ايران في 15 - 9 - 1957 وهناك اقام قداس عيد الميلاد المجيد في 7 - 1 - 1958 لينتقل بعدها الى خدمة الكنيسة والابرشية في طهران.


في طهران عمل بجهد ومثابرة منقطعة النظير على ترتيب بيت الشعب والامة فبنى كنيسة مار كيوركيس الشهيد ثم افتتح مدرسة دينية خاصة وعمل على تثقيف الرعية التي التفت بالالاف من حوله لتدب الحياة الدينية من جديد في هذه الابرشية حيث ذاعت صيت قداسته الحدود الايرانية لتصل اسماع قداسة البطريرك مار (ايشا شمعون) بطريرك كنيسة المشرق الاشورية انذاك واثناء عودته من ابرشية الهند الى ايران ليلتقي (القس خننيا) الشاب ذو 23 عاماً الذي استلم رعية ايران والذي برهن على كفاءته وحكمته نضجه وقدرته على تحمل المسؤولية بثقة وبامانة واخلاص وبغيرة متقدة للرب تم اختياره لمنصب اسقف على كل ايران لاحقاً التي كانت خالية من الدرجة الاسقفية بعد الحرب العالمية الاولى.


وكان جده القس بنيامين فرحاً لاقتبال حفيده لهذه الدرجة الكهنوتية العليا وهو يشهد ثمرة الروح القدس المباركة في عائلته الا انه توفي عن عمر يناهز 105 اعوام في العراق قبل اشهر قليلة من الرسامة الاسقفية لقداسته استغرق الامر طويلا ليعرف قداسته بخبر وفاة مرشده ومعلمه منذ نعومة اظفاره لعدم وجود وسائل اتصال مباشرة بين العراق وايران انذاك في 17 - 10 - 1968 رسم اسقفاً في كنيسة مار كيوركيس الشهيد في طهران على يد قداسة البطريرك مار (ايشا شمعون الثالث والعشرين) وسط فرحة ابرشية ايران التي ازدانت روحياً لرؤيتها لاسقف غيور على كنيسته وامته لانقطاع هذه الدرجة عن ابرشيتهم لفترة تصل الى 43 عاماً.


في 17 - 10 - 1976 رسم بطريركاً لكنيسة المشرق الاشورية في غرب لندن في كنيسة القديس برنابا ليصبح قداسته الخليفة 120 لكرسي ساليق وقطيسفون في عام 2007 وفي الاحتفال الخاص باليوبيل الذهبي ( الذكرى الخمسين) لكهنوته تم اطلاق اسم قداسته على شارع في شيكاغو وقد منح قداسته درجة دكتوراه فخرية من جامعة شيكاغو عام 2008 لدوره المميز خلال فترة رئاسته على السدة البطريركية لكنيسة المشرق الاشورية ففي فترة رئاسته جعل الوحدة بين كنائس الوطن الأم أول مهامه وباشرت كنيسة المشرق الاشورية على توثيق العلاقات مع مختلف الكنائس. تولى البطريرك مار دنخا الرابع الكرسي البطريركي بعد انتخاب السينودس له إثر اغتيال البطريرك شمعون الثالث والعشرين وتمّت مراسم التكريس في 17 أكتوبر/تشرين الأول 1976 وبذلك ألغي نظام الوراثة لرئاسة كرسي البطريركية المتّبعة في كنيسة المشرق الآشورية منذ 500 سنة .

 

فيديو... سيرة حياة  قداسة البطريرك مار دنخا الرابع:

http://ishtartv.com/viewvideo,1435,tv.html

 













مشاركاتكم (6)
الأب شليمون ايشو خوشابا | دار المشرق الثقافية | 2015-03-29 20:56:13
دار المشرق الثقافية في دهوك تتقدم بأحر التعازي والمواساة لآباء المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية ولأبناء الكنيسة جمعاء بانتقال قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية إلى الأخدار السماوية، سائلين الرب أن يجعل مثواه مع الأبرار والقديسين..
بينخس خوشابا هرمز | المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية | 2015-03-30 10:52:43
باسم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية - أربيل وكافة المديريات والدوائر التابعة لها نتقدم لكنيسة المشرق الآشورية ولأبنائها الأعزاء بأحر التعازي بانتقال قداسة البطريرك مار دنخا الرابع إلى الأخدار السماوية. لقد عمل قداسته ولفترة طويلة في خدمة الكنيسة وحافظ على أواصر المحبة والوئام وعمل جاهدا من أجل الوحدة لخدمة كلمة الله. أسكنه الر ب فسيح جنانه ولأبناء اكنيسة الصبر والسلوان. المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية/ أربيل
بهنام خمو | البازي | 2015-03-30 21:16:33
الاستاذ بهنام خمو البرازيلي سالم اندو يعزي كنيسة المشرق الاشوري برحيل البطريرك مار دنخا الرابع الي الاخدار السماوية
Dr Simon Francis Shamoun | Canadian Forest Service | 2015-04-02 03:28:40
Our great Assyrian nation and Assyrian church of the East have lost a great spiritual leader. A leader with vision and to our church and nation. Our deepest condolences to our beloved Assyrian Church of the East and Assyrians worldwide on passing the late H.H. Mar Dinkha. May God rest his soul in peace.
السيد داود إلكسندروس وأعضاء المجلس العام | مجلس رعيه الآشورين الأرثوذكسيين | 2015-04-03 19:03:03
نائب رئيس مجلس الرعيه الاشوريه الارثوذكسية داود إلكسندروس وأعضاء المجلس العام يتقدم باحر التعازي لآباء وأبناء كنيسه المشرق الاشوريه جمعاء لفقدان أب الامه الاشوريه غبطه البطريرك مار دخنا الرابع الى الاخدار السماويه ساءلين الرب ان يجعل مثواه مع الابرار والقديسين . حي كنيسه مارزيا. كساره-لبنان
mariam | Chorale Notre dame de Chaldée | 2015-04-06 00:42:34
نطـــــــــــــالب بكاااااااااهن شاب نشط يرعى رعيتهِ و يمسك كنيستهِ بقوة و بكلمة تهز الجميــــــع نحن الجالية العراقية المسيحية في فرنسا نطالب بكنيسة و كاهن نشط شاب قوي حقوقنا ك مسيحيين و نطالب بها نحتاج الى كاهم واحد و كنيسة واحدة فقط !!!!!


شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1727 ثانية