صلاة الدفن للفقيد الاب د. متي اسطيفان البناء - كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا      بالصور.. تذكار القديسة سلطان مهدوخت في قرية ارادن      السويد تدعم اللغة الأم (السريانية/الآشورية) 2024 ...مؤتمر لغوي علمي في لينشوبينغ السويدية      رئيس الوزراء العراقي يلتقي بوفد من كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية      وفد من احزاب شعبنا يتلقي رئيس المحكمة الاتحادية في بغداد      اصدار جديد للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية: مسيحيو العراق دراسة في نشاطهم النيابي خلال العهد الملكي 1925 – 1958      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل الاب الفاضل " متي اسطيفان البنا "      قداسة البطريرك أفرام الثاني يزور المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي في القاهرة      نيافة المطران مارنيقوديموس يتفقد مراحل اعادة اعمار كاتدرائية مار توما في الموصل‏      نائب رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العالم ‏يلتقي رئيس ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية      التحالف يجدّد دعمه ومساندته لوزارة البيشمركة      الموارد الاتحادية: استصلاح أراضي بمساحة 4000 دونم في كربلاء المقدسة      مخاوف من اتساع الصراع.. هل ينشر الناتو قوات في أوكرانيا؟      قطر تستضيف نسخ 2025 و2029 و2033 من كأس العرب      دراسة: صيف 2023 كان الأكثر سخونة منذ ألفي عام      اليابان.. تحذيرات من انتشار هذا المرض القاتل بوتيرة قياسية      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي الرابع للأجداد والمسنين "لا تتركني في زمن شيخوختي"      عقد الاجتماع الأول للهيئة العليا للتعداد العام للسكان في إقليم كوردستان      الأنواء الجوية: غيوم وارتفاع درجات الحرارة بعموم البلاد      توقيف جنرال روسي كبير.. والكرملين "لا خطر على الجيش"
| مشاهدات : 1078 | مشاركات: 0 | 2024-04-29 11:23:52 |

وزارة الثقافة والسياحة والآثار: استرداد 24 ألف قطعة أثرية خلال الأعوام الثلاثة الماضية

 

عشتارتيفي كوم- عراق اوبزيرفر/

 

استردت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، 24 ألف قطعة أثرية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بعد ان تم تهريبها من المواقع الأثرية.

وقالت مديرة قسم الاسترداد في الهيئة العامة للآثار والتراث التابعة للوزارة مروة عبد ليلو، إنَّ القسم يعمل وفق المادة 37 من قانون الآثار والتراث المرقم 55 لسنة 2002، ومهمته إعادة الآثار المسروقة والمهربة إلى الخارج عن طريق متابعة المزادات والعلاقات الدبلوماسية وإقامة الدعاوى.

وأضافت ان بعض القطع الأثرية مثبت عليها ارقام متحفية وبالتالي يسهل إعادتها بعد عرض الأدلة تثبت ملكيتها للعراق، حيث بلغت اعداد القطع المستردة للفترة بين اعوام 2021 – 2024 ما يقارب 24 ألف قطعة آثرية، أغلبها سرقت وتم تهريبها من المواقع الأثرية المنتشرة في عموم البلاد عبر النبش العشوائي.

واشارت إلى تسلم المتحف العراقي مؤخراً قطعة أثرية مهمة تعود إلى العصر السومري كانت موجودة في متحف (المتروبوليتان) للفنون في نيويورك بمبادرة من وزارة الخارجية الاميركية التي وعدت بإعادة المزيد من القطع الأثرية مستقبلاً.

وأوضحت ليلو أن أكثر الدول التي بادرت بالتعاون مع العراق في استرداد آثاره هي الولايات المتحدة الاميركية حالياً، وبعض الدول الاجنبية، مؤكدة دراسة قانون الآثار مجدداً وتقديم مقترحات لغرض تعديله، لكن لم تمض لغاية الآن على الرغم من تشكيل لجنة لمواكبة التطورات الحاصلة في المجال الآثاري الدولي، مبينة ان الاتفاقيات الدولية لها دور كبير باسترداد الآثار وخصوصاً اتفاقية 1970.

ولفتت إلى وجود مشاكل وتحديات تتمثل باختلاف التشريعات الوطنية داخل الدول مع نظيرتها المستوردة للقطعة الأثرية، إلى جانب أن أغلبها غير منضمة للاتفاقيات الخاصة بالاسترداد ومكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية، فضلاً عن وجود تحديات داخلية أبرزها مشكلة التخصيصات المالية وقلة توفير الحمايات للمواقع الأثرية.

ونوهت ليلو بوجود شعبة للرصد تابعة للقسم مهمتها مراقبة مزادات الخارج واستكشاف القطع الأثرية المعروضة فيها، وسحب الصور لها وعرضها امام اللجنة الفنية لبيان عائديتها للمتحف الوطني لتحديد جنس القطعة وإقامة الدعوى لدى المحاكم المحلية بالتنسيق مع الانتربول ثم اعادتها، إضافة إلى التنسيق بين الهيئة ووزارة الخارجية من خلال رصد القطع الأثرية في اي دولة بالعالم والاتصال بالسفارات العراقية بعد تزويدنا لها بجميع الوثائق الداعمة للمطالبة بالقطعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6406 ثانية