صلوات وطقوس يقيمها مسيحيون في اقدم كنيسة بكربلاء      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يزور المجلس التشريعي في بوينس آيرس      النص الكامل للكلمة الإفتتاحية لغبطة البطريرك يونان في الجلسة الإفتتاحية للسينودس المقدس      بالصور .. الذكرى 104 السنوية لــ شهداء الابادة السريانية سيفو/ كنيسة ام النور - عنكاوا      بالصور.. القداس الالهي بمناسبة عيد العنصرة في كنيسة مارت شموني في برطلي      الطالبة هالة متي نجيب تحصل على شهادة الماجستير من جامعة الموصل      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، يضع الحجر الاساس لبناية متعددة الاغراض في مدينة ملبورن      شهادة شكر وتقدير من المديرية العامة للدراسة السريانية لموقع قناة عشتار الفضائية      قداسة البطريرك أفرام الثّاني يحيي عيد العنصرة وذكرى شهداء الإبادة السّريانيّة "سيفو"      بيان من حزب اتحاد بيث نهرين الوطني بمناسبة الذكرى الرابعة بعد المائة لمذابح سيفو 1915      فضيحة مونديال قطر.. من الاجتماع السري إلى اعتقال بلاتيني      كوردستان تضبط شحنة هيروين ضخمة قادمة من إيران      توقعات بأجواء ربيعية بعدد من مناطق العراق في هذه الايام      ترامب يعلن البدء في إجلاء ملايين المهاجرين غير الشرعيين من الولايات المتحدة      مسؤول حكومي: 20 قرية حدودية شرق اربيل مهددة بالاخلاء بسبب القتال بين PKK والجيش التركي      صور الأقمار الصناعية تكشف ما تفعله تركيا في مياه المتوسط      وزير الكهرباء يرد على تصريحات مقتدى الصدر      سان جرمان مستعد لبيع نيمار.. بشرط وحيد      اكتشاف مبهر انطلاقاً من دراسة معمّقة للكفن      البابا فرنسيس: على جماعاتنا الكنسيّة والمدنيّة أن تكون قريبة من اللاجئين ومتنبّهة لاحتياجاتهم
| مشاهدات : 18744 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

صوريا

صوريا

تقع القرية على نهر دجلة وتبعد عن مركز قضاء زاخو حوالي (40) كم. كان عدد العوائل التي سكنت القرية من المسيحيين يبلغ (25) عائلة مقابل 5 عوائل مسلمة، ويمتهنون زراعة الحنطة والشعير والشلب وزراعة الفواكه المختلفة بالاضافة الى تربية المواشي.

رُحلوا الاهالي في عام (1961) من قبل الأنظمة الحاكمة في السابق وتفرقوا في القرى المجاورة وعاش بعضهم في الجبال والكهوف إلا انهم عادوا الى القرية في عام (1963) بعد ان بنوا بيوتهم من الطين والخشب. وتعرضت القرية للحرق (4) مرات، وفي عام (1969) هاجم الجيش بقيادة عبد الكريم الجحيشي القرية وقتل (78) من اهالي القرية من شيوخ ونساء واطفال رمياً بالرصاص ولم تسلم المواشي من الهجوم فقد تم القضاء عليها ايضا. وتم اعدام الاهالي وفي مقدمتهم القس حنا قاشا الذي كان يحمل في يديه الانجيل كما يقال حين استشهاده.

اليوم تسكن القرية عشرات العوائل النازحة بعد عملية الاعمار التي شملتها بأشراف ودعم الاستاذ سركيس آغا جان فقد تم بناء (32) دارا للمسيحيين والمسلمين فيها، وبناء كنيسة وتأثيثها وقاعة للمناسبات مع تجهيزها بالآثاث ورممت مدرستها، كما وأوصل اليها الماء والكهرباء، وفتح الطريق الرئيسي اليها بالاضافة الى فتح شوارعها.

ولم يكتفي الاستاذ سركيس آغا جان ببناء هذه القرية واعادتها فقط بل قام بتكليف المحامي هافال رشيد لأتخاذ الاجراءات الاصولية لمتابعة القضية قانونيا حتى ترفع الى محكمة الجنايات العليا وبعد متابعة المحامي للقضية فتحت المقبرة بتاريخ 14/10/2010 واستخرجت الجثث بحضور القضاة والمحققين وفريق الطب العدلي الذي نقل الجثث ليتم دفنها بعد صدور قرار محكمة الجنايات العليا.






























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4569 ثانية