بالصور .. اليوم الأول للسوق الخيري الذي اقامته لجنة سيدات السريان على قاعة كنيسة ام النور/ عنكاوا      الملفان د. بشير الطوري يحاضر في عنكاوا      خورنة مار كوركيس في برطلي تقيم مراسيما وقداسا احتفاليا للمتناولين الجدد      المطران أوكين لموقع قناة عشتار الفضائية : قطعوني من شجرة في الشرق واريد ان اعود      كاميرة عشتار في بيت المطران أوجين منا في قرية بيقوبا      الزيارة الاولى لنيافة الاسقف مار ابرس يوخنا لمدينة كركوك‎      البابا فرنسيس يبارك ستة آلاف مسبحة وردية ستذهب لمسيحيي سورية      عائلة راديو مريم تحتفل بعيدها الاول      برقية تهنئة من المجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعون لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      تهنئة من كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان بمناسبة الذكرى (73) لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني      الرئيس بارزاني يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق      مسؤول كوردي: إيران تحشد قواتها قرب حدود العراق      سجال وصراخ أمام الجماهير بين غوارديولا وأغويرو ينتهي بالعناق      التحالف الدولي يعلن "الامتثال الفوري" لآخر قرار عراقي بشأن الاجواء      واشنطن تصدر مذكرة لاحتجاز الناقلة الإيرانية المفرج عنها في جبل طارق      مدرب برشلونة: علينا التعود على اللعب بدون ميسي      فيديو.. دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة      اليابان تعلن قراراً تاريخياً تجاه العراق      تقارير: زيدان "الغاضب" على أعتاب الاستقالة      العثور على نسخةٍ من الإنجيل مكتوبةٍ بخط اليد باللغة اليونانية في الموصل
| مشاهدات : 18994 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيهندوايا

بيهندوايا

اقدم ذكر لهذه القرية جاء في مخطوطة كان يمتلكها الشماس متيكا حداد كتبها القس اسحق من قرية (بعشيقة) حيث قال: إنه في القرن 12 الميلادي، ذهب رجل اعمى من بلد مركا ومرافقه راع صغير من قرية بيهندوايا واعلنا لرئيس الدير (الذي هو حاليا مرقد الشيخ عادي) عن قدوم الشيخ عادي الى الدير.

يتكون اسم القرية  بيهندوايا من مقطعين "بيث" التي تعني البيت و"هندوايا" اي الهندي فتصبح آل الهندي. تقع القرية غربي القوش بستة كيلومترات فيها نهر دائم الجريان غزير المياه وسهلها خصب جدا، كانت عامرة ببساتينها المثمرة ، وكان الناس يقصدونها من أماكن بعيدة لطحن الحبوب. سكنها منذ القدم أبناء القوش والقرى المسيحية المجاورة وكذلك المهاجرون الذين لاذوا بالفرار من بطش الدولة العثمانية قبل وأثناء الحرب العالمية الاولى.    

بعد صراع مع العشائر العربية التي سكنت في قرية بيهندوايا مؤخرا وزعمت بأنها لها اعيدت اليوم الى ابناء شعبنا واهلها بعد الجهود الحثثيثة التي بذلها الاستاذ سركيس آغاجان لذلك وبعدها قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك وبدعم من الاستاذ سركيس آغاجان ببناء 50 دارا حديثا لابناء شعبنا فيها كما تم بناء كنيسة وتأثيثها بالكامل بالاضافة الى بناء قاعة مع تأثيثها وزودت القرية بمولدة للكهرباء..
















































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3400 ثانية