المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 15743 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

كرمليس


الموقع

كرمليس قرية من قرى محافظة نينوى، ترتبط ادارياً بناحية برطلة ضمن قضاء الحمدانية. تقع جنوب شرق الموصل، على بعد (28) كم فيها، مروراً بطريق الموصل اربيل. وتبعد عن قصبة برطلة بنحو (5) كم، وعن قره قوش (4) كم، وعن مدينة نمرود (كالح) الاثرية (22) كلم.

وتجثم كرمليس فوق هضبة تاريخية، تحيط بها تلال اثرية كثيرة كانت فيما مضى مع كرمليس مدينة اشورية واحدة. وهي (تل غنم) الى الشمار وتل بربارة الذي تشاهده العين من مسافة بعيدة ويميزها عن القرى المجاورة مع مرتفعات (جناري) الى الغرب. وربان يوحانا وبسيدي وبرشير الى الجنوب ومرتفعات خاتون خمرة وخربة عيسى الى الشرق.

كرمليس آثارياً وتاريخياً

كرمليس مدينة عريقة في القدم، تمتد جذورها التاريخية الى العصور الحجرية، والى عصور ما قبل التاريخ. ورد ذكرها في اشهر المصادر واقدمها واقترن اسمها باعظم المعارك والغزوات قبل الميلاد وبعده، كحملة داريوس دارا الاول (485 ق.م) وداريوس دار الثالث والاسكندر الكبير (331 ق.م)، وحملة الامبراطور الروماني طرايانوس للشرق (114م) وغزوات المغول (1236م) وغزوة نادر شاه (1743م)، وغيرها. فاحتلت من الشهرة صدارة، ومن العظمة مكانا لذا كانت محط انظار الكثير من الآثاريين والمستكشفين والمستشرقين الذين تكلموا عن تاريخها القديم واكدوا على كونها من المدن الاشورية القديمة المهمة.

ان طوبوغرافية القرية تعطي انطباعا بديهيا عن قدم القرية وتاريخها فهي جاثمة فوق هضبة واسعة تعلو السهل المحيط بها، وترتفع عنه بحوالي خمسة الى عشر امتار وتنتشر حواليها عدة تلال مثل (تل بربارة) و (تل غنم) و (خربة عيسى) و (تلال خاتون خمرة) و (مرتفعات بيرشير) و (تل ربان يوخنا) و (تل بيسدي) و (تبة علاوي) وكلها تعطي طابعاً اثرياً قديماً لوجود الاف القطع الفخارية القديمة المنتشرة فوقها.

التسمية

كان رولينصون اول من وقف على اسم كرمليس القديم وذلك بواسطة الالواح الفخارية التي تم اكتشافها ابان حملة التنقيب التي اجراها هنري لايرد في اواسط القرن التاسع عشر غير ا رولينصون فشل في اعطاء تفسير لاسم كرمليس انذاك فأوردها في كتبه وتقاريره بنصها المسماري. وعند حديثه عن عاصمة الدولة الاشورية في كتابه "الممالك العظمى الخمس" قال ان كرمليس لها ايضا لقبها الخاص "دور" اي مدينة الاله وقد نقل عنه جونز اسم كرمليس بنصه المسماري من دون تفسير هكذا مؤيدا راي رولينصون بانها مدينة دينية مكرسة لاله في تلك الفترة.

ان اقدم تسمية اطلقت على كرمليس هي "كار – مليسي"  (Kar – Mulissi) فهي تسمية اكدية اطلقت عليها ابان سيطرة الاكديين على البلاد الاشورية خلال حكم ملكهم سرجون الاكدي (2371-2316 ق.م) وعندما خضعت الدولة الاشورية للسومريين ابنا حكم سلالة اور الثالثة في نهاية الالف الثالث قبل الميلاد اطلقت على كرمليس تسمية (كار- دنكير- نين- ليل) اي مدينة الالهة ننليل زوجة الاله انليل ووالدة ننيورتا وهي الهة سومرية كانت لها معابد في معظم مدن العراق القديم. ويقول بوستكيت  بان تسمية (كار- نين- ليل) مطابقة للتسمية الاكدية "كار- مليسي" والتي توافق التسمية الاشورية (كار- مليسو) او (كار- مليلتو).

وحملت كرمليس اسم (كار- مليسي) حتى عام (490 ق.م) عندما حط بها الرحال داريوس (521-485 ق.م) اثناء عودته من غزوته لبلاد سقيثيا بعد ان اعياه المسير وتوفيت معظم جماله التي كانت محملة بالغنائم فسميت منطقة كرمليس باسم (كو- كاميلا) اي ساحة الجمال ونرى ان هذا الاسم بقي ملاصقا ومرادفا لاسم كرمليس قرونا عديدة اذ ذكر في ضمن معارك الاسكندر في كتب المؤرخين امثال اريان في كتابه "الصعود" وكتابات المؤرخ ديودوروس الصقلي، وذكرها المؤرخ سترابون (63 ق.م- 36م) في كتابه (جغرافية استرابون) حيث يقول: (في اتوريا تقع كوكاميلا، القرية التي اندحر عندها داريوس الثال وفقد مملكته، هذه القرية مشهورة بسبب اسمها الذي معناه ساحة الجمال والذي اعطاه لها داريوس بن هستابس).

اديرة كرمليس

1-      دير مار كوركيس

هي كنيسة مار كيوركيس الحالية المشيدة في الجهة الشمالية من القرية والتي تحولت في العصور المتأخرة الى مقبرة. انشأها الراهب كيوركيس في اواخر القرن السادس الميلادي والتي لا زال بناؤها شاخصاً لحد الان وبذلك تعتبر اقدم بناية في القرية كما كانت في فترة من الفترات مدرسة كبيرة تعج بالرهبان، تدرس فيها اللغة والفلسفة والطقوس الكنسية، وفيها خطت كثير من تراجم الآباء والقديسيين الاوائل.

2-      دير مار يونان

يقع في شرقي القرية، وهو دير صغير انشأه الربان يونان الكرمليسي في بداية القرن السابع الميلادي

3-      دير مار يوحنان

لم يبقى من آثاره سوى مرتفع بسيط لحد الآن ويعرف بتل الربان يوحانا وموقعه جنوب القرية حاليا.

4-      دير بنات مريم

كان دير بنات مريم الذي كان ملاصقا لدير مار كوركيس من جهته الشمالية، وكان ديراً للراهبات وقد تعرض هذا الدير لعدة نكبات على يد المغول في القرنين الثالث عشر والثامن عشر ابان حملات اسماعيل باشا.

كنائس كرمليس

1-      كنيسة الاربعين شهيداً

تقع اطلال هذه الكنيسة في جنوب شرقي القرية في المرتفع المسمى لحد الآن "بيث سهذي" او "بسيدي" اي بيت الشهداء وقد تسمت هذه الكنيسة على تذكار اولئك الشهداء القديسين الذين استشهدوا على اثر الاضطهاد المجوسي الفارسي لجميع المؤمنين في هذه الديار. كانت موجودة قبل عام 1236م، اذ ان احدى القلاع في سور القرية اثناء غزوة المغول كانت تسمى "قلعة الاربعين شهيدا"

2-      كنيسة القديسة بربارة

تقع هذه الكنيسة في اطلال التل المسمى باسمها (تل بربارة) غربي القرية وقد بنيت على ىثار معبد اشوري قديم كان مخصصا لعبادة الاله (بانو) الذي باسمه تسمت كرمليس (اير – ايلو – بانو) اي مدينة الاله بانو. والمؤكد ان هذا التل كان عبارة عن زقورة اصطناعية بناها سكان كرمليس القدامى لتكون معبداً لهم ويقول التقليد المتوارث في القرية بان بربارة كانت ابنة حاكم المدينة الوثني، وحين ظهور المسيحية في هذه الديار على ايدي مار ادي ومار توما وتلاميذتهما، آمنت بربارة وجاريتها، فغضب وحاول جاهداً ارجاعها الى الديانة الوثنية، ديانة آبائه واجدادها، ولكنه لم يفلح.. فعز عليه ان يطعن بابنته الوحيدة من قبل اهالي المدينة، وهو الحاكم الآمر والناهي، وذهبت جميع محاولاته سدى لاعادتها الى دينها فطغى كبرياؤه على كل عاطفة ، مما اضطر الى ان يودعها السجن الذي كان في سفح الزقورة، حيث موقع الكنيسة الآن.

ولما باءت محاولات والد بربارة بالفشل اصدر عليها وعلى جاريتها حكماً بالموت، وقام الجلاد بضرب رقبتيهما بالسيف ودفنتا في جدار الغرفة التي كانت سجناً لهما.

3-      كنيسة العذراء

تقع هذه الكنيسة وسط القرية وتعتبر من أجمل كنائسها رغم صغر مساحتها، وكانت في الاصل دارا لاحدى السيدات اوقفتها قبل مماتها لخدمة النفوس شيدت عام 1887. وقد تعمرت هذه الكنيسة في عهد مار ايليا الثاني عشر بطريرك بابل وبهمة الخوري بطرس ججو وبنفقات اهل هذه القرية سنة (1887م)، ثم زيد هيكل آخر في عهد مار عمانوئيل البطريرك وبسعي الكاهن وبنفقات اهل القرية عام (1902م). وفي عام 1902م تم توسيع الكنيسة باضافة هيكل آخر من الجهة الجنوبية كرس لمار أدي الرسول.

4-      كنيسة مار أدي

تقع هذه الكنيسة في الجهة الشمالية من القرية وهي اكبر وأحدث الكنائس الموجودة حالياً. بوشر في بنائها عام 1937، وقد استغرق بناء الاساس والجدران ما يقارب اثنتي عشرة سنة أي لغاية سنة 1949 ومن ثم توقف العمل بها بسبب العجز المادي لمدة تقارب عشرة سنوات، ثم اكمل البناء سنة 1963م.

انجازات الاستاذ سركيس آغاجان في كرمليس

1-      شراء دار لمقر الهيئة لمتابعة سير الاعمال ومركزاً لخدمات الانترنيت

2-      بناء نادي صيفي ثقافي بمساحة (2000)م2 لخدمة أبناء القصبة

3-      بناء مقبرة في المنطقة الموحدة بمساحة (3) دونم

4-      شراء دار لإقامة التعازي بمساحة (44) م2 ويتألف من قاعة للرجال وقاعة للنساء وغرف للخدمات

5-      شراء دار لمجلس أعيان كرمليس مع التأثيث

6-      بناء روضة الأطفال بمساحة (600) م2 مع التأثيث

7-      بناء (50) شقة للوافدين الى القصبة بسبب الظروف الامنية

8-      ترميم كنيسة مار كوركيس الأثرية في القصبة

9-      شراء دار مع قطعة ارض مجاورة لتكون مقرا للنادي الرياضي

10-   تأهيل دير الراهبات القديم الذي اصبح مقرا لجميع الأخويات والجوقات

11-   ترميم وتجهيز دير الراهبات الجديد

12-   ترميم كنيسة مار أدي الرسول وتجهيزها بأجهزة التكييف

13-   إعادة بناء المكتبة القديمة التي كانت في كنيسة مريم العذراء وتجهيزها بأحدث الآثاث وأجهزة التكييف 

14-   ترميم مزار وكنيسة القديسة الشهيدة بربارة مع إضافة (750) م2 الى فناء الدار

15-   انشاء جسر حديدي للمشاة ليسهل العبور من القرية الى مزار القديسة بربارة

16-   شراء ارض زراعية (17,5) دونم لبناء شقق لطائفة الارمن

17-   بناء (20) شقة لطائفة الارمن

18-   ترميم دار تابع للكنيسة وتجهيزه بالأثاث واجهزة التكييف

19-   تجهيز عيادة السلام بالدوية وحسب متطلبات العيادة وبإشراف الطبيب المختص وتوزيع العلاج مجانا وحسب وصفة الطبيب

20-   إضافة شبكة انابيب صالحة للشرب بمسافة (500) م.ط في القصبة القديمة

21-   نصب مضخة ماء إضافية لضخ الماء من قره قوش الى القصبة

22-   صب شارع يربط القصبة القديمة بحي الشهداء وبطول (80) م.ط

23-   توزيع مستحقات شهرية الى (122) عائلة نازحة

24-   شراء خيمة وكراسي والمستلزمات الضرورية للمناسبات في القرية

25-   حفر بئر في دير الراهبات لخدمة بنات القديسة حنة والراهبات لشحة المياه

26-   طبع مجلة الكرمة

27-   صيانة شبكة الكهرباء

28-   تجهيز جوقة مار يوسف بالآلآت الموسيقية والزي الموحد

29-   ترميم وتأثيث وتزويده باجهزة التكييف لدار المطران والآباء الكهنة

30-   تجهيز مركز مار يوسف الثقافي بأجهزة التكييف

31-   تجهيز جوقة المحبة والفرح ببعض الأثاث

32-   تجهيز فرقة الفنون والفلكلور الشعبي بالملابس وبعض المستلزمات الضرورية

33-   تخصيص رواتب للعاملين في حملات التنظيف مع ايجار الآليات

34-   تجهيز مدرستي الاعدادية والابتدائية ببعض المستلزمات الضرورية

35-   شراء كراسي للمعوقين

36-   تزويد كل من المؤسسات والمراكز ادناه بمولدات مختلفة الاحجام:

أ‌-        مولدة لكنيسة مار أدي

ب‌-    مولدة لكنيسة مريم العذراء

ت‌-    مولدة للمثلث الرحمة المطران اسطيفان بابكا

ث‌-    مولدة لمقر الهيئة الخيرية

ج‌-      مولدة لمقر اللجنة

ح‌-      مولدة لمزار القديسة بربارة

خ‌-      مولدة الى مركز مار يوسف

د‌-       مولدة الى مجمع الارمن

 

37-   شراء سيارات مختلفة الانواع لكل من:

أ‌-        شراء (2) باص (2) كوستر لمشروع نقل الطلبة

ب‌-    شراء (1) بيك اب لكنيسة مار ادي الرسول

ت‌-    شراء كيا لنقل الموتى

ث‌-    شراء (1) سيارة صالون و (2) بيك اب لخدمات الهيئة الخيرية

ج‌-      شراء (3) سيارات بيك اب لمقر اللجنة ومتابعة الاعمال

ح‌-      شراء (1) بيك اب لروضة مار بولس

خ‌-      شراء (1) بيك اب لمجلس اعيان كرمليس

د‌-       شراء (1) بيك اب للبنات الايتام (القديسة حنه)

ذ‌-       شراء (1) كوستر لنقل الطلبة في مجمع الارمن

 

 


























شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7181 ثانية