رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 15235 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

بيديال

 

تقع قرية بيديال على قمة جبل شامخ ضمن المنطقة الجغرافية لمحافظة أربيل قرب الحدود التركية غربي "ديانا"، بين احضان جبل شيرين الذي يبلغ ارتفاعه (3849م). أما عن معنى اسم بيديال فقد تشير بعض المصادر التاريخية ان الاسم مشتق من جملة (بيثا دايل) وهي باللغة السريانية وتعني بيت الإله.

وبسبب الأوضاع السياسية والإرهاب الذي قامت به أجهزة الدولة إبان النظام الصدامي البائد تجاه مواطني القرية، نزح الأهالي منها الى مدينة ديانا عام 1978، ثم تفرقوا إلى ايران واربيل وشقلاوا ومنهم من بقي في ديانا. وشرع بعضهم بالتردد إلى القرية منذ عام 1991 إلى ان استقرت فيها خمس عوائل في عام 1994.   

          في بيديال كنيستان وكلتاهما على اسم مار كوركيس:

الكنيسة الأولى قديمة جداً. مساحتها 15×5م، أما سمك جدرانها فيبلغ 2م، وهي مبنية بالحجر والكلس. وفيها باب خلفي واطئ وفناء واسع خلف الكنيسة يضم عدد من القبور. وثمة مقبرة كبيرة وفيها مئات القبور حوالي الكنيسة.

قام أهالي القرية بإعادة بناء وأعمار الكنيسة القديمة عام 1996 ولكن بحجم اصغر وأعادوا بناء السقف الذي كان مشيدا في السابق من الحجر وعلى شكل قبة تعلو الكنيسة، بالطين والحصير فوق قطع كبيرة من الشلمان.

كان أهالي القرية يحتمون في ظل هذه الكنيسة عندما كانت طائرات النظام السابق تقصفهم وتدمر بيوتهم ومواشيهم كانوا يؤمنون بأن مار كوركيس يقيهم من هذه الهجمات البربرية وينجيهم منها.

الكنيسة الثانية في بيديال هي كنيسة جديدة ورائعة، مساحتها 18×850م، صممت على هيئة صليب من الأعلى، وتعلوهما من الأمام قبة دائرية وفوقها صليب، ومن الخلف برج كبير فوقه صليب أيضا، والبناء كله مكسو بمزيج من حجر الحلان والمرمر والقرميد من الخارج كما الداخل وقد تم بناء هذه الكنيسة مؤخرا بالاضافة الى بناء (11) بيتا جديدا لأهالي القرية وفتح في القرية بئرا للمياه حيث كان اهالي القرية يعانون من شحة المياه كما زودت القرية بمولدة للكهرباء وتركتور لخدمة ابناء القرية بالاضافة الى شراء سيارة بيكاب

         

 











































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1175 ثانية