محنة المسيحيين والايزيديين تستمر في العراق      الجامعة الكاثوليكية في استراليا تمنح الدكتوراه الفخرية للمطران وردة      وزير الخارجية الامريكي يكرم السيدة والسيد وردا كفائزين بجائزة الحرية الدينية الدولية من العراق      كادر المدرسة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي يقوم بزيارة المدرسة الدينية في كنيسة بعشيقة      زيارة منظمة نيم تولا الى مجلس السريان / برطلي      سفيرة العراق في الفاتيكان: العراقيون يتطلعون لزيارة البابا التاريخية      بيان للأمير الحسن بن طلال بمناسبة مرور 6 أعوام على اختطاف مطراني حلب      المجلس الشعبي يشارك في المؤتمر الدولي الثاني لحرية الدين في وزارة الخارجية الامريكية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل سيادة النائب الرسولي للاتين في سورية      عضو حقوق الإنسان: أهالي البصرة تكفلوا بحماية دور المسيحيين ويرفضون وصفهم بالأقلية      عبد المهدي يتحدث عما "يُفرح" كوردستان ويحسم جدلية دمج الحشد الشعبي      العراق.. درجات الحرارة تلامس الـ50 خلال الأيام الأربعة القادمة      لماذا رفض ماركوس تورام حذاء ميسي؟      "واشنطن بوست": ألف "داعشي" تسللوا من سوريا إلى العراق      كوردستان تتهيأ لمحادثات مع بغداد وتناقش اولى خطوات الحكومة الالكترونية      مجلس الأنبار: انسحاب أمريكي مفاجئ من الرطبة وداعش يوزع منشورات تهديدية      كيف تتواصل الحيتان؟.. باحثة تكشف أسرارا فريدة      نيمار مقابل بيل.. تقارير عن صفقة الموسم      البابا فرنسيس: يذكّرنا إنجيل اليوم بأن حكمة القلب تكمن في معرفة الجمع بين التأمل والعمل      نيجيرفان البارزاني: قوات الأسايش ومكافحة الإرهاب تواصل عملها الجاد والدؤوب لضمان أمن إقليم كوردستان
| مشاهدات : 16412 | مشاركات: 0 | 2011-11-21 12:04:19 |

حوار مع مديرة القبول المركزي في جامعات اقليم كوردستان

مال الله فرج

مديـرة القبـول المركـزي :

سـياسـة القبـول فـي جامعـات الاقلـيم  مسـتقلة وعادلـة وخاضعـة للضوابـط 100%

خمسة الاف طالب وطالبة من خريجي الدراسة الاعدادية سيكونون خارج اسوار التعليم الجامعي هذا العام

مدة الاعتراض على نتائج القبول المركزي اسبوعان

جامعـة كوردسـتان افضـل جامعـه فـي الاقليـم

لم يحظى ابناء المسؤولين باية رعاية خاصه او مفاضله او تمييز عن الاخرين وجميع الطلبه خضعوا لنفس الشروط والمعايير

بامكان الطلبة المقبولين في الجامعات العراقية الاخرى الانتقال الى جامعات الاقليم

التعليم العالي في الاقليم بحاجة الى ستراتيجية علمية وفق المعايير الجامعية الدوليه

لدينا مختبرات لحد الان يرثى لها

يجب ان لا يصل اي شخص الى اي موقع الا بالكفاءه .. لكن الذي يحدث للاسف التملق وربما النفاق

جامعة كوردستان لا توفر المادة العلمية للطلبة وحسب .. لكنها تنمي شخصيتهم ايضا

 

 ًحــــوار : مال اللـــــه فـــرج

 

Malalah_faraj@yahoo.com

 

تزامنا مع بداية العام الجامعي الجديد.. حيث تتوجه انظار عشرات الالاف من خريجي الدراسة الاعدادية في الاقليم الى دائرة القبول المركزي متلهفين لاعلان نتائج القبول في المعاهد والجامعات المختلفة وفبل اعلان نتائج القبول المركزي لخريجي الدراسة الاعداديه في الاقليم في المعاهد والجامعات التقينا الدكتورة جــــــوان جـــــــلال شـــريف مديرة القبول المركزي منذ (12) عاماً وهي بذلك تعتبر مهندسة وضمير وخبيرة هذا الموقع الحيوي.. وخضنا معها حواراً شاملاً حول التعليم الجامعي في الاقليم ومشكلاته وآفاقه، واحتياجاته وسبل النهوض به وحاصرناها باكثر من خمسين سؤالا ساخنا واستفزازيا احيانا .

وهي بروحها الايجابية وتفاعلها وثراء تجربتها الميدانية،  .. بل وحرصها غير المحدود على النهوض بالامانة التي بين يديها على اكمل وجه .. وهي كما اثبتت مسيرة (12) عاماً أهل لها.. اجابت على جميع استفساراتنا واشرت بجرأة وموضوعية مواطن الخلل ورسمت بحرص كبير افاقاً عملية لمستلزمات تطوير التعليم الجامعي في الاقليم و محددة بمهنية علمية ابرز ما يجب توفيره من اجل النهوض به .. وكان هذا الحوار:

 

مال اللــــه فــــرج

   

 خلال (12 ) عاما من المسؤولية كم 

تحددين نسبة التطور في نظام القبول

المركزي ؟

 

ــ البداية كانت بسيطة عندما تسلمت المسؤولية عام 1999 وكانت الاوضاع في الاقليم انذاك صعبة وكان عدد الطلبة قليلا وكنا نلجأ لتثبيت المعلومات بطريقة يدوية تقليديه ولذلك كنا نستعين بموظفين من رئاسة الجامعه ومن بقية الكليات لغرض ادخال المعلومات في استمارات القبول المركزي وكان ذلك يستغرق منا شهرا كاملا الى جانب التدقيق اليدوي ايضا , لكن قبل سنتين بدأنا بنقلة نوعية من خلال الاستعاضة عن التدقيق اليدوي بالتوثيق الالي للمعلومات حيث حدث ذلك خلال الكابينه الخامسه عندما كان السيد نيجيرفان البارزاني رئيسا للوزراء اذ قمنا بشراء اجهزة خاصة بضمنها سكنرات سريعة ومتطوره وخلال العام الماضي لم تستغرق العملية اكثر من يومين بعد ان كانت سابقا تستغرق شهرا وخلال ثلاثة ايام كنا قد انتهينا من ادخال المعلومات حول الخريجين كافة في الاقليم وتدقيقها بدون اية اخطاء  , اي ان المعلومات كانت دقيقة ومتطابقة 100% الى جانب سرعة الانجاز حيث تبلغ وفق الاسكنرات الموجودة لدينا ( 90 ) استمارة في الدقيقه لذلك فقد انجزنا الاستمارات خلال العام الماضي بثلاثة ايام فقط رغم ان عدد الخريجين كان كبيرا , اما في هذه السنه فان القبول المركزي كان على شكلين التقديم المباشر من خلال الوزارة والتقديم من خلال الانترنت  ونحن هنا في القبول المركزي كنا ندقق المعلومات لان اية تجربة جديده لا بد ان ترافقها بعض الاخطاء وفي هذه السنة انجزنا العمل خلال عشر ساعات فقط  والنتائج كانت ممتازه واصبح لدينا فريقين فريق يعمل على الستيكر وفريق يعمل  على الانترنت الجامعي وقمنا بعد ذلك بجمع عمل الفريقين لاستخراج النتيجه التي كانت اكثر دقة .

           

كم كانت نسبة الخطأ ؟

 

لم يكن فيها اية نسبة للخطأ والحمد لله فقد اكملنا عملنا ويمكننا اعلان النتائج في اية لحظة .

 

*ما أفضل وما أسوا ما موجود

في نظام القبول المركزي؟

 

-افضل ما في القبول المركزي انه يحقق العدالة المطلقة لانه يتعامل مع جميع الطلبة باسلوب واحد، بالنسبة للدرجات ولخطط الكليات والجامعات ولخيارات الطلبة انفسهم، هذه القواعد الثلاث تطبق على جميع الطلاب، وتحقق العدالة للجميع، اما بالنسبة للاسوأ، فان الكثير من الطلبة يشكون من عدم قبولهم في الكليات والاقسام التي يرغبون بها، وفي الواقع فان المشكلة الأساسية في الاقليم هي ان جميع الطلبة او معظمهم على الأقل لو تركنا لهم الخيار لاختاروا المجموعة الطبية، واذا لم يوفقوا في ذلك فان خيارهم الثاني سيكون المجموعة الهندسية، وبعد ذلك العلوم وسواها.. اما طلبة الاداب فان معظمهم يفضل قسم اللغة الانكليزية، اما طلبة الفرع الادبي فان اكثر من 90% منهم يفضلون القانون او السياسة، او التاريخ هذا يعني ان الطالب هنا لا يحدد ماذا يريد، لكنه يسير وفق ما يمليه عليه الأهل، واعتقد لو ان احد الطلبة حصل على معدل 90% واراد الانتساب لكلية أدنى فان أهله لن يدعوه يفعل ذلك، لكن بدأ المجتمع ولو بشكل ضئيل يتقبل رغبة الطلبة، مثلاً كنت أحاول تحفيز الطالبات للانخراط في قسم التمريض لان التمريض عندنا ضعيف وكن يرفضن.. لكن الان تغيرت الصورة قليلاً كذلك فان الاقسام الزراعية مشلولة لدينا لان الطلبة لا يرغبون التقديم لها.. فهم لا يرون فيها أي مستقبل لهم في حين انهم يرغبون التقديم لقسم الكومبيوتر مثلاً لان فرص العمل لهم بعد التخرج متوفرة.. وهكذا.

           

*متى سيتم الاعلان عن نتائج

 القبول في الجامعات؟

 

-خلال هذا الاسبوع.

 

 *ما عدد الطلبة الذين ادوا

 الامتحانات النهائية وما عدد

الناجحين منهم؟

 

-الذين ادوا الامتحانات النهائية لجميع الفروع في الاقليم هم بحدود مائة الف طالب وطالبة، اما الناجحون منهم في الفرعين العلمي والادبي فهم بحدود (34) ألف طالب.

  

 

*خطة القبول المركزي هل

ستستوعب جميع الناجحين؟

 

-كلا.. بالتأكيد سوف يكون هنالك فائضون لان عدد المقاعد المتوفرة في الجامعات والمعاهد هي (29) الف مقعد دراسي.

 

 *وماذا عن العام الماضي؟

 

-العام الماضي اول وجبة للقبول كانت (24) الف طالب، اما العدد النهائي للمقبولين فوصل الى (29) الف طالب وطالبة او ربما اقل.

 

*أي ان عدد المقبولين خلال

العام الماضي وهذه السنة

هم ذات العدد بدون زيادة؟

 

-لكن الطلبة الناجحين العام الماضي كانوا بحدود (42) ألف طالب.

 

*هذا يعني ان زهاء خمسة

الاف طالب من الخريجين هذا

 العام سوف يكونون خارج أسوار

 الجامعة؟

 

-بالتأكيد

  

ومالذي سوف يفعلونه ؟

 

ــ نحن اداة تنفيذية .. وهذه سياسة الحكومه او الوزارة والحكومه يجب ان توفر لهم العمل وليس نحن .

 

*اليس من أبسط حقوق

الطلبه حق التعليم؟

 

-بالتأكيد.

 

*إذاً، أين هذا الحق؟

 

-يجب ان نحدد حقوق الطالب بالتعليم الى اية مرحلة.

 

*التعليم الجامعي على الأقل؟

 

-لماذا التعليم الجامعي؟

 

*لان الطالب لن يجد فرصة عمل

 ما لم يكمل دراسته الجامعية،

 فما قيمة ان يتخرج من التعليم

الثانوي دون ان يجد فرصة عمل،

 بالاخص امام  سيل الشهادات

 وارتفاع المستوى العلمي في

 العالم كله.. وربما ان خريجو

 الجامعات بعد سنوات لن يجدوا

 فرصة عمل، لان اصحاب شهادات

 الماجستير سوف يحظون بها.

 

-نحن مرتبطون بخطة القبول التي تأتينا من الجامعات والمعاهد.

 

* نحن كأقليم مقصرون في عدم

 زيادة نسبة قبول الطلبة في

الجامعات تماشياً مع نسبة

 الخريجين؟

 

-لكنك اذا قارنت عدد المقبولين هذه السنة مع العام الماضي فان هنالك زيادة بحدود الف مقعد دراسي.

 

*كم طالباً خضع للامتحانات

النهائية العام الماضي؟

 

-(80) ألف.

 

*وهذه السنة (100) ألف يعني

 مع زيادة الطلبة عشرين ألفاً..

 فان الزيادة في المقاعد لم

تتجاوز الالف مقعد ؟

 

-يجب ان تأخذ نسبة النجاح ايضاً بنظر الاعتبار فمثلاً العام الماضي عدد الناجحين كان (42) الف طالب، في حين نجح هذا العام (34) ألف طالب.

 

*هذه مشكلة أكبر ان

تتراجع نسبة النجاح هكذا؟

 

- فعلاً .. المشكلة قائمة

 

* الا ترين اننا بحاجة لاعادة نظر في هذه القضية بالذات وتوسيع نسبة قبول الطلبة؟

- بالتأكيد، الآن لدينا جامعات كثيرة، وهذه السنة لدينا جامعات زاخو و كرميان، وحلبجة وجامعة اخرى، اربع جامعات جديدة لكن عدد الطلبة المقبولين فيها ربما اقل من القبول عندما كانت هذه الجامعات كليات فقط، والسبب ان هذه الجامعات في مرحلة النشوء وعدد الاساتذة قليل، كما ان قسماً من الاساتذة الذين يحملون شهادة الماجستير سافروا الى الخارج لاكمال دراسة الدكتوراه وامست مواقعهم خالية، مثلاً جامعة كرميان عندما كانت كليات فقط، كانت تستقبل اكثر من الف طالب، لكنها الآن تستقبل (500) طالب فقط اي  استيعابها  انخفض 50%.

 

* على الوزارة المعنية

معالجة هذا الخلل؟

 

- بالتأكيد.. بالتأكيد.. هذه سياسة الوزارة ويجب ان تعالجها.

 

* بالنسبة للطلبة غير المقبولين

ماذا سيكون مصيرهم.. هل

 يتوجهون للجامعات الاهلية؟

 

- طبعاً هنالك جامعات اهلية ولها خططها، والآن اعتقد انه توجد في اربيل بحدود عشر جامعات اهلية.

 

* هنالك جامعات امريكية و بريطانية

 ولبنانية وغيرها هل تتطابق معاييرها

 مع معايير الجامعات الاصلية في

 بلدانها او مع المعايير الجامعية الدولية؟

 

- هذا السؤال يجب ان يوجه الى مديرية التعليم الاهلي لانهم المشرفون على هذه الجامعات.

 

* وبشكل شخصي هل تعتقدين

 انها مطابقة لتلك المعايير؟

 

- كلا.. لا اعتقد. 

 

* كم ستكون مدة الاعتراضات

 على نتائج القبول.. وما طبيعة

 ألية الاعتراضات؟

 

- مدة الاعتراضات اسبوعان من تاريخ اعلان نتائج القبول، الخطوة الاولى على الطالب ان يبادر للتسجيل في الكلية او المعهد الذي رشح اليه ويقدم اعتراضه وفق التعليمات المحددة، اذا كان معدل الطالب ضمن المعدلات المقبولة، واذا كان قد ثبت اختياراته قبل الاختيار الذي ظهر اسمه فيه، فيحق له الاعتراض، وتقدم الاعتراضات لقسم التسجيل في الجامعات ويرسل لنا من قبلهم.

 

* هل يحق لخريجي المحافظات

 الآخرى خارج الأقليم التقديم

لجامعات الأقليم؟

 

- كلا.. لكن في حالة ان رغبوا النقل من جامعاتهم بعد قبولهم الى جامعات الأقليم فيحق لهم النقل وحسب درجات الأقليم والشروط الموجودة فيه كذلك فان عملية الاستضافة في جامعات الأقليم موجودة، لكن في نطاق ضيق.

 

الا ترين التعليم العالي في

 الأقليم بحاجة الى ستراتيجية

 علمية وفق المعايير الدولية

بعيداً عن الامزجة والاجتهادات

 الشخصية؟ 

 

- بالتأكيد. . وعلى ان لا تخضع للامزجه .

 

* ما اسوأ ما في التعليم العالي

 وما افضل ما فيه؟

 

- مثلما نوهت انت.. المفروض ان تكون هنالك سياسة وزارة وليست سياسة وزير، اذ لايجوز عندما يتم استبدال الوزير ان ينقلب كل شيء رأساً على عقب، المفروض عندما نضع اللبنة الاولى ان نضعها بشكل صحيح ونواصل البناء فوقها، وليس ان نضع اللبنة الاولى وبعد ان نبني فوقها يأتي وزير جديد ويبدأ من جديد، المفروض عندما يكون هنالك شيء صحيح فيجب ان نستمر عليه، اما الخطأ فعلينا ان نصححه قدر الامكان. . اما ان نأتي ونهدم كل شيئ ونقول ان كل شيئ كان قبلنا فهو غير جيد ونحن فقط الذين بامكاننا ان نفعل اشياء جيده فهذا غير صحيح , لاننا اذا استعرضنا تأريخ تطور العلوم فكم من الشعوب ومن الحضارات التي اضافت الى العلوم لبنة لبنه هل كان العلم قبلا بهذه الصورة ؟ بالطبع كلا , لقد بدأت الحضارة من ارض بلاد الرافدين ثم جاءت الحضارة الاسلاميه والثورة الصناعية وغير ذلك الكثير من التراكمات حتى اصبح العلم بهذه الصورة , فالعلم هو ارث لكل شعوب العالم  مثلما ارى وليس ارثا لشخص او اثنين او لشعب او شعبين ولا يمكن لاي شعب ان يدعي ان هذا ىالتراث العلمي ملكه لوحده .. هذا شيئ غير ممكن فكل شخص في هذه الدنيا اضاف شيئا عبر حياته مهما كان بسيطا  لان العملية تراكميه بكل تأكيد .

 

لكنك لحد الان لم تعطنا

نتائج القبول المركزي ؟

 

ــ صحيح لانني لا املك صلاحية الاعلان عن النتائج الا بعد استحصال الموافقات الرسمية بالاعلان عنها

 

لماذا لم تحصلي على الموافقه

في حين ان النتائج جاهزة ؟

 

ــ لم احصل على الموافقه لان السيد الوزير غير موجود وهو موفد بمهمة رسمية .

 

ما هي افضل ثلاثة جامعات

 في الاقليم ؟

 

ــ  هذا التقييم ليس من اختصاصي .. انا لا استطيع ان اقيم الجامعات .

 

ما رأيك من خلال مستوى

التدريس والنتائج ؟

 

ربما اذا حاولت ان اقيم الجامعات فانني سوف انحاز الى جامعتي , جامعة صلاح الدين .

 

لا اريدك ان تتحيزي بل انني

اريد وجهة نظرك ؟

 

ــ جامعة صلاح الدين طبعا هي جامعة عريقه .

 

ايهما الافضل جامعة كوردستان ام

جامعة صلاح الدين ؟

 

بالتأكيد ارى ان جامعة كوردستان  هي افضل جامعه  .

 

وبعد جامعة كوردستان ؟

 

ــ جامعات صلاح الدين والسليمانية ودهوك , لان احد مؤسسي جامعة دهوك كان معنا في القسم واعرف عن قرب كم كانت بداياتهم بسيطه .. والان اذا تشاهد جامعة دهوك فانك ستشاهد جامعه يمكن ان نفخر بها .

  

 

* ما أفضل ثلاث جامعات عراقية؟

 

- بالتأكيد جامعة بغداد، وجامعة الموصل، ويجوز البصرة  .

 

واذا كان التقييم يشمل

جامعات الاقليم ايضا ؟

 

 جامعة بغداد وجامعة كوردستان , الشيئ الجيد في جامعة كوردستان انها لا توفر فقط المادة العلمية للطالب لكنها تبني شخصيته ايضا الى جانب اللغة الانكليزيه .. ونرى الطلبه كم يكونون خجولين عند دخولهم الى جامعة كوردستان لكن بعد التخرج نرى ان الطالب باستطاعته ان يواجه المجتمع وان يتحدث بجرأة  وهذا ما يعجبني في جامعة كوردستان .

 

* هل جامعة كوردستان معترف بها؟

 

- طبعاً.. هي جامعة حكومية.

 

هل هنالك رقابة على اساتذة الجامعات

اذ ان بعضهم لا يلتزم بالساعات المقرره

للمحاضرات واخرون كثيرو التغيب  والبعض

لا يلتزم بالمادة العلمية المقرره ؟

 

ــ المفروض ان توجد رقابه .. وهذا السؤال يجب ان يوجه الى الجامعات مباشرة .

 

 بعض الجامعات الاهلية يتم الغاءها بعد عام

دراسي مما يضع مصير الطلبه في مهب

الريح هل يجوز ذلك ؟

 

ــ بالطبع ان مصير الطلبه هو الذي يهمنا لان اي خلاف قد يحدث حول الجامعه لا يجوز ان يكون الطالب ضحية له فاذا كان اداء الجامعه سيئا لماذا تم اجازتها واذا كان ادائها جيدا لماذا لا ندعها تستمر وفي جميع الاحوال فان المفترض ان لا يتضرر  الطالب من اي اجراء يخص اية جامعه .

 

ما مدى مطابقة جامعات الاقليم

لمعايير الجامعات الدوليه ؟

 

ــ كيف بامكانك الحكم على معايير الجامعه وتقتنع بان هذه الجامعه متقدمه ؟ ان ذلك يتم من خلال مستوى البحث العلمي فيها .. وكم يمكن ان تخصص من الميزانيات للبحث العلمي , لنأخذ الميزانية المرصودة لاية جامعه من الجامعات وكم نسبة التخصيصات فيها للبحث العلمي عند ذلك استطيع ان احدد المستوى الحقيقي لتلك الجامعه 

هل تعنين انك لا تستطيعي

ان تحددي ذلك لي الان ؟

 

ــ ماذا اقول لك اذا كانت لدينا مختبرات لحد الان يرثى لها

.

اذا نحن لا زلنا متخلفين من  

من الناحية العلمية ؟

 

ــ انا اتحدث عن مختبرات الفيزياء لانني استاذة فيزياء , المختبرات لدينا في حالة يرثى لها

 

هل ذلك بسبب الفساد

ام لقلة الخبرات ؟

 

ــ لا اعرف .. لا استطيع تحديد السبب , اذا تريد تطوير البحث العلمي .. اذا تريد تقدم علمي فعلا فعليك  صرف النقود .

 

* هل حظي ابناء المسؤولين

 والسياسيين برعاية خاصة او

 بمفاضلة عن الآخرين وفق ضغوط

سياسية او حكومية؟

 

- ابداً.. خلال (12) سنة في هذا المكان لم تمارس اية ضغوط علي..  

.

 الم تحدث وساطات مثلا ؟

 

ــ الوساطات لم ولا اقبلها بالمره وهي لم تحدث الا من قبل اشخاص عاديين , الشيئ الجيد في القبول المركزي انه منذ اللحظة الاولى عندما استلمت مسؤولية القبول اكدت على ان القانون هو الذي يجب ان يطبق وطبقت ذلك على نفسي قبل ان اطبقه على الاخرين , وعلى سبيل المثال فأن ابنة اخي عندما تخرجت من الاعداديه كان مجموعها ( 434 ) درجه وتم قبول الطلبه في القسم المسائي في كلية الادارة والاقتصاد لمن كان مجموعهم ( 435 ) درجه اي ان الفارق كان درجة واحده ولم اقبلها علما ان والدها كان عميدا لكلية الادارة والاقتصاد وارسلناها الى جامعة جيهان الاهليه وتخرجت منها , اننا طبقنا القانون والتعليمات على انفسنا اولا  حتى يدرك المواطنون بان القانون يطبق على الجميع .. وثق لغاية اليوم لم يضغط علي اي شخص او اي مسؤول لكن كان هنالك شيئا واحدا وهو قبل خمس سنوات او اكثر  كان هنالك قبولا في قسمي القانون واللغة الانكليزية القسم المسائي تحت بند قبول خاص وكانت العملية محدودة للغايه وانتهى ذلك .

هل نستطيع القول ان سياسة القبول سياسة

مستقله وسياسة عادلة 100%  وخاضعة للضوابط

100% ولا يمكن خرقها باي شكل من الاشكال ؟

 

ــ ثق .. في جميع الاحوال لم نقبل اي طالب الا وفق استحقاقه .. وللامانه فان المسؤولين الكبار لم يتدخلوا ابدا ولم يتصلوا ولم يفرضوا علينا اي شيئ , بل بالعكس كانوا يشجعوننا على الدوام على عدم قبول اية ضغوط علينا .

 

ما مستوى الفساد المالي

والاداري في الجامعات ؟

 

ــ لا ادري ولا امتلك اية معلومات .

 

الا تعتقدين ان جامعات الاقليم

بحاجة الى تحديث مبرمج حتى

 لا نتخلف عن الركب الجامعي الدولي

وحتى تتخلص من تقليديتها ؟

 

ــ انا مع ان تتخلص الجامعات من تقليديتها لكن يجب ان يكون ذلك وفق خطوات مدروسه خطوة خطوه لان التغيير الراديكالي لا ينفعنا , نحن بحاجة الى خطوات متتالية علينا ان نبدأ بخطوة صحيحه ونبني عليها خطوة اخرى وهكذا اذ لا يمكن ان نسير خمسة خطوات الى الامام ثم نتراجع ست خطوات الى الوراء ... الجامعات يجب ان تتطور والبحث العلمي يجب ان يرصد له مبالغ جيده واذا تسألني عن رأيي اقول ان المبالغ المرصوده للطلبة لتغطية دراساتهم خارج الاقليم وخارج العراق شيئ جيد لكنني كنت افضل ان يتم رصد نصف هذا المبلغ لانعاش الجامعات لان اوضاع جامعاتنا ليست جيده جدا ومختبراتنا متعبه ونتساءل لماذا لا نستطيع استيعاب هذه الاعداد من الطلبه ؟ لانه لا توجد قاعات ولانه لا توجد مختبرات , طيب لماذا لا توجد مختبرات ؟ لو ان نصف هذه الميزانيه رصدت لتطوير جامعاتنا اعتقد ان الوضع كان سيكون افضل .

 

ما نوع المحفزات بالنسبه لطلبة

الدراسات العليا ؟

 

المحفزات هي تعديل الرواتب الى جانب تحمل حكومة الاقليم لمصاريف الدراسه .

 

اين تضعين الجامعات الكوردستانية

بالنسبة للجامعات العالميه ؟

 

ــ ببساطه يمكنك الدخول عبر الانترنت وتشاهد ليس جامعات كوردستان فقط ولكن الجامعات العراقيه اين اصبحت .. في القائمه التي تضم افضل ( 100 ) جامعه عالميه لم تكن فيها الا جامعة عربية واحده هي جامعة القاهره وكانت في نهاية القائمه ولكن لا توجد اية جامعة عراقية .

 

هل نطمح ان تحتل احدى الجامعات

العراقية والكوردستانيه موقعها ضمن

قائمة افضل الجامعات العالميه ؟

ــ نتمنى ذلك .

 

لماذا لا نعمل بدل التمنيات ؟

 

ــ هذا هو السؤال لماذا لا نعمل .

 

لماذا لا نستقدم اساتذة جامعيين

من الخارج بنسبة معينة سنويا

لتطوير مستوى التدريس الجامعي ؟

 

ــ لماذا لا اذا كان ذلك سيؤدي لتطوير الجامعات بشرط ان نستقدم اساتذة اكفاء وليس اساتذة تقليديين لالقاء المحاضرات وحسب .. يجب اولا تطوير مراكز البحوث في الجامعات وكذلك تطوير الاساتذه لان بعض الاساتذه ينجزون بحوثا لاجل الترقية فقط  وليس لاجل تطوير المستوى الجامعي لانهم محملين باعباء دراسية كثيره   

تطوير التعليم

 

* ما ابرز ثلاثة اشياء نحتاجها

لتطوير التعليم الجامعي؟

 

- اولاًَ.. تخصيص مبالغ للبحث العلمي وفق موازنات كافية، الشيء الثاني، الكل يعلم بأننا انقطعنا فترة طويلة عن الركب العالمي، الحصار الاقتصادي والحروب المستمرة، والأقليم كان يرزح تحت حصارين، هذه الاسباب ادت بالاستاذ الجامعي الى الانكفاء، ولم تكن تصلنا ورقة واحدة، لذلك مع وجود الانترنت و سهولة الحصول على المعلومات.. الا اننا نحتاج الى تدريب للاساتذة، ليس عمداء ورؤوساء اقسام فقط يذهبون، بل يجب ان يكون للاساتذة حصتهم لانهم الاساس وليس الشخص الاداري فقط .

 

* وثالثاً؟

 

-  يجب ان تكون هنالك عدالة بحيث اننا عندما نرسل اي شخص للدراسة او لمؤتمر علمي يجب ان لا يقتصر ذلك على شخص او اثنين او ثلاثه والبقي ينتظرون بلا نتيجه .. علينا ان نبتعد قليلا عن هذا الاسلوب في ايفاد الاشخاص الذين يحظون باعجابنا فقط .. اما الذين لا يحظون باعجابنا فلا نوفدهم  رغم انهم يمكن ان يكونوا الافضل والاحق بالايفاد .

 

هل تعنين الزامية الاحتكام

 للكفاءه في الايفادات ؟

 

اجل الكفاءة يجب ان تأخذ دورها في اي مكان , يجب ان لا يصل الشخص الى اي موقع ان لم يكن كفوءا , لكن الذي يحدث للاسف التملق وربما النفاق هو الذي يلعب دوره .. النفاق وتخصيص المبالغ .. اعتقد ان عملية تطوير الاساتذه اذا اخذناها بشكل جدي فبامكان جامعاتنا ان تتقدم لاننا لسنا اقل من الاخرين , انا من الذين درسوا في بريطانيا  وثق بان الطلبة العراقيين كانوا افضل من بقية الطلبه الموجودين هناك

 

كانــــــوا ؟

 

ــ وما زالوا لو تذهب الى المستشفيات البريطانية سوف تشاهد ان العراقيين يحتلون المواقع المتقدمه وكذلك في المانيا وامريكا وبقية الدول الاوربيه   وفي مختلف المجالات

  وعلى سبيل المثال فأن الفريق العلمي الذي قام باستنساخ النعجة (دولي) كان يضم دكتورة عراقية وهي من العناصر الاساسية التي شاركت وهي الدكتورة منيرة افارسياك.. لدينا كفاءات عراقية في كل الدول المتقدمة، لكن للأسف لايتم الاستفادة منهم هنا في بلدنا.

 

هل تودين اضافة ملاحظة ما

او التطرق لموضوع لم نتطرق اليه ؟

 

ــ وهل تركت شيئا لم تتطرق اليه ؟

 

حوار  :  مال اللـــــه فـــرج

 

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3733 ثانية