كلارا عوديشو تلتقي بالدكتور بشير الحداد للتحادث حول استيلاء امانة بغداد على نادي سومر العائلي      احتفالية رعية السريان الارثوذكس بعيد السعانين / عنكاوا      بالصور .. قداس القيامه المجيدة في كنيسه سلطانة السلام / عنكاوا      قام المسيح ... حقا قام      وفد أمريكي يزور بلدة القوش التأريخية      الرعية الكلدانية في الاردن تحتفل بعيد السعانين      مسيرة الشعانين في برطلة      نيجيرفان بارزاني للمسيحيين في عيد القيامة: شكراً لمشاركتكم في بناء كوردستان اكثر أماناً      رسالة الرئيس بارزاني بمناسبة عيد قيامة السيد المسيح      حزب اتحاد بيث نهرين الوطني يصدر بيانا بمناسبة عيد القيامة المجيد      خمسة أسباب وراء فوز يوفنتوس بالدوري      وكأنهم أرادوا تفجير العاصمة.. العثور على 87 جهاز تفجير بموقف الحافلات الرئيسي بسريلانكا      تلميح أمريكي بإجراءات ضد العراق في حال لم يلتزم بالعقوبات على ايران      نيجيرفان البارزاني: تأخر تشكيل الحكومة أمر طبيعي وحريصون على إعطاء الوقت اللازم للمفاوضات      أهم بنود البيان الختامي لرؤساء برلمانات دول جوار العراق      برشلونة أم ليفربول إلى نهائي أبطال أوروبا؟.. مورينيو يجيب      قتلى وجرحى بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا      مراسيم الجمعة العظيمة في أبرشية كركوك الكلدانية      بعد تصريحه عن ميسي.. "ماض أسود" يطارد فان دايك أمام برشلونة      بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
| مشاهدات : 7428 | مشاركات: 1 | 2012-07-13 10:46:38 |

عيد نوسرديل ( عيد الرشاش )

يوخنا دانيال بنيامين

إن كلمة ( نوسرديل ) باللغة السريانية تعني عيد الله او عيد الرب، ويصادف مع هذا العيد القومي والديني ايضاً تذكار الاثني عشر رسولاً، ويقع عادة في يوم الاحد من كل عام وفي شهر تموز حيث الحر الشديد، ويسمى بالعربية عيد نوسرديل ( عيد الرشاش )  حيث في مثل هذا العيد تقام قداديس خاصة ومهيبة بهذه المناسبة في جميع الكنائس الآشورية في الوطن والمهجر، ويقوم الآشوريون برش الماء على بعضهم، أطفالاً ورجالاً ونساء، وذلك بعد خروجهم مباشرة من القداديس، في فناء الكنيسة وفي الازقة والطرق والبيوت ..

     وكان الآشوريون يمارسون تقليد رش الماء قبل دخولهم في المسيحية وذلك أثناء احتفالاتهم بعيد ( أكيتو ) رأس السنة الآشورية – البابلية الجديدة في شهر نيسان، وبغية التسلية وضمن الأنشطة والطقوس الأخرى خلال الاثني عشر يوماً من الاحتفالات.

    وعند دخول الآشوريين في المسيحية منذ فجر بزوغها وانتشارها في الشرق، وبدء الرسل وتلامذة السيد المسيح له المجد بتعميد الشعوب والامم بالماء وبأعداد هائلة وبصورة جماعية، بدأت عادة رش الماء تنتشر وتمارس بكثرة وعلى ضفاف الأنهار والجداول .. ، وأستمرت الى يومنا هذا، واصبحت تقليداً وممارسة وعيداً قومياً ودينياً  في آن واحد.

    ولدى بعض الطوائف المسيحية تمارس عادة رش الماء بين ابنائها في عيد صعود السيد المسيح الى السماء ( سولاقا )، باعتبار الماء عنصراً للحياة والخير والبركة، حيث يودع به الأحباء والاعزاء أثناء سفرهم أو مغادرتهم الى أماكن بعيدة.

     وفي مساء يوم عيد نوسرديل، تقوم العوائل الآشورية والمسيحية باحياء الحفلات الساهرة في بيوتهم وفي النوادي، حيث تقدم خلالها الرقصات والدبكات والأغاني القومية والشعبية، فرحاً بهذا العيد القومي و الديني.






مشاركاتكم (1)
اتور شموئيل | 2015-07-12 19:11:37
http://www.betnahrain.net/Arabic/Folklore/noseerdeel.htm




اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.5779 ثانية