كلارا عوديشو رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تقدم التهاني الى مطارنة الكنيسة الكلدانية الجدد      في عرس كنسي مهيب .. رسامة مطرانين جديدين للكنيسة الكلدانية      تمهيداً لافتتاحها.. غبطة المطران مار ميلس زيا يختار الدكتور ماثيو دِل نيفو عميداً لكلية نصيبين الاشورية للاهوت في سيدني      قداسة البطريرك إغناطيوس أفرام الثاني يصل الأردن في زيارته الراعوية الأولى      جلسة حوارية عن الواقع الثقافي في سهل نينوى ( قرقوش انموذجا )      وفد من الدراسة السريانية يزور مطرانية الروم الارثوذكس في بغداد      الكاردينالان ساكو وبرباران يزوران كنائس الشورجة (عقد النصارى)      حسب موقع "نورديك مونيتور" السويدي: هل تم تصفية المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم على يد الارهابي "أبو بنات" أم مازالوا احياء؟      تقارير اخبارية: ردود افعال المسيحيين لما تعرضت له الكنائس من أعمال تجريف ونبش للقبور في الموصل      أسقف جديد في الموصل.. "مصدر أمل للمسيحيين والمسلمين"      تجدد المظاهرات في البصرة والمحتجون يحرقون مقراً أمنياً      "بلاك ووتر" الأمريكية السيئة السمعة.. هل تعود من بوابة سوريا؟      مجلة أمريكية تتحدث عن السلاح الروسي الأكثر فتكا من الأسلحة النووية      فوائد عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة يوميا      نيمار وكوتينيو.. "الصفقة المستحيلة" باتت قريبة      البابا فرنسيس يفتتح أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      جوازات اربيل الأفضل في اقليم كوردستان لعام 2018      الحداد: أكدت لعبدالمهدي ضرورة عزل رواتب موظفي كوردستان والبيشمركة في الموازنة عن جميع الخلافات      ترمب يلغي رحلة الوفد الأمريكي إلى "دافوس"      رسميًا.. تحديد مواجهات ثمن نهائي كأس آسيا
| مشاهدات : 7252 | مشاركات: 1 | 2012-07-13 10:46:38 |

عيد نوسرديل ( عيد الرشاش )

يوخنا دانيال بنيامين

إن كلمة ( نوسرديل ) باللغة السريانية تعني عيد الله او عيد الرب، ويصادف مع هذا العيد القومي والديني ايضاً تذكار الاثني عشر رسولاً، ويقع عادة في يوم الاحد من كل عام وفي شهر تموز حيث الحر الشديد، ويسمى بالعربية عيد نوسرديل ( عيد الرشاش )  حيث في مثل هذا العيد تقام قداديس خاصة ومهيبة بهذه المناسبة في جميع الكنائس الآشورية في الوطن والمهجر، ويقوم الآشوريون برش الماء على بعضهم، أطفالاً ورجالاً ونساء، وذلك بعد خروجهم مباشرة من القداديس، في فناء الكنيسة وفي الازقة والطرق والبيوت ..

     وكان الآشوريون يمارسون تقليد رش الماء قبل دخولهم في المسيحية وذلك أثناء احتفالاتهم بعيد ( أكيتو ) رأس السنة الآشورية – البابلية الجديدة في شهر نيسان، وبغية التسلية وضمن الأنشطة والطقوس الأخرى خلال الاثني عشر يوماً من الاحتفالات.

    وعند دخول الآشوريين في المسيحية منذ فجر بزوغها وانتشارها في الشرق، وبدء الرسل وتلامذة السيد المسيح له المجد بتعميد الشعوب والامم بالماء وبأعداد هائلة وبصورة جماعية، بدأت عادة رش الماء تنتشر وتمارس بكثرة وعلى ضفاف الأنهار والجداول .. ، وأستمرت الى يومنا هذا، واصبحت تقليداً وممارسة وعيداً قومياً ودينياً  في آن واحد.

    ولدى بعض الطوائف المسيحية تمارس عادة رش الماء بين ابنائها في عيد صعود السيد المسيح الى السماء ( سولاقا )، باعتبار الماء عنصراً للحياة والخير والبركة، حيث يودع به الأحباء والاعزاء أثناء سفرهم أو مغادرتهم الى أماكن بعيدة.

     وفي مساء يوم عيد نوسرديل، تقوم العوائل الآشورية والمسيحية باحياء الحفلات الساهرة في بيوتهم وفي النوادي، حيث تقدم خلالها الرقصات والدبكات والأغاني القومية والشعبية، فرحاً بهذا العيد القومي و الديني.






مشاركاتكم (1)
اتور شموئيل | 2015-07-12 19:11:37
http://www.betnahrain.net/Arabic/Folklore/noseerdeel.htm




اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2726 ثانية