قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يقدم روشتة الحفاظ على مستقبل المسيحيين في الشرق الأوسط      اجراءات حكومية لوقف سرقة أملاك المسيحيين في العراق      هل للمسيحيين مستقبل في الشرق الأوسط؟      بالصور.. قداس احتفالي لطائفة الارمن الارثوذكس يترأسه سيادة المطران الدكتور افاك اسادوريان في كنيسة كريكور المنور/ بغداد      رئيس الديوان يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يستقبل ممثلي جمعية السلام والعتبة العباسية في سيدني      المسيحية الاخيرة: ماض أليم ومستقبل مجهول ... وثائقي يرصد مصير مسيحيي تركيا والعراق      البطريرك ساكو يزور مدينة تورينو الايطالية      مسرور بارزاني يشدد على ضرورة تهيئة الأمن لضمان عودة النازحين      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز مدراس كركوك بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      عملية قصف جوي تركية تودي بحياة ثلاثة مواطنين في قضاء العمادية      سكان مدينة كندية يمنعونها من استضافة الأولمبياد      ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق فى كاليفورنيا إلى 59 قتيلا و130 مفقودا      الكشف عن عقوبة القائم بتلف الأموال العائدة للبنك المركزي      الموت لمن يتاجر بالذهب في إيران      كاليفورنيا تواصل محاولاتها لاحتواء أشدّ الحرائق في تاريخها      حكومة اقليم كوردستان تعول على دور رجال الدين في مواجهة التطرف      يان كوبيش يحث مجلس الأمن على "عدم خذلان" العراق      عسكريون أمريكيون يبدون استيائهم من اعلان البيت الأبيض هزيمة داعش بالعراق: الخطر يزداد !      اكتشاف بيولوجي "غير مسبوق".. في عمق بحر ايرلندا (فيديو)
| مشاهدات : 7154 | مشاركات: 1 | 2012-07-13 10:46:38 |

عيد نوسرديل ( عيد الرشاش )

يوخنا دانيال بنيامين

إن كلمة ( نوسرديل ) باللغة السريانية تعني عيد الله او عيد الرب، ويصادف مع هذا العيد القومي والديني ايضاً تذكار الاثني عشر رسولاً، ويقع عادة في يوم الاحد من كل عام وفي شهر تموز حيث الحر الشديد، ويسمى بالعربية عيد نوسرديل ( عيد الرشاش )  حيث في مثل هذا العيد تقام قداديس خاصة ومهيبة بهذه المناسبة في جميع الكنائس الآشورية في الوطن والمهجر، ويقوم الآشوريون برش الماء على بعضهم، أطفالاً ورجالاً ونساء، وذلك بعد خروجهم مباشرة من القداديس، في فناء الكنيسة وفي الازقة والطرق والبيوت ..

     وكان الآشوريون يمارسون تقليد رش الماء قبل دخولهم في المسيحية وذلك أثناء احتفالاتهم بعيد ( أكيتو ) رأس السنة الآشورية – البابلية الجديدة في شهر نيسان، وبغية التسلية وضمن الأنشطة والطقوس الأخرى خلال الاثني عشر يوماً من الاحتفالات.

    وعند دخول الآشوريين في المسيحية منذ فجر بزوغها وانتشارها في الشرق، وبدء الرسل وتلامذة السيد المسيح له المجد بتعميد الشعوب والامم بالماء وبأعداد هائلة وبصورة جماعية، بدأت عادة رش الماء تنتشر وتمارس بكثرة وعلى ضفاف الأنهار والجداول .. ، وأستمرت الى يومنا هذا، واصبحت تقليداً وممارسة وعيداً قومياً ودينياً  في آن واحد.

    ولدى بعض الطوائف المسيحية تمارس عادة رش الماء بين ابنائها في عيد صعود السيد المسيح الى السماء ( سولاقا )، باعتبار الماء عنصراً للحياة والخير والبركة، حيث يودع به الأحباء والاعزاء أثناء سفرهم أو مغادرتهم الى أماكن بعيدة.

     وفي مساء يوم عيد نوسرديل، تقوم العوائل الآشورية والمسيحية باحياء الحفلات الساهرة في بيوتهم وفي النوادي، حيث تقدم خلالها الرقصات والدبكات والأغاني القومية والشعبية، فرحاً بهذا العيد القومي و الديني.






مشاركاتكم (1)
اتور شموئيل | 2015-07-12 19:11:37
http://www.betnahrain.net/Arabic/Folklore/noseerdeel.htm


شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6085 ثانية