يحدث الآن.. الطائرات تقصف عدد من المواقع في قضاء الحمدانية وقوات البيشمركة في تقدم مستمر      بطاركة الشرق يحثون العرب على أخذ زمام المبادرة في الحرب على الدولة الإسلامية      محاضرة عن دور المثقفين المسيحيين في العراق      لجنة برواري بالا للاغاثة والمساعدات توزع مساعدات مالية للمهجرين في قرى برور      الاب يوحنا مراد من لبنان يزور عينكاوة ويصلي معنا...      ألاسماء الاولى للطلب الجماعي للمسيحيين المهجرين من نينوى وسهلها الى مجلس الامن العالمي للتقديم 01 10 2014 للعودة الفورية بعد التحرير، ألحماية الدولية والمنطقة ألامنة فوراً.      بطريرك الكلدان يدعو الى ارسال قوات دولية لحماية مسيحيي العراق      بعض الكتب المدرسية في تركيا تصف الجماعات المسيحية على انها كانت أدوات في ايدي القوى الأجنبية لمحاربة الإمبراطورية العثمانية      تللسقف حزينة بعيد الصليب      الموفد البابوي يقدم تجهيزات جديدة في طبابة مارت شموني للمهجرين في عنكاوا      بعد معلومات عن مخطط لاغتياله..العبادي يغير حمايته ويستبدل الفوج الرئاسي بآخر      علاوي يؤكد الحاجة لتدخل قوات عربية بمواجهة داعش والجيش العراقي يتقدم جنوب تكريت      تأجيل التصويت على الوزراء الامنيين لمدة اسبوعين      صناديق الاقتراع في اسكتلندا فتحت ابوابها لاستقبال الناخبين      مجلس النواب الامريكي يوافق على خطة اوباما لتدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"      ستراليا.. إحباط هجمات لتنظيم الدولة      العبادي يفشل بتمرير وزيري الدفاع والداخلية.. وزعيم "عصائب أهل الحق" الشيعية يعتبر داعش "صنيعة أمريكا"      عصابات داعش تفجر قلعة تكريت مسقط رأس صلاح الدين الايوبي      تركيا تدرس إقامة "منطقة عازلة" في مواجهة تنظيم الدولة الاسلامية      هيغل: امريكا تنتهي من وضع خطط ضرب تنظيم داعش بالعراق واوباما يتسلمها اليوم
| مشاهدات : 1715 | مشاركات: 0 | 2012-12-14 15:56:22 |

المالكي: طلبت من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق

عشتاتيفي كوم- السومرية نيوز/
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، أنه طلب من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفاتيكان لبى دعوته إلى حث مسيحيي العراق على عدم الهجرة.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح كنيسة سيدة النجاة في الكرادة وسط بغداد اليوم،  "طلبت من دول الاتحاد الأوروبي عدم التشجيع على هجرة المسيحيين من العراق"، عازياً السبب إلى أن "مسيحيي العراق عاشوا معنا بوئام ومحبة وعلاقات طيبة لم تشهد خصاماً ولا خلافاً ولا حروباً أو مشاكسات".
وأضاف المالكي "لقد دعيت أيضاً البابا بندكتوس السادس عشر الفاتيكان إلى إصدار بيان يطالب فيه المسيحيين بالبقاء في العراق، حتى لا يخلو الشرق من أبناء هذه الديانة، كما لا يخلو الغرب من المسلمين"، مؤكداً أن "البابا لبى الدعوة وهو مشكور".
وشدد المالكي على أن "المسلمين والمسيحيين هم حلقات التواصل بين الديانات".
وافتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الجمعة (14 كانون الأول 2012)، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد عامين على ترميمها إثر تعرضها لهجوم أسفر عن مقتل وإصابة 125 شخصاً، بحضور مجموعة من الكهنة والمطارنة وممثل عن بابا الفاتيكان، إلى جانب عدد من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين.
واقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة، في 31 تشرين الأول 2010، واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف استهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما فجرت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين في 30 كانون الأول 2010.
يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.1597 ثانية