عضوا مجلس النواب العراقي عن قائمة المجلس الشعبي يزوران بلدة القوش ويتفقدان اوضاع المهجرين من اهالي الموصل      البطريرك لحام لفرنسا : لا نحتاج الى من يستقبلنا،ساعدونا لنبقى في ارضنا      راعي ابرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك يدعو الى الصبر والثبات وعدم الانجرار وراء الدعايات والإشاعات الباطلة      هل يتجه المسيحيون في العراق نحو الزوال؟      الشيخ زهير كنج: مسيحيو الموصل هم اصحاب الأرض      الوفد الفرنسي خلال قداس بعنكاوا لمسيحيي الموصل: الكنيسة الكاثوليكية الفرنسية معكم وبينكم      ما الذي يحصل في الموصل تحت أقدام جهاديي الدولة الاسلامية؟ جولة أفق مع الأب أنيس حنا      مسيحيو الموصل للتطوع لقتال داعش داعين لتجهيزهم وتدريبهم      النائبة الفرنسية فاليري بوير: من سيتكلم اللغة الآرامية، لغة السيد المسيح، بعد أن يتم تدمير هوية المسيحيين العراقيين      اعلامية عراقية مسلمة ترتدي الصليب على الهواء تضامنا مع مسيحيي الموصل      استراليا تصدر أمر اعتقال لاثنين من مواطنيها حاربا في سوريا      الرئيس مام جلال يهنئ الشعب العراقي وشعب كوردستان بعيد الفطر المبارك      الرئيس بارزاني يتفقد قوات البيشمركة في محور كركوك      بغداديون: عيدنا هو عودة أبنائنا من ساحات القتال ولم نفرح اطفالنا بملابس جديدة تضامنا مع النازحين      حقوق الانسان تستحدث عشر مخيمات لاستيعاب الاعداد الكبيرة من النازحين      نازحو الموصل في كردستان لـ «الشرق الأوسط»: كسروا ظهرنا      المسيحيون في السودان يصلون تحت رقابة الأمن!      الحكيم: التصلب بالمواقف لن يؤدي إلا لمزيد من التفكك وسيندم الجميع اذا تأخر بمواجهة الإرهاب      الامم المتحدة: حكومة تكنوقراط او شاملة لجميع المكونات هو مفتاح حل ازمة العراق      عيد الفطر على وقع اضطرابات بالعالم العربي
| مشاهدات : 1594 | مشاركات: 0 | 2012-12-14 15:56:22 |

المالكي: طلبت من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق

عشتاتيفي كوم- السومرية نيوز/
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، أنه طلب من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفاتيكان لبى دعوته إلى حث مسيحيي العراق على عدم الهجرة.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح كنيسة سيدة النجاة في الكرادة وسط بغداد اليوم،  "طلبت من دول الاتحاد الأوروبي عدم التشجيع على هجرة المسيحيين من العراق"، عازياً السبب إلى أن "مسيحيي العراق عاشوا معنا بوئام ومحبة وعلاقات طيبة لم تشهد خصاماً ولا خلافاً ولا حروباً أو مشاكسات".
وأضاف المالكي "لقد دعيت أيضاً البابا بندكتوس السادس عشر الفاتيكان إلى إصدار بيان يطالب فيه المسيحيين بالبقاء في العراق، حتى لا يخلو الشرق من أبناء هذه الديانة، كما لا يخلو الغرب من المسلمين"، مؤكداً أن "البابا لبى الدعوة وهو مشكور".
وشدد المالكي على أن "المسلمين والمسيحيين هم حلقات التواصل بين الديانات".
وافتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الجمعة (14 كانون الأول 2012)، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد عامين على ترميمها إثر تعرضها لهجوم أسفر عن مقتل وإصابة 125 شخصاً، بحضور مجموعة من الكهنة والمطارنة وممثل عن بابا الفاتيكان، إلى جانب عدد من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين.
واقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة، في 31 تشرين الأول 2010، واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف استهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما فجرت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين في 30 كانون الأول 2010.
يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0047 ثانية