راهب عراقي: مسيحيونا ضحوا بكل شيء لأجل إيمانهم      دورة موسيقية أقامها منتدى عنكاوا للفنون والمركز الأكاديمي الإجتماعي في عنكاوا      (كابني ) توفر اغذية لالفي طفل من العوائل النازحة في ناحية القوش وقضاء زاخو      مقرر الأمم المتحدة: وجود المسيحيين في الشرق الأوسط مهدد      بيان توضيحي من أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية      المجلس الشعبي في لتوانيا لمناقشة أوضاع الأقليات التي تعرضت للابادة الجماعية      صدور موسوعة الديارات للباحث والكاتب بنيامين حداد      مجلس أعيان قره قوش/ بغديدا يعقد إجتماعه الدوري      كنيسة المشرق الاشورية في سيدني، تطلق موقع مجلة كنيسة بيث كوخي أونلاين      كلام صارخ لبطريرك السريان الكاثوليك ضد أساقفة أوروبا…هذا ما حصل معه شخصياً!!!      الوفد العراقي يشارك في المراسيم الرسمية لحفل استقبال البابا فرنسيس      إتحاد الكرة يحذر من عقوبات قد تطال الرياضة العراقية      البدء بتشكيل لجان عاجلة لاقامة مؤتمر أهل السنة في العراق      مقتدى الصدر: نرفض قطعياً إنشاء قواعد أمريكية في إقليم كوردستان      قانون تجريم البعث يقسم البرلمان العراقي      الجيش العراقي يعلن مقتل قادة لداعش بينهم مساعد للبغدادي      الولايات المتحدة تنفي مجددا أي علاقة لها بمحاولة الانقلاب في تركيا      خبير في الطاقة والجيولوجيا لـ(باسنيوز):بأمكان اقليم كوردستان استخراج وتصدير النفط لـ 124 عاما القادمة      بلينكن: قوات التحالف تستعد لمعركة الموصل ودحر داعش مهم      برشلونة يكشف قيمة عقد نيمار في 2013.. تعرف عليها!
| مشاهدات : 2957 | مشاركات: 0 | 2012-12-14 15:56:22 |

المالكي: طلبت من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق

عشتاتيفي كوم- السومرية نيوز/
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، أنه طلب من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفاتيكان لبى دعوته إلى حث مسيحيي العراق على عدم الهجرة.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح كنيسة سيدة النجاة في الكرادة وسط بغداد اليوم،  "طلبت من دول الاتحاد الأوروبي عدم التشجيع على هجرة المسيحيين من العراق"، عازياً السبب إلى أن "مسيحيي العراق عاشوا معنا بوئام ومحبة وعلاقات طيبة لم تشهد خصاماً ولا خلافاً ولا حروباً أو مشاكسات".
وأضاف المالكي "لقد دعيت أيضاً البابا بندكتوس السادس عشر الفاتيكان إلى إصدار بيان يطالب فيه المسيحيين بالبقاء في العراق، حتى لا يخلو الشرق من أبناء هذه الديانة، كما لا يخلو الغرب من المسلمين"، مؤكداً أن "البابا لبى الدعوة وهو مشكور".
وشدد المالكي على أن "المسلمين والمسيحيين هم حلقات التواصل بين الديانات".
وافتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الجمعة (14 كانون الأول 2012)، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد عامين على ترميمها إثر تعرضها لهجوم أسفر عن مقتل وإصابة 125 شخصاً، بحضور مجموعة من الكهنة والمطارنة وممثل عن بابا الفاتيكان، إلى جانب عدد من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين.
واقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة، في 31 تشرين الأول 2010، واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف استهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما فجرت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين في 30 كانون الأول 2010.
يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2016
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5251 ثانية