البابا: ادارة الفاتيكان مريضة بحب السلطة والجشع      الدكتور منير عيسى يتحدث عن أطفال العراق بأحتفال العيد في البرلمان الهنغاري      تهنئة منظمة كلدو اشور بمناسبة الاعياد      كاميرا "العربية" توثق معاناة مسيحيي الموصل      المجلس القومي الكلداني يجهز المهجرين في قرى فيشخابور/ شكندلي/ باجدا/ قره ولة/ صوريا / بخلوجة بالكسوة الشتوية      في الذكرى السنوية لاعتقال كبرئيل موشي اتحاد التنسيقيات الآشورية ينظم اعتصامات في عدد من المدن الاوروبية      منظمة حمورابي في ورشة الحماية والوقاية بالعاصمة الأردنية      القوش: الايزيديون و المسيحيون يعبرون عن فرحتهم بمناسبة تحرير شنكال      توزيع هدايا بابا نوئيل على اطفال حضانة دمئيل في عنكاوا‎      تصريح الناطق الرسمي باسم حكومة إقليم كوردستان عن عطلة عيد الميلاد وراس السنة الجديدة      "داعش" يعزز قواته بـ40 همرا مصفحة من سوريا استعدادا لمهاجمة سد حديثة      داعش يلجأ للتجارة بأعضاء الرهائن الاحياء ومقاتليه الموتى      العبادي يصل دهوك اليوم لتفقد النازحين      قوات البيشمركة تتقدم بجبل سنجار      صحيفة أمريكية: اقتراب داعش من الأردن      ثغرات أمنية في مطار فرانكفورت بالمانيا      فرنسا.. اعتقال سائق دهس 12 شخصا      حراس أمريكيون يطلقون النار على كندي لوح بـ"مسدس دمية" على الحدود      داعش يقيم إحتفالات بالموصل ويزعم أنه حقق إنتصارات      مسلح يقتحم مركزاً للشرطة هاتفاً "الله أكبر" بفرنسا.. يطعن ثلاثة قبل أن يسقط قتيلاً
| مشاهدات : 1891 | مشاركات: 0 | 2012-12-14 15:56:22 |

المالكي: طلبت من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق

عشتاتيفي كوم- السومرية نيوز/
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، أنه طلب من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفاتيكان لبى دعوته إلى حث مسيحيي العراق على عدم الهجرة.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح كنيسة سيدة النجاة في الكرادة وسط بغداد اليوم،  "طلبت من دول الاتحاد الأوروبي عدم التشجيع على هجرة المسيحيين من العراق"، عازياً السبب إلى أن "مسيحيي العراق عاشوا معنا بوئام ومحبة وعلاقات طيبة لم تشهد خصاماً ولا خلافاً ولا حروباً أو مشاكسات".
وأضاف المالكي "لقد دعيت أيضاً البابا بندكتوس السادس عشر الفاتيكان إلى إصدار بيان يطالب فيه المسيحيين بالبقاء في العراق، حتى لا يخلو الشرق من أبناء هذه الديانة، كما لا يخلو الغرب من المسلمين"، مؤكداً أن "البابا لبى الدعوة وهو مشكور".
وشدد المالكي على أن "المسلمين والمسيحيين هم حلقات التواصل بين الديانات".
وافتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الجمعة (14 كانون الأول 2012)، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد عامين على ترميمها إثر تعرضها لهجوم أسفر عن مقتل وإصابة 125 شخصاً، بحضور مجموعة من الكهنة والمطارنة وممثل عن بابا الفاتيكان، إلى جانب عدد من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين.
واقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة، في 31 تشرين الأول 2010، واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف استهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما فجرت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين في 30 كانون الأول 2010.
يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3347 ثانية