بالصور.. جبل أرارات وجولة كاميرا عشتار في سوقي الفنانين والشعبي في جمهورية ارمينيا / يريفان      نقابة صحفيي كوردستان تعقد كونفرانساً في أربيل بمناسبة عيد الصحافة الكوردية وتـكرم عدداً من اعلاميي قناة عشتار الفضائية      بالصور... الطائفة الارمنية في القدس تحيي الذكرى المئوية لابادة الأرمن      (سيفو)... شهداء السريان أضاؤوا الصليب أنواراً      احتفالية خاصة بالذكرى المئوية للابادة الارمنية في كنيسة ام المعونة الدائمة في عنكاوا      دمشق تحيي مئوية "المجازر الأرمنية"... رسائل إنسانية، وسياسية تستقي مفرداتها من الزمان والمكان      بالصور... الشعب الارمني وقناة عشتار الفضائية يضعون أكاليل من الورود والزهور على نصب الشهيد الارمني/ جمهورية أرمينيا/ يريفان      وفد من المجلس الشعبي يلتقي مع البرلمان الاوربي: بدون الحماية الدولية سوف يتواصل نزيف الهجرة، لما لهم من تجربة مريرة وما عانوه من الجيران      تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية... بيان بمناسبة الذكرى المئوية الاولى للإبادة الجماعية "سيفو"      رفع الصليب المقدس على قبة كنيسة مار كوركيس في الدورة بعد تدميرها من قبل الارهاب      مقابلة مع المنظمة التي تنقذ الفتيات في العراق من داعش وتعيدهن الى عائلاتهن!      اكرم سلمان: : مباراة أندنوسيا لاتهمني      الهجرة تطالب بريطانيا بالتريث باعادة العراقيين المهاجرين بصورة غير شرعية      اهالي الموصل يبايعون " العفري " خليفة داعش الجديد      تحذيرات من سقوط البغدادي بيد داعش      صحيفة أميركية: عودة المارينز للعراق بعد 3 سنوات من الانسحاب تكشف عدم انتهاء مهمتهم      إيطاليا تعتقل خلية من الباكستانيين على صلة بالقاعدة خططت لعمليات بينها مهاجمة الفاتيكان      البرلمان الألماني يعتبر قتل الأرمن "إبادة جماعية"      برلمان كوردستان يهدد برفض مشروع الموازنة بسبب السلف      لواء في الحشد الشعبي يسلم السياحة والآثار قطعاً تراثية يعود عمرها إلى{ 100 } سنة
| مشاهدات : 2070 | مشاركات: 0 | 2012-12-14 15:56:22 |

المالكي: طلبت من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق

عشتاتيفي كوم- السومرية نيوز/
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، أنه طلب من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفاتيكان لبى دعوته إلى حث مسيحيي العراق على عدم الهجرة.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح كنيسة سيدة النجاة في الكرادة وسط بغداد اليوم،  "طلبت من دول الاتحاد الأوروبي عدم التشجيع على هجرة المسيحيين من العراق"، عازياً السبب إلى أن "مسيحيي العراق عاشوا معنا بوئام ومحبة وعلاقات طيبة لم تشهد خصاماً ولا خلافاً ولا حروباً أو مشاكسات".
وأضاف المالكي "لقد دعيت أيضاً البابا بندكتوس السادس عشر الفاتيكان إلى إصدار بيان يطالب فيه المسيحيين بالبقاء في العراق، حتى لا يخلو الشرق من أبناء هذه الديانة، كما لا يخلو الغرب من المسلمين"، مؤكداً أن "البابا لبى الدعوة وهو مشكور".
وشدد المالكي على أن "المسلمين والمسيحيين هم حلقات التواصل بين الديانات".
وافتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الجمعة (14 كانون الأول 2012)، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد عامين على ترميمها إثر تعرضها لهجوم أسفر عن مقتل وإصابة 125 شخصاً، بحضور مجموعة من الكهنة والمطارنة وممثل عن بابا الفاتيكان، إلى جانب عدد من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين.
واقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة، في 31 تشرين الأول 2010، واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف استهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما فجرت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين في 30 كانون الأول 2010.
يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2015
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3338 ثانية