اليوم مساءا.. حوار خاص مع الاب الربان يعقوب باباوي      بالصور.. زيارة مجلس عشائر السريان في برطلي الى النازحين في محافظة دهوك      اتحاد النساء الآشوري يقوم بتوزيع مساعدات واحتياجات اساسية للعوائل المهجرة من الموصل وسهل نينوى في دهوك وأربيل      السفير الايطالي في العراق يزور متحف التراث السرياني      انفصال مسيحيي سوريا عن قوى الثورة يطيل عمر النظام واستبداده      جميل دياربكرلي: روسيا تلعب بورقة الأقليات والميليشيات المسيحية لن تنجح      رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر يشكر المجلس الشعبي      هيئة حقوق الانسان الكوردستانية ترحب بقرار الحكومة العراقية اعتبار جرائم داعش ضد المكونات عمليات ابادة جماعية      مؤتمر في العاصمة ألأردنية -عمان يبحث مستقبل مسيحيي المشرق و”الربيع العربي”      مراد لجعجع: نطالبكم بدعم الاعتراف بالادارة الذاتية في الجزيرة السورية      خبير امني عراقي: هجوم اربيل جاء رداً من داعش على هزائمه على يد البيشمركة      اربيل ستفرض اجراءات مشددة على دخول الوافدين بعد تفجير مبنى المحافظة      البارزاني: أريد استقلال كوردستان لا الرئاسة      ألمانيا – رئيس الخضر يدعو إلى تسريع إمدادات المساعدة للأكراد      القوات العراقية ترفع العلم العراقي في مناطق بالقرب من هيت وتعتقل قادة من داعش بزي نساء      رئيس الوزراء التركي يزور العراق      وزارة الدفاع الامريكية: 31 غارة ضد "داعش" خلال 3 أيام      مجلس الامن يدرج "انصار الشريعة" الليبية على قائمة المنظمات الارهابية      عاصفة ثلجية عاتية تجتاح شمال أمريكا      صور حصرية بالموقع من انفجار اربيل
| مشاهدات : 1820 | مشاركات: 0 | 2012-12-14 15:56:22 |

المالكي: طلبت من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق

عشتاتيفي كوم- السومرية نيوز/
كشف رئيس الحكومة نوري المالكي، الجمعة، أنه طلب من الاتحاد الأوروبي ألا يشجع على هجرة المسيحيين من العراق، مؤكداً في الوقت نفسه أن الفاتيكان لبى دعوته إلى حث مسيحيي العراق على عدم الهجرة.
وقال المالكي في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح كنيسة سيدة النجاة في الكرادة وسط بغداد اليوم،  "طلبت من دول الاتحاد الأوروبي عدم التشجيع على هجرة المسيحيين من العراق"، عازياً السبب إلى أن "مسيحيي العراق عاشوا معنا بوئام ومحبة وعلاقات طيبة لم تشهد خصاماً ولا خلافاً ولا حروباً أو مشاكسات".
وأضاف المالكي "لقد دعيت أيضاً البابا بندكتوس السادس عشر الفاتيكان إلى إصدار بيان يطالب فيه المسيحيين بالبقاء في العراق، حتى لا يخلو الشرق من أبناء هذه الديانة، كما لا يخلو الغرب من المسلمين"، مؤكداً أن "البابا لبى الدعوة وهو مشكور".
وشدد المالكي على أن "المسلمين والمسيحيين هم حلقات التواصل بين الديانات".
وافتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، اليوم الجمعة (14 كانون الأول 2012)، كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة وسط بغداد بعد عامين على ترميمها إثر تعرضها لهجوم أسفر عن مقتل وإصابة 125 شخصاً، بحضور مجموعة من الكهنة والمطارنة وممثل عن بابا الفاتيكان، إلى جانب عدد من رجال الدين المسلمين والمسؤولين الحكوميين والبرلمانيين.
واقتحم مسلحون كنيسة سيدة النجاة، في 31 تشرين الأول 2010، واحتجزوا عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، وتبنى تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، الهجوم في وقت لاحق، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراداً.
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون منذ العام 2003 إلى أعمال عنف استهداف في العاصمة وفي عدد من المحافظات العراقية مثل الموصل وكركوك والبصرة، وفي آذار عام 2008 تم خطف المطران الكلداني الكاثوليكي بولص فرج رحو وعثر عليه مقتولاً في وقت لاحق، كما فجرت جماعات مسلحة بيوت مواطنين مسيحيين في 30 كانون الأول 2010.
يذكر أن المسيحيين كانوا يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة من المسيحيين إلى الخارج بعد عام 2003.
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.






شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • هاتف:
    0662251132
  • موبايل:
    009647504155979
  • البريد الألكتروني:
    info@ishtartv.com
  • للأتصال بالموقع:
    web@ishtartv.com
  • لآرسال مقالاتكم وآرائكم:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2014
Developed by: Bilind H. Shukri
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3293 ثانية