العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تزور مجمع عمارات اسيرو      البطريرك ساكو يقيم القداس الاول في الكنيسة الجديدة في سودرتاليا      بالصور.. بمناسبة تذكار الشهيدين بهنام واخته سارة في دير ماربهنام وسارة .. القداس الاحتفالي الاول في منطقة النمرود بعد التحرير      المجلس القومي الكلداني يقدم التهاني لحزب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة تسنم قيادته الجديدة مهام عملها      البطريركية الكلدانية: على الولايات المتحدة احترام قرارات الأمم المتحدة بشأن القدس      حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية بمحاضرة بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      رغم الهجمات الإرهابية.. المسيحيون في مصر سيخرجون للاحتفال بعيد الميلاد: اعتدنا الوضع وبدأنا نطلق النكات      وفد مشترك من منظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة كريتيان دوريان " SOS " يتفقد مستشفى الحمدانية وروضة قره قوش      سامي حنا مدير العلاقات العامة في المرصد الآشوري: كل من يسعى خلاف احلال السلام في الأراضي المقدسة وحده المسؤول قانونياً واخلاقياً عن كل ما يحصل هناك من الآلام ومآسي      اجتمـاع للاتحـاد الآشـوري العـالمـي فـي ألمـانيـا      اليوم.. ثلاثة ملفات على طاولة اجتماع حكومة إقليم كوردستان      عراقيون: هكذا نكافح حتى العودة الى ديارنا في الموصل      العثور على كميات كبيرة من الذخيرة بالقرب من سوق لعيد الميلاد في برلين      التايمز تنشر قصة منشق كشف عقد صفقات مع "داعش" وأحرج واشنطن      ميسي يصل إلى رقم قياسي صمد 40 عاما      الى ماذا ترمز رقصة الكوتشاري الأرمنية …التي اعتبرها اليونسكو من التراث الثقافي اللامادي؟!      البيشمركة ترد على تجاهل العبادي توجيه التهنئة لها بمناسبة انتهاء الحرب على داعش      صحيفة: غلق مطاري اربيل والسليمانية يتسبب بخسارة الاقليم 400 الف دولار يوميا      تعرف على حكاية عملة بيتكوين التي تجاوزت 17 ألف دولار      تعرف إلى مجموعة العراق في خليجي 23
| مشاهدات : 2191 | مشاركات: 0 | 2013-03-13 15:54:16 |

غبطة البطريرك ساكو خلال حوار لموقعنا: سألتقي بسياسيي شعبنا المسيحي لتوحيد المواقف.. ومن السنة القادمة سنقيم اعياد الفصح معا في العراق


عشتارتيفي كوم- خاص

حاوره: نشوان جورج/


قال غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو خلال حوار اجراه معه موقعنا بأنه سيلتقي بسياسيي شعبنا المسيحي لتوحيد المواقف والخطابات خدمة لشعبنا وعن الوحدة مع كنيسة المشرق الاشورية قال نحن واحد لقرون عديدة وكنا كنيسة واحدة واضاف اتمنى ان نعود كنيسة واحدة مشرقية واكد خلال اللقاء بتوحيد اعياد الفصح من العام القادم في كنيسة العراق هذا والمزيد من الموضوعات التي تطرق اليها البطريرك مشكورا خلال الاجابة على اسئلتنا ادناه:

س/ كيف تنظرون اليوم الى واقع كنيسة العراق عموماً والكنيسة الكلدانية خصوصاً؟

الواقع الكنسي عموما متعب بسبب عوامل عديدة وخصوصا انسحاب الوضع السياسي والامني والاقتصادي والاجتماعي عليها. وضع الكنيسة الكلدانية لا يحسد عليه. نهايات سائبة وتبعثر بسبب عدم وجود مركزية.. آمل ان نعمل كلنا ابناء هذه الكنيسة المشرقية المجيدة على استعادة هيبتها ودورها.

س/ رفعتم شعار (اصالة – وحدة – تجدد) ماهي معاني ودلالات هذا الشعار؟

شعاري اخترته بدقة وهو يعكس فكري ومسيرتي الكنسية. الاصالة اي الحقيقة هي القاعدة في الامانة للجذور وايضا للانسان المعاصر. تراثنا المشرقي حي وينطق وفيه الكثير من التلقائية والمعاصرة فهو بحاجة   فقط الى التأوين. الاصالة شيء والتعصب شيء اخر. الاصالة لا تعني العيش في المتحف وفي الجمود، كما ليس مشهدا تمثليا. الاصالة فيها انشداد وابداع.. ليس كل قديم جيد ولا كل جديد سيء..  هناك حاجة الى العقلانية والتوازن في الانتقاء. اما الوحدة فهي وصية يسوع لنا لنكون واحدا.وفي الوحدة قوة. وحدتنا تبرهن مصداقية محبتنا وشهادتنا. عموما لا توجد اختلافات ايمانية عقائدية، انما ترسبات تاريخية  وكنسية. انا اعمل من اجل وحدة البيت الكنسي الكلداني وانا منفتح على الكنائس الشقيقة وعلى اخوتنا المسلمين والايزيدية والصابئة.

س/ خلال مواعظكم وتصريحاتكم رأينا اهتماماً كبيراً بموضوع الوحدة وركزتم احيانا على الشقيقة كنيسة المشرق الاشورية.. هل هناك مبادرة او برنامج جديد لتعزيز هذه الوحدة؟

مع كنيسة المشرق الاشورية نحن واحد لعدة قرون . وكنا كنيسة واحدة. في القرون الوسطى كنا 80 مليون وكان لنا 220 ابرشية. الانقسامات جاءت نتيجة عدة عوامل شخصية وعشائرية وخارجية.. اتمنى ان نعود كنيسة واحدة مشرقية.  سوف نتخذ قرارا جماعيا بالنسبة للاحتفال بعيد الفصح في العراق. هذا العام يكون الاخيرنحتفل فيه مختلفين . من السنة القادمة نعيد معا في العراق. كما بالنسبة للمعهد الكهنوتي سوف نفتح ابوابنا لاخوتنا السريان الكاثوليك وغيرهم. وحدة التنشيئة مهمة جدا للعمل الرسولي والراعوي. وقدر الامكان ننسق مواقفنا وعملنا من خلال مجلس رؤساء الطوائف المسيحية ومجلس الاساقفة الكاثوليك.

س/ ماهو موقفكم من ما يجري في العراق على الصعيد السياسي؟

الوضع السياسي مقلق. والنفق يبدو طويلا ومعتما. اتمنى من السياسيين الكبار ان يقوموا بمبادرات جديدة اجابية للحوار  ولحلحلة الوضع واذابة الجليد بينهم. سوف اقوم بمبادرة مصالحة اتمنى ان تجد اذانا صاغية لخير البلاد وخير السياسيين انفسهم. يكفي انقسامات وتفجيرات وموت ودمار.

س/ هل سيكون لكم وجهة نظر سياسية تتشاركون بها مع الاحزاب المسيحية؟

سوف التقي بسياسيي شعبنا المسيحي  لتوحيد المواقف والخطابات خدمة لشعبنا وللعراقيين.

س/ ماهي اهم المحاور التي ستتطرقون اليها في اول سينودس سترأسونه بعد تنصيبكم؟

هناك  جدول اعمال شامل ودقيق:  الجانب الاول تنظيمي مثلا الابرشيات الشاغرة والدائرة البطريكية والوكالات البطريكية والاخر دراسي: توحيد الطقوس، والهجرة، والتنشئة الكهنوتية والتربية المسيحية والقانون الخاص بكنيستنا..

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6042 ثانية