فيديو.. كلمة قداسة البطريرك مار آوا الثالث في الجلسة الافتتاحية للمجمع ‏السنهاديقي - ‏22 نيسان 2024‏/ أربيل‏      "الإتّحاد السرياني" أحيا ذكرى الإبادة الجماعية "سيفو" بحضور فاعليات سياسية وروحية وأمنية/ لبنان      قسم الدراسة السريانية لتربية الرصافة الثانية يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي التربية المسيحية في بغداد      بالصور.. امسية تراتيل لأبناء مركز التربية الدينية بعنوان (نرتل ونسبح معاً لتكون غاية ايماننا،خلاص نفوسنا) - كنيسة ام النور/عينكاوا      البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      برشلونة: قد نطلب إعادة مباراتنا ضد الريال      حقيقة ارتباط صحة القلب والكليتين بالسيطرة على السكري من النوع 2      الرئيس بارزاني وأردوغان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان والعراق وتركيا في مختلف المجالات      مركز أبحاث تركي: طريق التنمية شريان الحياة لدول الخليج والعراق.. ما موقف إيران؟      البرلمان البريطاني يقر قانوناً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين.. وافق على ترحيل فئة منهم إلى رواندا      الأمم المتحدة: آسيا أكثر مناطق العالم تضرراً من كوارث المناخ بـ2023      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة
| مشاهدات : 2763 | مشاركات: 0 | 2013-03-13 15:54:16 |

غبطة البطريرك ساكو خلال حوار لموقعنا: سألتقي بسياسيي شعبنا المسيحي لتوحيد المواقف.. ومن السنة القادمة سنقيم اعياد الفصح معا في العراق


عشتارتيفي كوم- خاص

حاوره: نشوان جورج/


قال غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو خلال حوار اجراه معه موقعنا بأنه سيلتقي بسياسيي شعبنا المسيحي لتوحيد المواقف والخطابات خدمة لشعبنا وعن الوحدة مع كنيسة المشرق الاشورية قال نحن واحد لقرون عديدة وكنا كنيسة واحدة واضاف اتمنى ان نعود كنيسة واحدة مشرقية واكد خلال اللقاء بتوحيد اعياد الفصح من العام القادم في كنيسة العراق هذا والمزيد من الموضوعات التي تطرق اليها البطريرك مشكورا خلال الاجابة على اسئلتنا ادناه:

س/ كيف تنظرون اليوم الى واقع كنيسة العراق عموماً والكنيسة الكلدانية خصوصاً؟

الواقع الكنسي عموما متعب بسبب عوامل عديدة وخصوصا انسحاب الوضع السياسي والامني والاقتصادي والاجتماعي عليها. وضع الكنيسة الكلدانية لا يحسد عليه. نهايات سائبة وتبعثر بسبب عدم وجود مركزية.. آمل ان نعمل كلنا ابناء هذه الكنيسة المشرقية المجيدة على استعادة هيبتها ودورها.

س/ رفعتم شعار (اصالة – وحدة – تجدد) ماهي معاني ودلالات هذا الشعار؟

شعاري اخترته بدقة وهو يعكس فكري ومسيرتي الكنسية. الاصالة اي الحقيقة هي القاعدة في الامانة للجذور وايضا للانسان المعاصر. تراثنا المشرقي حي وينطق وفيه الكثير من التلقائية والمعاصرة فهو بحاجة   فقط الى التأوين. الاصالة شيء والتعصب شيء اخر. الاصالة لا تعني العيش في المتحف وفي الجمود، كما ليس مشهدا تمثليا. الاصالة فيها انشداد وابداع.. ليس كل قديم جيد ولا كل جديد سيء..  هناك حاجة الى العقلانية والتوازن في الانتقاء. اما الوحدة فهي وصية يسوع لنا لنكون واحدا.وفي الوحدة قوة. وحدتنا تبرهن مصداقية محبتنا وشهادتنا. عموما لا توجد اختلافات ايمانية عقائدية، انما ترسبات تاريخية  وكنسية. انا اعمل من اجل وحدة البيت الكنسي الكلداني وانا منفتح على الكنائس الشقيقة وعلى اخوتنا المسلمين والايزيدية والصابئة.

س/ خلال مواعظكم وتصريحاتكم رأينا اهتماماً كبيراً بموضوع الوحدة وركزتم احيانا على الشقيقة كنيسة المشرق الاشورية.. هل هناك مبادرة او برنامج جديد لتعزيز هذه الوحدة؟

مع كنيسة المشرق الاشورية نحن واحد لعدة قرون . وكنا كنيسة واحدة. في القرون الوسطى كنا 80 مليون وكان لنا 220 ابرشية. الانقسامات جاءت نتيجة عدة عوامل شخصية وعشائرية وخارجية.. اتمنى ان نعود كنيسة واحدة مشرقية.  سوف نتخذ قرارا جماعيا بالنسبة للاحتفال بعيد الفصح في العراق. هذا العام يكون الاخيرنحتفل فيه مختلفين . من السنة القادمة نعيد معا في العراق. كما بالنسبة للمعهد الكهنوتي سوف نفتح ابوابنا لاخوتنا السريان الكاثوليك وغيرهم. وحدة التنشيئة مهمة جدا للعمل الرسولي والراعوي. وقدر الامكان ننسق مواقفنا وعملنا من خلال مجلس رؤساء الطوائف المسيحية ومجلس الاساقفة الكاثوليك.

س/ ماهو موقفكم من ما يجري في العراق على الصعيد السياسي؟

الوضع السياسي مقلق. والنفق يبدو طويلا ومعتما. اتمنى من السياسيين الكبار ان يقوموا بمبادرات جديدة اجابية للحوار  ولحلحلة الوضع واذابة الجليد بينهم. سوف اقوم بمبادرة مصالحة اتمنى ان تجد اذانا صاغية لخير البلاد وخير السياسيين انفسهم. يكفي انقسامات وتفجيرات وموت ودمار.

س/ هل سيكون لكم وجهة نظر سياسية تتشاركون بها مع الاحزاب المسيحية؟

سوف التقي بسياسيي شعبنا المسيحي  لتوحيد المواقف والخطابات خدمة لشعبنا وللعراقيين.

س/ ماهي اهم المحاور التي ستتطرقون اليها في اول سينودس سترأسونه بعد تنصيبكم؟

هناك  جدول اعمال شامل ودقيق:  الجانب الاول تنظيمي مثلا الابرشيات الشاغرة والدائرة البطريكية والوكالات البطريكية والاخر دراسي: توحيد الطقوس، والهجرة، والتنشئة الكهنوتية والتربية المسيحية والقانون الخاص بكنيستنا..

 

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5896 ثانية