باحثون: المسيحييون المضطهدون ليسوا "ضحايا سلبيين"      المهرجان السينمائي الدولي في الدار البيضاء يستضيف كامل زومايا الناشط في مجال حقوق الانسان والاقليات      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل رئيس جمعية الكتاب المقدّس في سوريا      البطريرك ساكو يبعث رسالة الى رئيس واعضاء مجلس النواب العراقي الجديد      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تصدر تقريرها نصف السنوي الاول لعام 2018 بشأن اوضاع حقوق الانسان في العراق      جامعة سان دييغو في كاليفورنيا تستضيف حفلا لجمع التبرعات للمسيحيين العراقيين      حمله البابا فرنسيس بين يديه وقبّله: بقايا إنجيل أحرقه داعش في العراق يصل إلى روما      مقبرة تؤرخ لمئة عام من الوجود الأرمني في القاهرة      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر ورشة عمل تشاورية لرسم خارطة طريق للخطة الوطنية القادمة 2019 – 2022 لقرار مجلس الامن الدولي 1325      بالصور.. القداس الاحتفالي بمناسبة عيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      نيجيرفان البارزاني يستقبل سفير نيوزيلندا في العراق      العراق ثاني أكثر دول العالم "اكتئاباً"      المسح الديموغرافي لإقليم كوردستان: دخل الأربيليين أعلى من دخل أهالي السليمانية      مقتل شخصين بإطلاق نار في دار للمسنين في الولايات المتحدة      البابا فرنسيس يستقبل المشاركين في مؤتمر حول كراهية الأجانب والعنصرية في إطار الهجرة العالمية الحالية      اليوم الثامن لبطولة عشائر السريان الخامسة بكرة القدم السباعي في برطلي 2018 بعد العودة      مسرور بارزاني: يجب ألا يتم تهميش أي من مكونات العراق      شرطي يبسط وحيداً سلطة القانون بمنطقة صحراوية شاسعة في أستراليا      الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن استراتيجية للدفاع البيولوجي      اول "خلاف" بين الحلبوسي والعبادي بعد يوم من لقائهما
| مشاهدات : 2342 | مشاركات: 0 | 2013-03-13 15:54:16 |

غبطة البطريرك ساكو خلال حوار لموقعنا: سألتقي بسياسيي شعبنا المسيحي لتوحيد المواقف.. ومن السنة القادمة سنقيم اعياد الفصح معا في العراق


عشتارتيفي كوم- خاص

حاوره: نشوان جورج/


قال غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الاول ساكو خلال حوار اجراه معه موقعنا بأنه سيلتقي بسياسيي شعبنا المسيحي لتوحيد المواقف والخطابات خدمة لشعبنا وعن الوحدة مع كنيسة المشرق الاشورية قال نحن واحد لقرون عديدة وكنا كنيسة واحدة واضاف اتمنى ان نعود كنيسة واحدة مشرقية واكد خلال اللقاء بتوحيد اعياد الفصح من العام القادم في كنيسة العراق هذا والمزيد من الموضوعات التي تطرق اليها البطريرك مشكورا خلال الاجابة على اسئلتنا ادناه:

س/ كيف تنظرون اليوم الى واقع كنيسة العراق عموماً والكنيسة الكلدانية خصوصاً؟

الواقع الكنسي عموما متعب بسبب عوامل عديدة وخصوصا انسحاب الوضع السياسي والامني والاقتصادي والاجتماعي عليها. وضع الكنيسة الكلدانية لا يحسد عليه. نهايات سائبة وتبعثر بسبب عدم وجود مركزية.. آمل ان نعمل كلنا ابناء هذه الكنيسة المشرقية المجيدة على استعادة هيبتها ودورها.

س/ رفعتم شعار (اصالة – وحدة – تجدد) ماهي معاني ودلالات هذا الشعار؟

شعاري اخترته بدقة وهو يعكس فكري ومسيرتي الكنسية. الاصالة اي الحقيقة هي القاعدة في الامانة للجذور وايضا للانسان المعاصر. تراثنا المشرقي حي وينطق وفيه الكثير من التلقائية والمعاصرة فهو بحاجة   فقط الى التأوين. الاصالة شيء والتعصب شيء اخر. الاصالة لا تعني العيش في المتحف وفي الجمود، كما ليس مشهدا تمثليا. الاصالة فيها انشداد وابداع.. ليس كل قديم جيد ولا كل جديد سيء..  هناك حاجة الى العقلانية والتوازن في الانتقاء. اما الوحدة فهي وصية يسوع لنا لنكون واحدا.وفي الوحدة قوة. وحدتنا تبرهن مصداقية محبتنا وشهادتنا. عموما لا توجد اختلافات ايمانية عقائدية، انما ترسبات تاريخية  وكنسية. انا اعمل من اجل وحدة البيت الكنسي الكلداني وانا منفتح على الكنائس الشقيقة وعلى اخوتنا المسلمين والايزيدية والصابئة.

س/ خلال مواعظكم وتصريحاتكم رأينا اهتماماً كبيراً بموضوع الوحدة وركزتم احيانا على الشقيقة كنيسة المشرق الاشورية.. هل هناك مبادرة او برنامج جديد لتعزيز هذه الوحدة؟

مع كنيسة المشرق الاشورية نحن واحد لعدة قرون . وكنا كنيسة واحدة. في القرون الوسطى كنا 80 مليون وكان لنا 220 ابرشية. الانقسامات جاءت نتيجة عدة عوامل شخصية وعشائرية وخارجية.. اتمنى ان نعود كنيسة واحدة مشرقية.  سوف نتخذ قرارا جماعيا بالنسبة للاحتفال بعيد الفصح في العراق. هذا العام يكون الاخيرنحتفل فيه مختلفين . من السنة القادمة نعيد معا في العراق. كما بالنسبة للمعهد الكهنوتي سوف نفتح ابوابنا لاخوتنا السريان الكاثوليك وغيرهم. وحدة التنشيئة مهمة جدا للعمل الرسولي والراعوي. وقدر الامكان ننسق مواقفنا وعملنا من خلال مجلس رؤساء الطوائف المسيحية ومجلس الاساقفة الكاثوليك.

س/ ماهو موقفكم من ما يجري في العراق على الصعيد السياسي؟

الوضع السياسي مقلق. والنفق يبدو طويلا ومعتما. اتمنى من السياسيين الكبار ان يقوموا بمبادرات جديدة اجابية للحوار  ولحلحلة الوضع واذابة الجليد بينهم. سوف اقوم بمبادرة مصالحة اتمنى ان تجد اذانا صاغية لخير البلاد وخير السياسيين انفسهم. يكفي انقسامات وتفجيرات وموت ودمار.

س/ هل سيكون لكم وجهة نظر سياسية تتشاركون بها مع الاحزاب المسيحية؟

سوف التقي بسياسيي شعبنا المسيحي  لتوحيد المواقف والخطابات خدمة لشعبنا وللعراقيين.

س/ ماهي اهم المحاور التي ستتطرقون اليها في اول سينودس سترأسونه بعد تنصيبكم؟

هناك  جدول اعمال شامل ودقيق:  الجانب الاول تنظيمي مثلا الابرشيات الشاغرة والدائرة البطريكية والوكالات البطريكية والاخر دراسي: توحيد الطقوس، والهجرة، والتنشئة الكهنوتية والتربية المسيحية والقانون الخاص بكنيستنا..

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1494 ثانية