أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 4770 | مشاركات: 0 | 2014-04-02 12:10:18 |

خلال احتفالهم بأكيتو.. أعضاء ومرشحي ومؤازري المجلس الشعبي يطالبون بأستحداث محافظة سهل نينوى


عشتارتيفي كوم- خاص

تقرير: نشوان جورج/

احتفل المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة راس السنة البابلية الآشورية (أكيتو) وأقام بهذه المناسبة القومية الكبيرة احتفالا كبيرا في السهل الفسيح بالقرب من دير الشيخ متي وشارك فيه الآلآف من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.

ابتدأ الاحتفال بمسيرة راجلة انطلقت من قرية ميركي الى قرية الفاف بعد ان تجمع الناس في الشارع الذي يربط القرى ميركي والبركة والفاف ومغارة وصولا الى دير الشيخ متي وتقدم المسيرة رئاسة واعضاء ومرشحي المجلس الشعبي وتبعهم الآلآف من أبناء شعبنا رافعين الاعلام القومية، وتخلل المسيرة معزوفات ادتها جوقات الكشافة وعدد من الاغاني القومية.

تجمهر المشاركون في المسيرة قرب قرية الفاف الواقعة في ذلك السهل الفسيح الذي يحتضنه دير الشيخ متي وابتداء القسم الثاني من الحفل حيث القيت الكلمات الرسمية وخلالها القى رئيس المجلس الشعبي شمس الدين كوركيس كلمة قيمة بهذه المناسبة القومية الكبيرة. (للأطلاع على تفاصيل الكلمة انظر اسفل الصفحة).

وشأت الصدفة ان يتزامن الاول من نيسان مع أنطلاق الحملات الاعلانية لأنتخابات مجلس النواب العراقي فأطلق المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري حملته الاعلانية خلال الاحتفال بالتعريف بقائمته التي تحمل الرقم (302) ومرشحيه وتقدم المرشحون وعددهم عشرة على منصة الاحتفال والقى كل منهم كلمة قصيرة عرف خلالها عن نفسه ورقم تسلسله الانتخابي وحث المرشحون ابناء شعبنا للمشاركة في الانتخابات واختيار الاكفأ.

بعد ذلك ابتداء القسم الثالث من الاحتفال وكانت الفقرة الغنائية التي شارك فيها (7) مطربين من ابناء شعبنا وهم جنان ساوا وجوني طليا وجولي يوسف ومناضل تومكا ويوسف عزيز واشور جورج وككي وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع الاغاني التي اداها المطربين وتشابكت الايادي بالدبكات الفلكلورية وألهبت الصيحات والزهاريج حماس الجماهير.

وخلال اللقاء استطلع موقعنا عدد من آراء المشاركين في الاحتفال واكد الجميع على ضرورة الاهتمام بشعبنا الكلداني السرياني الاشوري الذي يعتبر اصيلا في هذا البلد واعطاء كامل حقوقه ليبقى في ارض آبائه واجداده كما واكد الجميع على ضرورة استحداث محافظة في سهل نينوى.

وفي ادناه عدد من اللقاءات التي اجراها الموقع خلال الاحتفال

شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري

إن آباءنا واجدادنا في هذا اليوم كانوا يقيمون احتفالات كبيرة بهذه المناسبة ونحن اليوم فرحون جدا بأننا نعيد ما بدأه الآباء والاجداد ونحتفل على غرارهم بهذا العيد الكبير، وكوننا في سهل نينوى اود ان اوجه رسالة الى الحكومة العراقية لتكمل ما بدأته حول موافقتها المبدائية لأستحداث محافظة سهل نينوى واطالبها بالموافقة على مطالبنا لأننا شعب اصيل في هذا البلد كما اطالبها بأن تجعل يوم الاول من نيسان عطلة رسمية لجميع العراقيين.

جونسن سياويش مساعد رئيس المجلس الشعبي ووزير النقل والاتصالات في اقليم كوردستان

اهنيء ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري بهذا اليوم القومي الكبير ولي أمل بأن يكون هذا العام مختلفا عن الاعوام الاخرى وهناك الكثير من الاحداث التي تنتظرنا فيه. وأتمنى ان يتكلل جهودنا ومسعانا في استحداث محافظة سهل نينوى وإقرار الحكم الذاتي في إقليم كوردستان بعد تفعيل المادة (35) من مسودة دستور الإقليم. وهذا الجمع الحاضر في هذا اليوم هو دليل على وجودنا في ارض آبائنا ونحن موجودون الى اليوم الاخير.

اسطيفو جميل حبش مرشح قائمة المجلس الشعبي رقم (3)

اتقدم بالتهاني القلبية لأبناء شعبنا بمناسبة راس السنة الجديدة أكتيو وآمل ان يكون شعبنا صوتا واحدا من اجل نيل حقوقنا التي لا نستطيع ان ننالها إن لم نكن يدا واحدة

اميرة توما مرشحة قائمة المجلس رقم (10)

خرجت من العراق في العام (1985) بعد ان اعدام اخي من قبل النظام السابق ولم اعود للعراق منذ ذلك اليوم وعندما حطت بنا الطائرة في مطار اربيل الدولي اذرفت الدموع ولم اتماسك نفسي فقد خرجت وانا شابة من هذا البلد واليوم اعود بشكل آخر وما فاجأني هذا الحفل الكبير فلم اكن اتوقع بأن سأرى مثل هذا الحشد الكبير وفرحتي اكبر برؤيتي الشباب والشابات والابناء وهذا يناقض ما اسمعه وانا في المهجر بأن العراق خالي من ابناء شعبنا ما اراه من الشباب هنا لم اراه في المهجر وكوني اعلامية فرحت جدا بوجود شباب مثلكم يعمل في الاعلام.

تريزا ايشو مسؤولة مكتب المجلس الشعبي في الدنمارك ومرشحته رقم (9)

إننا اليوم في يوم تاريخي كبير اهنيء ابناء شعبي بهذه المناسبة واريد ان اقول بأننا شعب حر وحي ولانموت ولدي أمل بأننا سنأخذ حقوقنا وكوني مرشحة في الانتخابات عن قائمة المجلس الشعبي اتمنى ان يختار ابناء شعبنا الأكفأ والاجدر ممن يعمل لنيل حقوقنا القومية ومن اجل امته.

فريدون يوخنا احد ابناء شعبنا من دهوك

شعبنا بخير وسيبقى دائماً في الوطن ولن يزول وجودنا مهما كانت المصاعب التي التي نواجهها فإننا باقون

جاكلين صباح من ابناء شعبنا في قره قوش

اتمنى سنة سعيدة للمسيحيين في هذا اليوم واطلب من المسؤولين ان يعملوا من اجل محافظة سهل نينوى لنعيش في ارض نحمي فيها شعائرنا ولغتنا

جميل سعيد من برطلة

انني سعيد لانني اشارك ابناء شعبي بهذا الاحتفال واطالب اصحاب الشأن ان يقرعو جميع الابواب لنحصل على حقوقنا فنحن شعب نفتخر باننا اصل هذا البلد.

 

نص كلمة شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي خلال الاحتفال

يحتفي أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في الوطن والمهجر في كل سنة من هذا اليوم بعيد رأس السنة البابلية الآشورية (آكيتو) كما كان يحتفل أجدادنا قبل ألاف السنين معبرين عن انتمائهم لهذا الوطن وأصالتهم تاريخياً وحضارياً وجغرافياً. إذ أن هذه الاحتفالات المقامة على مدى اثني عشر يوما والتي كانت ترمز إلى التجدد في الحياة بربيعه الزاهي وللتعبير عن أصالة هذا الشعب من خلال إبراز هويته القومية ووجوده متآخياً مع أشقائه وشركائه في الوطن من جميع المكونات العراقية.

نتألم كثيراً لما يجري في وطننا العزيز من إرهاصات وصراعات سياسية متأثرين بدول الجوار والتي تلقي بضلالها على الجميع، وخصوصاً المكونات قليلة العدد ومن بينها شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وهذه الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز جعلت من أبناء شعبنا يفكرون بالهجرة بحثاً عن العيش بسلام وكرامة، إذ أن تعداده تناقص إلى النصف من بعد سنة (2003).

ونحن هنا من خلالكم ندعو الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على أن تكون مسؤولة عن وضع آلية مناسبة لجعل هذه الهجرة معاكسة بالعودة إلى ارض الوطن بعد أن ينال شعبنا في العراق كامل حقوقه القومية وتوفير الظروف الاقتصادية والأمنية المناسبة.

نستقبل آكيتو هذا العام في الوطن وكلنا أمل بتحقيق آمال وتطلعات شعبنا السياسية والقومية والإنسانية، إذ كان المجلس الشعبي سباقاً في المطالبة بها، وفي مقدمتها استحداث محافظة في سهل نينوى والحكم الذاتي في إقليم كردستان منطلقين من مبادئ الشراكة والتآخي ومفاهيم العدالة والديمقراطية والعيش المشترك وتكافؤ الفرص لكل مكونات الشعب العراقي.
إن فكرة استحداث المحافظة كانت بمبادرة من المجلس الشعبي في الاجتماع الأول لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، وبعد التصويت على المشروع تم إقراره في الاجتماع باسم التجمع، وكان له الدور البارز والرئيسي في تثبيت مشروع الحكم الذاتي لشعبنا في مسودة إقليم كردستان، وكان للمجلس الشعبي منذ تأسيسه ولحد الآن الدور الفعال في وضع الحد لكل المخططات الرامية للتغير السكاني (الديموغرافي) في مناطق تواجد شعبنا، وأخرها الحصول على قرار المحكمة الاتحادية العليا بتفسير المادة الدستورية المرقمة (23- ثالثاً- ب) ومتابعة تطبيقه، وكان له دوره الريادي في رفع جزء من تجاوزات على قرى وأراضي شعبنا  في إقليم كردستان ويسعى إلى الاستمرار في رفع بقية التجاوزات لتعود جميع الأراضي المسلوبة لأصحابها الحقيقيين، وكذالك العمل على تعويض أصحاب الأراضي الزراعية المستغلة من قبل حكومتي العراق الاتحادية وإقليم كردستان لمشاريع استثمارية وعامة.

ويحاول المجلس الشعبي جاهدا تفعيل دور شعبنا الكلداني السرياني الآشوري (سورايا) في مصادر القرار السياسي العراقي وإقليم كردستان، ولاسيما وأن شعبنا عانى ولا زال يعاني من تهميش سياسي واضطهاد في وطنه.

وبهذه المناسبة القومية العزيزة على قلوبنا تتقدم رئاسة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بالتهنئة الحارة لكافة أبناء شعبنا في الوطن والمهجر وكذلك إلى كافة أبنائنا في الوطن ونأمل أن تعم هذه الفرحة والاحتفالات على جميع أجزاء الوطن بجعله عطلة رسمية يحتفل به جميع العراقيين، كما نبارك أبناء شعبنا على وقفتهم الشجاعة هذه بتلبيتهم دعوتنا ومشاركتهم الكبيرة في هذا الاحتفال فيما يعطي للمجلس الشعبي حافزاً كبيراً للاستمرار في نهجه فيما يخص وحدتنا القومية قولاً وفعلاً على ارض الواقع، وما مشاركة جميع أطياف شعبنا في هذا الاحتفال إلا دليلاً واضحاً لإيمانه بوحدة خطابه القومي.

كما ونحث أبناء شعبنا على المشاركة الفعالة في انتخابات مجلس النواب العراقي ومجالس محافظات إقليم كردستان القادمين، ونؤكد على اختيار المرشح الأفضل ضمن قائمة المجلس الشعبي التي تحمل الرقم (302) في انتخابات مجلس النواب العراقي والتي تعمل جاهدة للسعي لضمان مستقبل أفضل لأبناء شعبنا.

وأيضاً نؤكد على دعمنا لإرادة الشعب السوري في تقرير مصيره سلمياً بعيداً عن أي تدخل خارجي ونطالب المجتمع الدولي بمساعدة شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في سوريا الحبيبة ومساندته إنسانياً وحمايته من الإرهابيين وضمان جميع حقوقنا القومية ونكرر مطالبتنا إخلاء سبيل  السيد كبرئيل موشي مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الديمقراطية الآثورية.

ختاماً، نعاهد شعبنا وشهدائنا على مواصلة العمل القومي المشترك وغم التحديات والصعوبات للحصول على كامل حقوقنا الدستورية، ونجدد مباركتنا لكم... وكل عام وشعبنا في العراق والعالم بألف ألف خير والعراق وكل شعبه بألف سلام وفي تقدم وازدهار.

رئاسة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري

 

 

شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي


اميرة توما مرشحة قائمةالمجلس الشعبي رقم (10)


تريزا ايشوا مرشحة قائمة المجلس الشعبي رقم (9)


جونسن سياويش مساعد رئيس المجلس الشعبي











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6560 ثانية