قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1103 | مشاركات: 0 | 2014-11-23 10:40:58 |

قداس بدء إرسالية التعليم المسيحي في ابرشية اربيل الكلدانية


عشتارتيفي كوم/

بمناسبة بدء فعاليات التعليم المسيحي إحتفل سيادة المطران مار بشار متي وردة

رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية بالقداس الإلهي مع معلمي التعليم المسيحي 

بحضور الآباء كهنة الرعايا يوم الجمعة الموافق 21 تشرين ثاني 2014، في 

كابلة دير مار يوسف لرهبات بنات مريم الكلدانيات في عنكاوا. 

تخلل الإحتفال رتبة صلاة خاصة بإلإرسالية، أعقبها تناول غذاء المحبّة في باحة الدير. 

عظة سيادة المطران مار بشار متي وردة

"كما أرسلني الآب، أنا أيضاً أرسلكُم"

يجمعنا ملكنا وإلهنا اليوم ليُباركنا بقُداسهِ، ويُرسلنا مثلما أرسلهُ الآب: "كما أرسلني الأب، أنا أيضاً أرسلكُم" (يو 21: 20)، فيُحفز فينا مشاعر ومواقف تدفعنا للسير في طريق تقديس حياتنا، فخدمتنا ليست مهنة، بل دعوة اختارها الله لنا ليُعلّمنا من خلال مَن نُعلّهم، فنكون أول مَن يتعلّم من خدمة التعليم المسيحي، وهكذا يُنعِش فينا حياة الإيمان، ويزرع فينا لحماسة لنتقاسم خبرة الإيمان في وسط الجماعة. 

أحبتي، عندما نخدُم كمعلمي للتعليم المسيحي، فنحن ندعو مَن نعلمهم ليسمعوا منّا: كم هو طيّبٌ الرّب. هذه الطيبة ليس فكرة، بل خبرة حياة، وإن لم نعشها حقاً، فهناكٌ أمرٌ يستدعي التوقف والتساؤل. 

"كما أرسلني الآب، أنا أيضاً أرسلكُم". لنا أن نتأمل معاً في هذه المسؤولية التي يُكلفنا فيها ربّنا. فأول ما يجذب إنتباهنا، هو أن ربّنا أختار صفة الأبوة في تقديم الدعوة، فلم يقل لنا: كما أرسلني الله، أو أرسلني القدير، أو أرسلني الرب، مثلما تعوّدنا سماعهُ من أنبياء العهد القديم، بل أرسلني الآب، ليؤكد على مشاعر العناية والرعاية المُحبة التي يحملها هذا التكليف. فالمحبة الأبوية هي الدافع وراء هذا الإرسال، وهي ذاتها التي ستحملنا إلى تحقيق هذه المسؤولية بكل من تتطلّبهُ من جهد وإجتهادٍ، للتعريف بالله الآب.

أبوة تجعل من المسيحية "بُشرى سارة"، وتستدعي مُشاركة جميع الأبناء. أبوة الله تُذكرنا بأن المسيرة هي جماعية، فلهذا الأب أبناء، وهم إخوة وأخوات على الطريق. فالمسيرة ليس مُلكاً لأحد، بل هبة مُشتركة، ونداء يُحفز فينا المبحة للجميع، لمَن نتقاسم معهم هذه المسؤولية أولاً، فتُخلصنا من مشاعر الحسد، وتبعد عنّا شيطان الثرثرة والنفاق والإفتراء، لتربطنا في وحدة الروح، وتدفعنا للعمل بإبداع ونشاط خلاّق من أجل تكون كل حياتنا فرصة تعليم، فنستثمر الوزنات بكل ما ينفع ويخدم الرسالة، ولا تُستنزف الطاقات في قضايا تُشوه المسيرة. خدمة التعليم المسيحي ليست مقتصرة على يوم الجمعة، أو لقاءات الأخويات، بل تشمل كل حياتنا وشخصيتنا، بل أن يوم التعليم المسيحي هو تكليل لجهد أسبوع كامل حاولتُ فيه أن أعيش فيه: البُشرى السارة. 

من هذا المنطلق أحببت أن تكون هذه السنة التي فيها دعنا إلهنا إلى أن نستقبل الآلآف العوائل التي هُجرّت قسراً من مناطق سُكانها، فجعلنا قريبين منهم ليقدسنا بما نُقدمه لهم من خدمة، أن تكون هذه السنة فرصة لتساؤلات إيمانية: ما هو تدبيرك أبوي أيها الله الآب في كل هذا؟ كيف لي أن أستقبل الله في لقاء المهجّر والمُشرّد؟ كيف لي ان أحمل المسيح لهم؟ 

 

ولكي لا نتيه في زحمة التفسيرات في هذه المسيرة، طلبتُ من الأب جنان أن يرافقكم روحياً فيكون المُصغي والمحفّز لتساؤلاوت إيمانية تجعل من المسيرة ذاتها: بُشرى سارة، وتدفعنا، مثل تلميذي عماّس للإنطلاق مُبشرين بما قدّمه الله الآب لنا في يسوع المسيح. أرفع الصلاة في هذه القداس من أجل أبونا جنان لنجاح خدمتهِ معكم، وأصلي من أجلكم لتكون هذه السنة زاخرة بالثمار. كما وأشدّ على عمل سكرتارية التعليم المسيحي، على عمل الأخت نعم كمورا ومتابعتها وحرصها على نجاح خدمتكم، وأصلي ليُباركها وأنتم جميعاً بما يجعل إرساليتكم كلمة شُكرٍ لله الآب الذي دعانا وأرسلنا لنُشبّر بمحبتهِ الأبوية. 

كما وأرغب جداً أن تكون تأملات هذه السنة مركّزة على عيش الأسرار، تدبير الله الأبوي لنا، فأدعو الأب جنان وسكرتارية لجنة التعليم المسيحي لتُخصص لقاءات تنشئة وجلسات روحية للتأمل والحديث عن الأسرار، فنعيش نعمة عماذنا، ونتحمل مسؤولية مسحة الميرون، ونتغذى من أفخارستيا ربّنا، ونفرح بعُرس التوبة، وننتبه لاختيارات حياتنا، ونقدم ألمنا قُربان محبة لله الآب الذي أحب أن يرافقنا من خلال أسرار الكنيسة. 

فليُباركنا جميعاً ويُبارِك خدمتنا لتمجيد إسمه، لتُساعدنا أمنا مريم لنسمع ونُصغي ونتعلّم ونُمجد وننطلق في خدمة الأكثر حاجة.

 











































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6293 ثانية