الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2039 | مشاركات: 0 | 2014-12-15 11:06:23 |

مشروع "قانون حقوق المكونات في اقليم كوردستان - العراق" في ورشة عمل نظمها تحالف الاقليات العراقية و منظمة المسلة باربيل


عشتارتيفي كوم/

نظم تحالف الاقليات العراقية وبالشراكة مع منظمة المسلة في يومي 11 و 12 / كانون الاول / 2014 بفندق روتانا باربيل، وبدعم من معهد الولايات المتحدة للسلام(USIP) ومنظمة باكس (PAX) للسلام، ورشة عمل خصصت لمناقشة واغناء مسودة مشروع "قانون تنظيم حقوق المكونات في اقليم كوردستان – العراق" ، وكانت الورشة قد سبقتها في يوم 10 / كانون الاول جلسة تحضيرية لاستعراض ذات القانون .

شارك في الورشة على مدى يوميها وفي الجلسة التحضيرية، عدد من ناشطي المجتمع المدني واساتذة جامعات واكاديميين متخصصين يمثلون مختلف مكونات الاقليم، الى جانب ممثلي المكونات من أعضاء البرلمان الكوردستاني ورئيسة لجنة الشؤون القانونية وعدد من أعضائها، بالاضافة الى الخبير (خوسيه ماريا ارايزا) والمتخصص في شؤون حقوق الانسان والاقليات.

وبينما استعرض السيد خوسيه خلال اليوم الاول من الورشة، عدد من تجارب الدول التي تتميز بتنوعها القومي والديني والثقافي وافضل الممارسات والاليات التي يتم تبينها لتنظيم حقوق مختلف المكونات والاقليات، وكيفية ادارة هذا التنوع بما يضمن تعزيز وحماية حقوق الجميع، تم في جلسات اخرى مقاربة هذه التجارب مع واقع الاقليم ومقارنتها مع المسودة المقترحة.

وجرت خلال اليومين مناقشات مستفيضة حول مواد القانون واقتراح جملة توصيات ومقترحات لرفعها الى البرلمان الكوردستاني.

كما وتم في نهاية الورشة، تشكيل لجنة متابعة وتواصل" تتولى مهام صياغة التوصيات النهائية وايصالها للبرلمان بالاضافة الى متابعة مختلف النشاطات والاجراءات المتعلقة بالقانون لحين اقراره.

جدير ذكره ان مشروع القانون كانت قد تمت قراءته قراءة أولى خلال شهر ايلول الماضي وكان مقررا من اللجان المعنية تقديم تقريرها النهائي خلال الفترة الماضية لاقراره، لكن البرلمان أبدى الاستعداد لتاجيل ذلك بعدما تقدم تحالف الاقليات العراقية ومن ثم منظمة المسلة بطلب من اجل فسح المجال لتنظيم هكذا ورشة لتطوير القانون واغناءه .

يجدر ذكره أيضا، ان تحالف الاقليات العراقية قد اعلن ايضا خلال الورشة افتتاحه لمكتبه الجديد في مدينة دهوك(مكتب نينوى واقليم كوردستان) وقال انه قام بتعيين الناشط المدني ميخائيل بنيامين، عضو لجنة البرامج والمشاريع في التحالف مديرا للمكتب الجديد، واعلن

الاستعداد للتعاون والتنسيق مع مختلف المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية ومع الجهات الحكومية وناشطي المجتمع المدني لكل ما يخدم تعزيز وحماية حقوق الاقليات في الاقليم وخارجه.

 


















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6274 ثانية