قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1043 | مشاركات: 0 | 2015-01-26 14:27:36 |

أهلا بكبار السن

فاطمة المزروعي



كنَّا فيما مضى نسمع أن معظم مجتمعاتنا من الشباب، وأنها مجتمعات شابة "مجتمعات فتية"، بمعنى أن معظم من يوجدون فيها هم ممن تقل أعمارهم عن الثلاثين، وكنَّا دوماً نسمع بمطالب لتجهيز مرافق وخدمات تهتم وتستهدف هذه الفئة، ولكن كما يظهر فإن هذا الوضع بدأ يتغير وأصبحت هذه المجتمعات يكثر فيها كبار السن ويتناقص عدد اليافعين والصغار، بل إن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لوحظ تزايد في أعمار سكان العالم، وإننا سنشهد من الآن وحتى عام 2050 زيادة في عدد سكان العالم الأكبر سناً.

وبيَّنت المنظمة العالمية أن عدد سكان العالم ممن هم بعمر 65 عاماً وما فوق كان يبلغ 524 مليون شخص، وهو ما يعادل نسبة 8 في المئة من عدد السكان على الأرض، إلا أن هذا الرقم سيزداد وسيتضاعف ثلاث مرات في عام 2050 ليصبح عدد كبار السن 1.5 مليار نسمة، وهو يقدر بنسبة 16 في المئة من نسبة سكان الأرض، وهذه الزيادة في عدد المسنين لها جانب إيجابي جداً للبشرية، وهي أنها تحمل دلالة على تحسن الحياة ونجاح الخدمات الصحية والطبية والوقائية. وهذه الرعاية الصحية تعني أنها بدأت مع كبار السن منذ طفولتهم ونجحت في حمايتهم وتوفير حياة لهم خالية من الأمراض.

 لكن بالنسبة لي لديَّ أسباب أخرى للسعادة بتزايد أعداد كبار السن في العالم، ففضلاً عن أنها مؤشر لنجاح خدمات الرعاية الصحية فإنني أعتقد أنه بتزايد أعداد المسنين ستسود الحكمة العالم، فقد أوصت دراسة أمريكية حديثة بترك مسائل حل النزاعات لكبار السن، لأنهم يمتلكون النضج الكافي لاتخاذ القرارات الحكيمة بغض النظر عن مستوى تعليمهم. وتبين من خلال الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة "ميتشيغان" الأمريكية أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً يتمتعون بشكل أكبر بسمات تعتبر في مجال علم النفس من مظاهر الحكمة مقارنة بمن هم أصغر سناً.

وحول كيفية الخروج بمثل هذه النتائج قام العلماء باختيار 247 شخصاً بشكل عشوائي، وقسموهم إلى ثلاث مجموعات، حيث راوحت أعمار المجموعة الأولى بين 25 و40 عاماً، والثانية بين41 و59 عاماً، والثالثة فوق 60 عاماً،  ثم طرح الباحثون على المشاركين في الدراسة من خلال مقابلات هاتفية بعض النزاعات بين مجموعات مختلفة، وقام المشاركون بإعطاء تقديراتهم حول تلك النزاعات. وقد حصل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً في التقييم على نتائج أعلى بوجه عام من الأشخاص الأصغر سناً، كما قام الباحثون مرة أخرى بعرض إجابات المشاركين على خبراء يعملون في مجال حل النزاعات مثل علماء دين وقضاة وأطباء نفسيين، لتقييم الإجابات مرة أخرى، وتبين من خلال التقييم أن الحكمة لدى كبار السن غير مرتبطة بمعدلات الذكاء أو مستوى التعليم أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

وفي الحقيقة لم نكن بحاجة إلى مثل هذه الدراسة لنبرهن على حكمة الآباء والأجداد، فنحن نعتبرهم الخير والبركة وهم الاستقرار والمعين الذي لا ينضب لحاضرنا ومستقبلنا، فبرؤيتهم وتوجيهاتهم نتلمس طرق الحياة ونتجاوز الكثير من الصعاب والعقبات. فأهلاً وسهلاً بكبار السن، أهلاً بالحكمة...

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6820 ثانية