قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1192 | مشاركات: 0 | 2015-01-31 15:12:41 |

مناهج تأريخنا المبتور انجبت داعش واخواتها

لؤي فرنسيس



يفكر ويؤكد الكثير منا وخصوصا من النخبة المثقفة بان مايحصل في العراق وسورية من ارهاب هو من صناعة غربية، أي هو فعلة امريكية اسرائيلية او من الدول الغربية الاخرى ، وهذا ما تم شرحه في مقال سابق لنا ( ازدواجية التعامل مع ما يسمى بنظرية المؤامرة) ، ونؤكد اليوم بان داعش ليس صنيعة احد بل هو فكر ديني متطرف وافراده ليسوا من المرتزقة الذين يبحثون عن المال وانما هم اصحاب عقيدة فكرية متطرفة، ربما شبيهة بالفكر الماسوني الذي ولد من خلال شحن الحاخامات الطائفي في زمن مضى ، وجاء بالماسونية التي ارهبت العالم عقود من الزمن، كما ولدت داعش الارهابية من خلال شحن طائفي ديني متطرف لجهود مجموعات من رجال الدين الاسلامي ومدارسهم لعشرات العقود والتي تسببت في ظهور طالبان والقاعدة وبوكوحرام وداعش وغيرها من التنظيمات المتطرفة والارهابية ، وهم ثمار لتلك المدارس والتي هدفها الغاء وقتل الاخر، والغريب العجيب انه لم يظهر من العالم الاسلامي رسميا بعيدا عن الفرديات ، أي تكفير او تجريم حقيقي لداعش من المؤسسات الاسلامية كالازهر وغيرها من المؤسسات ، لكن كان هناك تكفير وتجريم فردي من رجال دين كما التجريم الذي يعلن عنه من الدول العربية رسميا والذي يفسر بخوف انظمتهم من انتشار داعش في بلدانهم فتضرب مصالحهم.

اما الجانب الاخر من مشكلة وجود داعش وتزايد افراده فيكمن في المناهج الدراسية وخصوصا درس التاريخ في البلدان ذات الحكم الاسلامي ، فان هذا المنهج المهم في المراحل الدراسية عموما لم يكن يوما صادقا مع تلامذته ودارسيه ، او بالاحرى كان يأخذ الجانب الايجابي والمثالية فقط ويترك السلبيات او نقول المسببات التي ادت لظهور هكذا تأريخ دموي، فمثلا التأريخ يتحدث عن أمجاد الدولة الأموية وفتوحاتها العظيمة، ويتناسى مافعله يزيد بن معاوية لأهل المدينة من ابادة جماعية، ويتحدث عن بطولات عبد الملك بن مروان ويغفل بان هذا الرجل قصف الكعبة بالمنجنيق ، يتحدث التاريخ بمثالية عن فتح الأندلس وشجاعة طارق بن زياد في إحراق السفن ويخفي أنه عُذب وسجن ومات متسولاً لأنه أصر على تسليم السبايا الأسبانيات للخليفة الوليد في دمشق!! كما اخفاء اسباب مقتل الكثير من الخلفاء  في عهد الدولتين العباسية والاموية وقبلهما .

فكُتاب المناهج التربوية كان عليهم اكمال القصص التاريخية وعدم تدريسها مبتورة ووضع جميع الجوانب بما فيها المأساوية ، فإن أردت التعلم من التاريخ فعلمه لأبنائك بحسناته وسيئاته.. وإن أردت منهم احترامه فلا تحوله الى أسطورة مثالية يكتشفون ضعفه لاحقا..

إن أردت عدم تكرار أخطاء الماضي فافعل مثل ألمانيا في الحاضر حين اعترفت بفظائع العهد النازي وأصدرت قوانين تمنع تكرار ما حدث وتولي الحركات المتطرفة للسلطة! فحين تعلم أبناءك التاريخ بطريقة خاطئة سيطبقونه بطريقة خاطئة .

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5998 ثانية