غبطة المطران مار ميليس زيا ونيافة الاسقف مار بنيامين ايليا يزوران قناة عشتار الفضائية      البيان الختامي للمجمع المقدس لكنيسة المشرق الاشورية / أربيل- عنكاوا      مدير تلفزيون قناة العراقية، حيدر حسن الفتلاوي يزور البطريركية الكلدانية      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري يشكر وفود المهنئين بذكرى تأسيسه الـ12      في حفل غداء لمغتربين سريان في المانيا حبيب افرام: ما يوحّدنا هو الدم والهوية والانتماء لن يموت شعبنا ولو بقي سرياني واحد في الشرق!      المرصد الآشوري يحيي الذكرى السنوية السادسة لاختطاف المطرانيين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي في نورشوبينغ السويدية      كاهن بإدلب السورية: صلوا من أجلنا لنتحرر من الحرب والإرهابيين      سيادة المطران مار ميخائيل المقدسي ومديرة ناحية القوش يقدمون التهاني للمجلس الشعبي      السيد خالص ايشوع يقدم التهاني للمجلس الشعبي بمناسبة الذكرى الـ12 لتأسيسه      تنسيق وتعاون بين جمعية ميزوبوتاميا الفرنسية والثقافة السريانية      حكومة اقليم كوردستان تطالب الحكومة الاتحادية بصرف ميزانية 2014 للاقليم      ريال مدريد.. لماذا لن يشتري محمد صلاح؟      حقول الحنطة "تحترق" في العراق.. واتهامات لداعش والحشد      الصدر محذرا من "نهاية العراق": كفى حربا!      انفوغرافيك .. لماذا يصوم المسيحيون يومي الاربعاء والجمعة      كوردستان تعلن اسماء مرشحي الرئاسة ونيجيرفان بارزاني الاوفر حظاً      الانواء الجوية: العراق مقبل على امطار وانخفاض بدرجات الحرارة في اليومين المقبلين      مونديال 2022: تجهيز 41 ملعبا تدريبيا في قطر      القوات الأمريكية توسع عملياتها إلى خارج قاعدة عين الأسد غرب العراق      سفاح" العراق واثقٌ من تتويج هذا المنتخب العربي بكأس أمم أفريقيا
| مشاهدات : 3614 | مشاركات: 0 | 2015-02-08 10:36:48 |

الناصرية :اكتشاف اقدم "مول تجاري " يعود للعصر البابلي القديم

زقورة أور


عشتار تيفي كوم – اخبار الناصرية/

عثرت بعثة تنقيب اثارية بريطانية في الناصرية على ما يعتقد بانه اقدم واكبر ( مول تجاري ) في العالم يعود الى العصر البابلي القديم .
وقال المنقب الاثاري عامر عبد الرزاق لشبكة اخبار الناصرية ان بعثة التنقيب الاثارية البريطانية التي تعمل في موقع تل خيبر في ناحية البطحاء غربي الناصرية ، اكتشف ما يعتقد بانه اقدم واكبر مجمع تجاري في العالم يعود الى مملكة لارسا في العصر البابلي القديم ،وهو يعمل بما يشبه نظام المولات التجارية الحديثة .
واوضح ان المجمع المكتشف مشيد على ارض بمساحة تقارب مساحة ملعب لكرة القدم ومحاط بسور عملاق يبلغ عرض جداره ثلاثة امتار و60 سنتمتر ، ويمتد على طول محيط المجمع .
وبين ان المجمع يضم مخازن كبيرة ومتشعبة تبلغ مساحة الواحد منها نحو مائة متر مربع ، ويضم كل مخزن عدد من الغرف الداخلية ، وهو مستقل بشكل كامل عن المعبد وعن القصر ، ما يعني انه مشيد لاغراض التجارة والتسويق .
واوضح ان الرقم الطينية التي اكتشفت في المنطقة دلت على ان المجمع التجاري كان يدار بطريقة منظمة حيث يتم توثيق ما يخرج وما يدخل المجمع من مواد غذائية ومعدات معدنية مع ذكر اسعارها وفق نظام حسابي دقيق .
ولفت الى ان المجمع المكتشف يعد اقدم واكبر بناء اقتصادي في العالم ويدل على النضج الكبير في الفكر الاقتصادي في حضارات العراق القديم مؤكدا ان وجود مثل هذه المجمعات في المنطقة يؤكدا ان مملكة لارسا كانت معقلا اقتصاديا مهما في المنطقة باسرها خلال العام 1850 قبل الميلاد .










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6008 ثانية