قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 918 | مشاركات: 0 | 2015-04-14 11:22:16 |

الذكرى المائوية للإبادة الأرمنية: أبرز لحظات القداس في بازيليك القديس بطرس


عشتارتيفي كوم- أليتيا/

نهار الأحد 12 أبريل 2015، احتُفل بقداس في بازيليك القديس بطرس في روما، تذكاراً لضحايا الإبادة الأرمنية الفظيعة التي ارتكبتها تركيا قبل مئة عام تماماً. تلبيةً لدعوة البابا لإحياء هذ الذكرى التاريخية، سجل حضور العديد من الأرمن منهم رئيس الجمهورية والمسؤولون عن الكنائس الكاثوليكية والرسولية الأرمنية. نقدّم لكم في ما يلي أبرز نقاط الاحتفال.



استنكار الإبادة

على خطى القديس يوحنا بولس الثاني، لم يتردد البابا فرنسيس في كلمته الافتتاحية الملتزمة والمؤثرة في التحدث عن المأساة الأرمنية التي شهدها القرن الماضي كـ "الإبادة الأولى في القرن العشرين". كما استنكر البابا بشدة الجرائم المرتكبة اليوم بحق المسيحيين.



إعلان غريغور ناركاتسي ملفاناً

هذا الإعلان قدّم للكنيسة ملفاناً جديداً هو راهب وقديس أرمني طبعت روحانيته الكثلكة الشرقية بشكل كبير. قال الكاردينال أماتو، رئيس مجمع دعاوى القديسين، في كلمته في بداية طقس الإعلان: "إن أفكار قديسنا اللاهوتية العميقة، والجِدة في فكره وقوة أقواله الشعرية، لطالما كانت مقدّرة على المستوى الشعبي ومن قبل المثقفين على حد سواء. لقد دخلت أعماله تدريجياً إلى كافة مجالات الحياة الدينية والثقافة الأرمنية: الشعر والنمنمة والموسيقى وعلم المقدسات والليتورجيا والفولكلور". 


هكذا، أصبح القديس غريغور ناركاتسي ملفان الكنيسة السادس والثلاثين، وإنما الملفان الثاني فقط من المسيحية الشرقية، بعد القديس افرام السرياني. اختتم طقس الإعلان بتصفيق الجموع في البازيليك.



عظة البابا عن جراحات المسيح

نهار الأحد 12 أبريل، عيد الرحمة الإلهية، وغداة إصدار البراءة البابوية Misericordiae Vultus "وجه الرحمة"، لم ينسَ البابا التحدث عن هذه الرحمة التي هي ميزة الله. عن هذه المسألة، تحدث في عظته حيث علّق على إنجيل الأحد الثاني من الفصح المتمحور حول شكّ الرسول توما. ودعا فرنسيس إلى النظر إلى جراحات يسوع كجراحات رحمة



علامة السلام على المذبح

وإذا كان نرسيس بدروس التاسع عشر، بطريرك كيليكيا للأرمن، ورئيس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، شارك البابا في الاحتفال بالقداس، فهذا لا ينطبق على المسؤولين عن الكنيسة الأرمنية الرسولية، كاريكين الثاني وآرام الأول، اللذين لا ترتبط جماعتهما كنسياً بروما. رغم ذلك، حضرا القداس حتى أنهما صعدا إلى المذبح لتبادل علامة السلام مع البابا والمحتفلين الآخرين. بدا الانفعال واضحاً، وتجرأ كثيرون من الجماعة على استخدام هاتفهم الجوال لتخليد الحدث.

 



الصلاة الختامية لشهداء أرمينيا

في ختام الاحتفال، قرأوا معاً صلاة من أجل الشهداء ضحايا الإبادة. من ثم، شكروا البابا فرنسيس على اهتمامه بمسيحيي أرمينيا. وذكر الكاثوليكوس كاريكين الثاني أن الكنيسة الأرمنية الرسولية ستُعلن قداسة جميع ضحايا مجازر سنة 1915 في 23 أبريل الجاري.



رسالة البابا إلى الأرمن

في هذا القداس، أعلن البابا عن "رسالة إلى الأرمن" موقعة بتاريخ 12 أبريل 2015. وفي نهاية الاحتفال، سلمت أربع نسخ عنها موقعة من البابا بنفسه للمسؤولين الأرثوذكسيين كاريكين الثاني وآرام الأول، والبطريرك الكاثوليكي (نرسيس بدروس التاسع عشر)، ورئيس الجمهورية الأرمنية سيرج سركيسيان. من خلال هذه الرسالة التي تحيي ذكرى الإبادة وشخصية غريغور ناركاتسي العظيمة، يؤكد البابا على عطفه وقربه من الشعب الأرمني، بعد مئة عام من "الشر الأعظم" الذي وقع هذا الشعب ضحيته.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6049 ثانية