قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1328 | مشاركات: 0 | 2015-04-16 12:08:49 |

لماذا كلمة الحق تغضب اردوغان؟؟

قيصر السناطي



بعد مرور 100 عام على مجازر العثمانيين بحق الأرمن والكلدان والأشورين والسريان والمسيحيين في تركيا احيا قداسة البابا فرانسيس الأحد ذكرى تلك المجازر المروعة اوالتي راح ضحيتها اكثر من 1.5مليون  ارمني واكثر من250  الف مسيحي من مختلف الطوائف في ابادة جماعية في القرن العشرين كما وصفها البابا الذي حث المجتمع الدولي الأعتراف بها،وأضاف إن من واجبنا تكريم ذكرى الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال والكهنة والأساقفة الذين قُتِلوا من دون أية مبالاة على يد الأتراك العثمانيين.ان تلك المجازر كما يخبرنا التاريخ وشهود ذلك الزمان ترتقي الى جرائم تصفية عرقية وجرائم ضد الأنسانية ،  بالرغم من مرور 100 عام على  تلك المجازر التي تشبه الى حد بعيد جرائم داعش والتنظيمات المشابهة لها ، ولكون العثمانيين دولة فان الأدانة يجب ان تكون اشد لأن الدولة من واجبها حماية مواطنيها مهما اختلفت معتقداتهم ، ولكون اوامر الأبادة كانت مؤيدة من اعلى السلطات انذاك ،لذك على تركيا الأعتراف بذلك وتقديم الأعتذار للمسيحين نيابة عن اجدادهم الأتراك لكي يتصالحوا مع الأنسانية التي ادانت هذا السلوك الهمجي العنصري الذي كان سائدا في الدولة العثمانية في ذلك الوقت .

اما انكار اردوغان لتلك المجازر لاينفع بشيء الا اذا كان اردوغان يؤيد تلك العنصرية التي مارسها اجداده بحق الأرمن والمسيحيين الذين واجهوا الأضطهاد والقتل والأغتصاب والتهجير والأستيلاء على ممتلكاتهم والتاريخ شاهد على تلك المجازر وكذلك شهود عيان كانوا احياء الى وقت قريب،فكان جنوب تركيا زاهيا بقرى مسيحية تم تدميرها وقتلوا من قتلوا ومن استطاع النجاة هرب الى العراق وسوريا ، اما الكنائس فقد دمرت او تم تحويلها الى جوامع  وقتل الكثير من الكهنة والأساقفة ورجال الدين، لذلك كان من الواجب على اردوغان الأعتذار عن المجازر التي ارتكبها اجداده بحق المسحيين في تركيا بدلا من الدفاع عن تلك الجرائم، ومن المنطق ان تعوض تركيا الحالية المسيحيين عن ممتلكاتهم وعن خسائرهم الكبيرة على ايدي العثمانيين الذين مارسوا سلوكا لا انسانيا يشبه الى حد كبير سلوك الأرهابيين الدواعش وبقية التنظيمات الأرهابية الحالية التي تهجر وتقتل وتغتصب وتستولي على ممتلكلت الأخرين بالقوة وتتصرف بها فهل يمكن ان يقول التأريخ ان ما قامت به داعش في العراق وسوريا بانها كانت حرب اهلية؟؟.

 لذلك نقول للذين يدافعون عن جرائم العثمانيين اتقوا الله وقولوا كلمة الحق لأن من يسكت عن قول الحق شيطان اخرس. وسوف يأتي اليوم الذي تعترف تركيا بتلك الجرائم لأنها حقائق تأريخية  لا يمكن انكارها وستبقى وصمة عار في جبين العثمانيين الذي ارتكبوا ىتلك الجرائم ، وأن حديث البابا هو كلام حق وهو ياتي من باب الدفاع عن الحق والعدل والمساوت بعيدا عن التمييز والظلم . والله من وراء القصد .

 

 

 

قام البابا فرانسيس اليوم الأحد بإحياء الذكرى 100 للمجازر الأرمنية، وقال إنها أول إبادة جماعية في القرن العشرين، وحث المجتمع الدولي الى الاعتراف بها على هذا الشكل. ويُعّد ذلك إعلاماً سياسياً ناسفاً سيُغضب تركيا بالتأكيد.

 

والبابا فرانسيس الذي له علاقات وثيقة مع المجتمع الأرمني منذ أن كان في الأرجنتين، دافع عن إعلانه هذا بالقول: إن من واجبنا تكريم ذكرى الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال والكهنة والأساقفة الذين قُتِلوا من دون أية مبالاة على يد الأتراك العثمانيين.

 

وأضاف، في بداية قداس يوم الأحد الذي أقيم وفقاً للطقس الأرمني الكاثوليكي في كاتدرائية القديس بطرس حيث تم إحياء الذكرى المئوية للمجازر، إن إنكار أو إخفاء الشر هو مثل السماح للجرح الاستمرار بالنزف من دون تضميد.

 

وفي رسالة لاحقة موجهة لجميع الأرمن، دعا البابا جميع رؤساء الدول والمؤسسات الدولية الى الأعتراف بالحقيقة وبما حدث والى الإعتراض عن مثل هذه الجرائم من دون التنازل أو الغموض أو التسوية.

 

ويُقدر المؤرخون أن حوالي 1.5 مليون أرمني قُتلوا على يد الأتراك العثمانيين في فترة الحرب العالمي الأولى، وهذ الحدث يُنظر اليه على نطاق واسع من قِبل المفكرين على أنه أول إبادة جماعية في القرن العشرين.

 

ومع ذلك ترفض تركيا تسميتها إبادة جماعية وتصر على أن عدد القتلى مبالغ فيه وتم تضخيمه بشكل كبير، وأن الذين قُتلوا كانوا ضحايا للحرب الأهلية والاضطرابات، وقد مارست الضغط بشدة لمنع البلدان، بما في ذلك الكرسي الرسولي، من الإعتراف رسمياً بأن مجازر الأرمن كانت إبادة جماعية.

 

وألغت السفارة التركية لدى الفاتيكان مؤتمر صحفي كان مُزمع عقده اليوم الأحد، إذ يُحتمل أن يكون سبب الإلغاء هو قول البابا أن مجازر الأرمن كانت إبادة جماعية بالرغم من إعتراض تركيا على هذه التسمية. ولم تُجيب السفارة على الطلبات المقدمة اليها للحصول على تعليق منها حول الموضوع، كما لم يصدر أية ردود فعل رسمية من الحكومة في أنقرة.

 

وكان لكلام البابا فرانسيس تأثير فوري في كاتدرائية القديس بطرس وعزز من موقف رئيس الكنيسة الأرمنية الرسولية البطريرك آرام الأول، إذ شكر البابا لإدانته الواضحة وقال إن الإبادة الجماعية هي جريمة ضد الإنسانية تتطلب التعويض.

 

وأضاف البطريرك آرام الأول، باللغة الانكليزية، إن القانون الدولي يُحدد بوضوح الترابط الوثيق بين الإدانة والإعتراف والتعويض عن الإبادة الجماعية. وانتهى القداس وسط الاستحسان وتصفيق الحاضرين.

 

تحدث البطريرك آرام الأول كما لو كان في اجتماع سياسي حاشد، وقال: إن قضية الأرمن هي قضية عدالة وأن العدالة هي هبة من ألله، ولهذا فإن انتهاك العدالة هو خطيئة ضد ألله.

 

أعترفت العديد من الدول الأوربية أن تلك المجازر هي إبادة جماعية، ولكن إيطاليا والولايات المتحدة ، على سبيل المثال، تجنبتا استخدام هذا المصطلح رسمياً وأعطت الأهمية الى كون تركيا بلداً حليفاً لهما.

 

كذلك حدد الكرسي الرسولي أيضاً أهمية كبيرة لعلاقته مع الأمة الإسلامية المعتدلة، وخاصة مطالبته من

القادة المسلمين إدانة عمليات ذبح المسيحيين على أيدي المتطرفين الإسلاميين في مناطق العراق وسوريا.

 

ولكن رغبة البابا فرانسيس في استفزاز أنقرة في كلماته أظهر مرة أخرى أن لديه بعض التردد بسبب المخاطر الدبلوماسية لقضايا قريبة من قلبه. وكان قد أقدم على مجازفة مشابهة وذلك بدعوته للرئيسين الفلسطيني والاسرائيلي للصلاة سوية في الفاتيكان من أجل السلام. وكانت تلكْ هي القِمة التي تبعها اندلاع القتال في قطاع غزة.

 

وفرانسيس ليس أول بابا يطلق على تلك المجازر بالإبادة الجماعية، ففي كلمته أشار الى إعلان عام 2001 الذي وقعه القديس يوحنا بولس الثاني ورئيس الكنيسة الأرمنية كارنكين الثاني، والذي نصّ على أن الموت الذي حدث للأرمن يُعتبر أول إبادة جماعية في القرن العشرين.

 

وتجنب البابا الفخري بيندكس السادس عشر، الذي توترت علاقته مع تركيا والعالم الإسلامي، تجنب استخدام كلمة إبادة جماعية خلال فترة توليه الباباوية.

 

كان لتعبير البابا فرانسيس أهمية كبيرة حيث نطق بهذه الكلمات خلال القداس الطقسي الأرمني في كاتدرائية القديس بطرس بمناسبة الذكرى المئوية للمجازر الأرمنية وبحضور بطريرك الكنيسة الأرمنية الرسولية والرئيس الأرمني سيرج ساركسيان، الذي جلس في المكان المخصص للشخصيات البارزة في الكاتدرائية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6334 ثانية