قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1185 | مشاركات: 0 | 2015-05-05 10:23:16 |

فيلم عراقي يشارك في مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان كان

عشتار تيفي كوم - القدس العربي/

يشارك فيلم «التحاق» للمخرج العراقي الشاب عمار الشويلي في مهرجان كان السينمائي في فرنسا ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، بحسب ما أفادت به منظمة «تجمع فنانو العراق».
وقالت المنظمة المستقلة، التي تأسست في 2003 وتعنى بشؤون الفنانين، في بيان، إنها تسلمت دعوة رسمية موجهة من قبل إدارة مهرجان كان السينمائي في فرنسا لتمثيل العراق عن فيلم «التحاق» للمخرج عمار الشويلي. وأضافت أن «هذه الدعوة هي الأولى من نوعها تقدم للعراق بعد انقطاع دام لسنوات»، وذلك بعد 7 سنوات من مشاركة آخر فيلم عراقي في المهرجان بعنوان «أمل» للمخرج ستار عبد مصلح.
ومهرجان كان السينمائي يعتبر أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، وتنطلق دورته في 13 الشهر الجاري، ويعود تأسيسه الى 1946 في مدينة كان جنوب فرنسا.
وبصورة عامة تراجعت السينما العراقية على نحو لافت منذ فرض الحصار على البلاد في مطلع تسعينيات القرن الماضي ولم تشارك الأفلام العراقية في مهرجانات مرموقة إلا في حالات نادرة.
وأشارت المنظمة إلى أنها حريصة على تمثيل العراق في المحافل الدولية، والمساهمة في إرساء قاعدة الدولة العراقية على قاعدة القيم والفكر الإنساني. وفيلم «التحاق» أنتج عام 2014 ويتحدث عن مرحلة الحرب العراقية – الإيرانية التي اندلعت في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي واستمرت على مدى ثماني سنوات.
وكتب سيناريو الفيلم أثير عبد الحسين ومن تمثيل سلوى الخياط وتغريد علاء ومحمد ناصر وأسعد عبد المجيد وهو أول فيلم يخرجه وينتجه الشاب عمار الشويلي ومدة الفيلم 12 دقيقة.
وحصل الفيلم على الجائزة الثانية في مهرجان إيران السينمائي للأفلام الطلابية والجائزة الثالثة في مهرجان بن جرير للسينما في المغرب.
وعلق المخرج الشاب على مشاركة فيلمه بركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان بالقول إن هذا الركن مخصص للمواهب الشابة في السينما ويحضر عروضه كبار المخرجين في العالم.
وأضاف، بحسب ما نشره على موقع الفيلم في «فيسبوك» أن المشاركة تصب في سمعة السينما العراقية التي أخذت تحتل مكانا مرموقا في مهرجانات الأفلام القصيرة والوثائقية، الأمر الذي يؤشر الى وجود حراك فني على قدر كبير من الجدية والمثابرة.
وبشأن مضمون الفيلم قال المخرج إنه «يعبر عما يمر به البلد من مآسٍ وقتل مستمر، فلا يزال مصطلح التحاق يحمل معه الموت».
وأضاف بالقول «استمر الالتحاق اليومي لسرب الأموات من ساحات الحروب البعيدة عن المدن (في إشارة للحرب العراقية الإيرانية في ثمانينيات القرن الماضي) الى الأزقة والشوارع»، في إشارة للتفجيرات اليومية التي يشهدها العراق والحرب ضد المتشددين الإسلاميين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6296 ثانية