قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 989 | مشاركات: 0 | 2015-07-27 09:53:42 |

حكاية جدتي ج4 عن الظالم والبخيل

عادل فرج القس يونان


الحقيقة ونزولا لرغبة اخواني واعزائي قراء ومتابعي مقالاتي ونشاطاتي وكثرة استفساراتهم عن جدتي هل هي جدتي حقيقة ام هو عنوان او رمز لمقالاتي  اقول :- نعم ان جدتي هو عنوان ورمز لمقالاتي ونشاطاتي  فقط وليست جدتي الحقيقية واعني بجدتي خبرة الماضي وحكّمه وكيف كانوا اجدادنا  يعالجون مشاكلهم وكذلك توقعاتهم للمستقبل رغم كل الصعوبات وبساطة العيش والامكانية  لكن لم يتركوا شىء ما قالوه لمعالجة  مفردات حياتهم وهمومها وكما يقولون  (ابو المثل ما خلّ شىء ما قاله  ) ---   وفي مسقط رأسي القوش العزيزة علمونا على حكمة بسيطة لكنها  عظيمة بمعناها و بتائجها ألا وهي الاستشارة بشخص  كبير في البيت واذا لايوجد شخص كبيرالاستشارة بحجر كبير في البيت (يعني خبرته ) وانا مؤمن بالقول:-  ان كل جيل يأتي بجديد يستمده من خبرة وتجارب الاجيال السابقة وهي الاسس التي يبنى عليها التقدم والرقي في حياة الشعوب والمجتمعات والان اصبح الامر واضح للجميع فنعود الى جدتي الحبيبة  ----!!!

فقالت جدتي في ليلة الخميس هذه اقص عليكم حكاية اريد بها ان تكون حافزا او درسا للظّالمين  والبخلاء  الظالم الذي يظلم غيره من اجل الحصول على مادة سواء اكانت نقود او اشياء اخرى او مصلحة شخصية --  الاخ الذي يسرق او يغش اخوه او رفيقه في الحياة من اجل المادة  --  للبخيل الذي يبخل مو فقط لمساعدة الاخرين وهو قادر على ذلك وانما يحرم نفسه وعائلته بسبب حبه للمادة والاكثار منها في خزائنه فحكايتي ايها الحلوين قالت جدتي ***( قاطعناها و قلنا جدتي نعم نعم  جدتي لكن  لاحياء لمن تنادين يا جدتي العزيزة – اي بمعنى لاحياء للظالم والبخيل  )**** ثم استمرت جدتي وقالت  :-  كان هناك شيخ كبير وغني جدا -- !!  توفى وعندما ارادوا الذهاب به الى المقابر  زوجته الحجية  طلبت من الدفان قالت ابني --- عمك الله يرحمه  قبل ان تدفنه اكو هذا المحبس كانت نفسه فيه ويحبه كثيرا (محبس ذهب  ) اخذه وياك  وخليه  في( حلكه )  فم الحجي الله يرحمه  قبل ان تدفنه اخذ الدفان  المحبس قائلا  نعم امرك حجيه انشاء الله  سأفعل ذلك ومضى في سبيله هناك وبعد انتهاء الدفن رجع الدّفان  الى الحجية زوجة الشيخ وبيده المحبس ثانية  فقالت له الحجية ها ابني شو رجعّت المحبس  ليش يامعود موكتلك الحجي خطية الله يرحمه كانت نفسه في هذا المحبس ويحبه كثيرا --!!   فأجابها الدفان  والله حجية ردت عالجت افتح حلكة الحجي  واحط المحبس في حلكه لكن ما قدرت لانه -- !!  كان الحجي صاك سنونه صك (اي ساد اسنانه سد قوي جدا ما قدرت احركها ولا نينية واحدة  ابدا  )-----    الله تصوروا يا ناس – يا بشر  حتى هذا المحبس الصغير من الذهب  لا يستطع الحجي "الانسان " ان يأخذه معه ---- !!!

 اذن لماذا كل هذه الظواهر على مستوى الافراد والجماعات دول وحكومات الاعتداء على الفقير وسلب حريته وممتلكاته لماذا احتلال البلدان وتهجير الشعوب لماذا كل  هذه الدماء السائلة ---!!!  اعتقد لسبب واحد هو اعتقاد الناس ان المال هو معيار اومقياس السعادة (وهو امر مستحيل حيث لا سعادة في الحياة هناك (شعور بالرضى)  وفي احسن الاحوال او قمة ما يصله الانسان هو الرضى نفسه --!!  اما ما نسميه سعادة ليس لنا سوى لفظها اما معناها فلا تدرك )   وكما ان اعتقاد  اغلب الناس بان المال هو معيار السعادة وميزانها الذي توزن به هو ( اعتقاد خاطئ جداً ) لابل هو الذي يقودنا الى الشقاء والضياع والقتل والقلق كما هو حال المجتمع الانساني اليوم. ميدان حرب يعترك فيه الناس ويقتتلون لايرحم احد احداً يعدون ويسرعون ويتصادمون ويتخبطون كانهم هاربون من ساحة المعركة ودماء الشرف والفضيلة تسيل على اقدامهم وتموج موج البحر الزاخر يغرق فيه من يغرق وينجو من ينجو فهم يتباهون ويتصارعون من حوله  ( كما تتصارع الكلاب حول الجيف الملقاة  ) ويسمون عملهم هذا تنازع الحياة ( او صراع البقاء ) وما هو لا صراع ولا تنازع وانماً هو التفاني والتناظر والدم السائل والعدوان الدائم والشقاء الخالد. واما العلاج الوحيد لهذه الحالة المخيفة والمزعجة جداً هو ان يفهم الناس الصلة بين المال والسعادة وان الافراط في الطلب شقاء كالتقصير فيه وهذا ما هو حاصل فعلاً  ( فقدان القناعة ).

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6678 ثانية