الرئيس العراقي يشيد بالتعاون والتنسيق المشترك مع الفاتيكان لترسيخ أسس السلم والأمن والاستقرار      قداس اثنين عيد القيامة في كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عنكاوا‏      احتفالاً بمناسبة تذكار مار كوركيس‏.. قرى ابناء شعبنا تستقبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان‏      بتوصيةٍ من الرئيس بارزاني.. لجنة التحقيق في أمور المسيحيين تبدأ مهامها      روضة شانا السريانية تقيم حفلاً لتخرج دفعة من اطفال الروضة في بغداد      الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      سد دربنديخان يفيض لأول مرة منذ 8 أعوام      ألف موقوف بـ12 يومًا.. أين تكدّس معتقلو حملة "المناطق المظلمة" في بغداد      إعلام: ليتوانيا مستعدة لإرسال قوات إلى أوكرانيا      دوري أبطال أوروبا بشكله الجديد.. كلمة السر في الأرباح      كمبيوتر عملاق يتنبأ بسيناريو مروع لضربة ثلاثية تؤدي لفناء البشرية      دراسة تدق ناقوس الخطر.. الغضب قد يكون "قاتلا"      القضاء العراقي يقر بعدم صحة قرار تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب      مختصون يحذرون من أفكار مدربي التنمية البشرية      برشلونة يتحين الفرصة للتخلص من ليفاندوفسكي لهذا السبب      لماذا تحتفل الكنائس المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟
| مشاهدات : 1562 | مشاركات: 0 | 2015-08-05 10:06:35 |

الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق تصدر بيانا بمناسبة مرور سنة على كارثة سنجار


عشتار تيفي كوم/

مَرَت سنة على جريمة الابادة الجماعية للمكونات العراقية الاصيلة  

 سنة على اكبر فرمان وكارثة على المكون الايزيدي في العراق، سنة على الابادة الجماعية للمكون الايزيدي المسالم في العراق ، سنة على اجتياح سنجار وسهل نينوى ومناطق أخرى ، سنة مرت على جريمة الإبادة الجماعية للمكونات المسيحية والتركمانية والكاكائية والشبكية  والصابئة المندائيين ، سنة مليئة بالاحزان وقيح من الآلام،  سنة من البؤس والحرمان في مخيمات لا تتوفر فيها ابسط امور الحياة للإنسان ولمكونات نزحت مجبرة  باحثة عن الامن والامان.  في هذا اليوم  نستذكر أشرس  جريمة ابادة جماعية بحق المكون الايزيدي  والمسيحي والشبكي  والكاكئي والصابئة المندائيين وباقي المكونات الذين تعرضوا لكوارث وجرائم يندى لها الجبين ، والى اليوم ما زال جرح المكون الايزيدي ينزف، ما زال الغبار لم ينجل عن مرتكبي جريمة شنكال الصامدة، ما زلنا ننتظر محاكمة  الهاربين لبعض من  قوات البيشمركة الميدانية  الذين تركوا ارض المعركة دون أن ينبهوا الساكنين من الابرياء العزل،  سنة  ينتظر فيها الاب والام ابنته المختطفة بايدي الارهاب  ومن يدعي الاسلام ، سنة من البكاء والحزن  على مختطفات رُحلوا إلى  مصير غير معلوم  ، سنة  قتل فيها الابرياء ومات فيها الاطفال جوعاً وانتهكت فيها الاعراض،  وما زال المجتمع الدولي ومنظمة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي  والقيادات والحكومة العراقية وحكومة وقيادة اقليم  كوردستان يحاولون جهد امكانياتهم  وبطرق مختلفة  لإعادة المخطوفين ، سنة استبيحت فيها مكونات الاقليم ، سنة عزاء وجرح اليم اصاب المجتمع باكمله وما زال الاستفسار في مكانه، من هو الارهاب ، ومن اين اتى ، والى اين يصبوا؟  سنة  و الحكومة العراقية وحكومة الاقليم  والمنظمات المجتمع المدني والحقوقي العالمية والعراقية والكوردية تجمع المساعدات وما زال الكثير من النازحين لم تطرق عليهم الابواب،سنة وقوات البيشمركة الابطال يدافعون عن الارض والعرض وباسلحة بسيطة.  واليوم يجتاح لهب شهري تموز وآب اجساد الاطفال والشيوخ وهم يحلمون بنسمة هواء باردة او قطرة ماء مثلجة، سنة نرسم فيها لوحة عزاء لمكونات ارادوا لها أن تباد مثل الجراد ، لكي تقتل وتذبح وتفجر وتغتصب، سنة ترتكب الجريمة بكل اصنافها لكي تشبع رغبات المهووسين وتحلل لهم الإغتصاب باسم الدين أو المعتقد ،  كل هذه الامور سهلة  جدا أن تذكر في كلمات واسطر ولكن النازحين قسرا يعرفون جيدا معنى قساوتها .

 من كل هذا نناشد نحن في هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب  في العراق الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان في اربيل والحكومات الدولية والاقليمية و المنظمات العالمية العاملة على الدفاع عن حقوق الانسان والمكونات العراقية  بالنقاط التالية:-

اولا: نطالب الجهات المختصة في الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كوردستان بمحاكمة عادلة لبعض من القيادات الميدانية و المسؤولين الذين تركوا ارض المعركة وكانوا سببا في وقوع الكارثة  وسهلوا عملية احتلال داعش وسيطرتها على قرى ومدن وقصبات مناطق المكونات العراقية الاصيلة  وتقديمها إلى المحاكم المختصة ومحاسبة المقصرين والمنفذين لاعمال الارهاب ومن ساندهم  والحكم عليهم باقصى العقوبات.

ثانيا: نطالب الحكومة العراقية الإتحادية بالانضمام الى نظام المحكمة الجنائية الدولية  لمحاكمة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية وضد الإنسانية في العراق. و نطالب الحكومة العراقية الإتحادية بقبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية لتحريك الدعوى ضد مرتكبي هذه الجرائم بحق المكونات من الايزيديين والمسيحيين ( الكلدان السريان الاشوريين ) والشبك والكاكائيين والصابئة المندائيين وكافة المكونات الاخرى.

ثالثا: نطالب المجتمع الدولي الاعتراف الكامل واعتبار ما حدث للمكونات العراقية من الإيزيديين والمسيحيين والشبك والصابئة المندائيين والكاكائيين وبقية أتباع الديانات والمذاهب في العراق تحت اسم الدين هي عملية ابادة جماعية  وتطهير عرقي وتغيير ديمغرافي  لتلك المكونات وإن ذلك يخالف انظمة وقوانين حقوق الانسان .

رابعا : نطالب الجهات المختصة في الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كوردستان  بتحرير المناطق الايزيدية بالكامل من ايدي الارهاب  وخاصة سنجار وبعشيقة وبحزاني وبقية المناطق التي أحتلتها العصابات الإرهابية.

خامسا: نطالب الجهات المختصة في الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كوردستان انقاذ النساء الايزيديات والمسيحيات وغيرهن المختطفات المتواجدات تحت سوط الجلادين في داعش و إدانة جريمة استرقاق النساء الإيزيديات والمسيحيات وبيعهن وانتهاك كرامتهن من قبل عصابات داعش الإرهابية كجريمة ضد الانسانية، وبذل الجهود لتأهيل المجني عليهن.

سادسا : المباشرة في اعادة النازحين الى ديارهم وتعويضهم بشكل عادل عن الخسائرالمادية والمعنوية والاستمرار بطلب توفير الحماية الوطنية  والدولية لمناطق المكونات والى حين زوال الخطر تماما

سابعا: التركيز على حل ازمات النازحين ومخيماتهم وتوفير الشروط  والمستلزمات والخدمات الانسانية  والصحية والتعليمية الضرورية لهم.

ثامنا:  توفير الرعاية النفسية والصحية الخاصة بالمختطفات اللاتي تم انقاذهن وعودتهن الى احضان عوائلهن من خلال برامج نفسية خاصة ومراكز تاهيلية متخصصة بذلك او التنسيق مع المراكز التاهيلية النفسية في اوروبا وغيرها لعلاجهم. 

الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7135 ثانية