الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1060 | مشاركات: 0 | 2015-08-26 14:18:30 |

تغريدة الاربعاء: تحت سطح الحرية

ابراهيم الخياط



خلقت التظاهرات مناخا جديدا، وحرّضت الكثير من البغداديين أن ينتبذوا ساحة التحرير لرفع شعارات يعتقدون صوابها وأن لهم الحق في قول ما يشاءون، فهذا شاب لا يشعر بالبطر وهو يرفع لافتة "نطالب قناة MBC2  بعرض أفلام جديدة"، وذاك شاب جعل كارتونته لسان حاله: "شاب عراقي أبحث عن مطلقة برلمانية لأن راتبها توب"، وآخر متفرجا حانقا يرفع لافتة "من سياستكم الطائفية، فقدت حبيبتي، ذنبنا أنا شيعي وهي سنية"، وبعد اسبوع جاء متظاهرا ناقما يرفع "بعد رحيل الطائفية معكم، سأتزوج من حبيبتي السنية"، وآخر بحسرة ظاهرة يرفع لافتته "أريد أصدقائي منكم، اللي بسبب فسادكم هاجروا.. إرحلوا"، وآخر أجاز لنفسه أن يرفع لافتة بإسم الدفان علي العمية "كان بامكاني أن أدفن جميع السياسيين، لكن تركت بعضهم لتعرفوا لماذا كنت أدفنهم" ويكملها "إدعوا له بالرزق الحلال"، في أبهى صورة للكوميديا السوداء.

ولكن هذه (السوداء) تغادر (الكوميديا) لتحل محلها (الرومانسية) الشفيفة حين نرى متظاهرة تستهجن غلاظة أولي الأمر بلافتتها الرقيقة (الحكومة لا تعرف الحبّ)، وغير بعيد يقف شاب ولهان ويرفع ورقته المخطوطة "الحب مثل الكهرباء التي عندما تنطفئ تترك أثراً عميقا"، وجنبه ترى زميله يرفع "في سكون الليل كتبتُ لها "أحبك" ولكنها لم تقرأها لأن الكهرباء مطفية"، وتشعر بالقوة حين ترى أعدادا من المكفوفين تجذبهم هالة الساحة فيقصدونها محتجين، وفي جمعة أخرى يغار منهم الصم البكم فيدخلونها متظاهرين ورافعين لافتة تؤنب السلطات الثلاث "نحن صم وبكم من الله، لماذا انتم مثلنا؟".

وعلى هامش الساحة ترى من أغلق باب محله وكتب قطعة تقول "المحل مغلق، رايح للمظاهرة"، وترى سائقا كتب على الجامة الخلفية لسيارته "نقل المتظاهرين مجانا - أبو السايبا ينتفض"، وصاحب محل فلكسات يرفع لافتة كبيرة على محله "طباعة لافتات المتظاهرين مجانا".

وساحة التحرير ليست وحدها التي تقع تحت نصب الحرية، فثمة ساحة الأمة التي تمتلئ كلّ مرة عن بكرة أبيها وأمها، ومن بين الكثرة الكاثرة من المزدحمين الجالسين، تجد متظاهرين من نوع آخر، فهذا يلتقط نفسا، وذاك يتناقش حول الوضع الساخن، وثالث ورابع وعاشر..

ولكن تبقى لمة الفنان ستار الناصر هي الأحلى، لا سيما حينما يعزف على عوده ويغني مع فرقته، فيتجاوب معه العشرات على شكل حلقات وهم يرددون مطربين:

عمي يل بالتحرير..          خذني خذني وياك

ذبني بساحة التحرير..       حلوة وگفتي هناك

ولكن الأكثر فرحا ومرحا ونشوة بالتظاهرات كان "بهلول"، فقد صوّر الفنان سلمان عبد قرارات الإصلاح الأخيرة بأنها تشبه "جدر بهلول" حيث تشتعل قطعتان خشبيتان صغيرتان على الأرض، فيما كومة الإصلاحات محشورة في الجدر الذي هو ليس على النار.. بل على سطح الدار!

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6474 ثانية