قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 7888 | مشاركات: 0 | 2015-10-08 12:11:28 |

مفهوم الشهادة والاستشهاد في الايمان المسيحي:


المقدمة:

في تاريخنا الانساني عامة وتاريخنا الشرقي خاصة هناك تسلسل لا يحصى من الشهداء الذين رووا بدمائهم الزكي حياتنا واعطوا لايماننا قوة وصلابة كي نسير على خطاهم.

الاستشهاد كلمة مشتقة من الشهادة، بمعنى أنه طلب للشهادة، والشهادة هنا تشير الى الشهادة من اجل الإيمان او المعتقد او قضية ما يؤمن به الإنسان. لذلك شهداؤنا عبر التاريخ (تاريخ الكنيسة وتاريخ الامة) وعلى رأسهم الرب يسوع، واستفانوس، وغيرهم من الشخصيات القومية الذين لم يخفوا إيمانهم بل اعلنوه وكشفوه بدون أي تردد وخوف بل بكل شجاعة وجرأة وقوة.

 ولكن شهادتهم كانت أمام الجمع وأمام الحكام، ولكن اليوم شهادة شهدائنا تتم امام العالم اجمع من خلال التلفاز او التواصل الاجتماعي (الفيسبوك واليوتيوب وغيرها).

الشاهد والشهيد:

مفهوم الشهادة لا يقتصر فقط على الذين قتلوا جسديا، ولكن مفهوم الشهادة يكنمل مع الشهد، أي الشهداء اقتبلوا نعمة شهادة القتل والذبح والحرق و...الخ، ونحن يجب ان نكون شهودا هلى استشهادهم. أي يجب علينا ان نكون شهودا من اجلهم ومن اجل قضيتهم ان كانت ايمانية او قومية او...الخ.

كثير منا شهداء نفسيا، عندما يقتلوا حريتنا، وعندما يقتلوا مستقبلنا، وعندما يسكتوا صوتنا، وعندما يهجرونا من اوطاننا وديارنا وبيوتنا ويسبوا اطفالنا ونسائنا و...الخ. 

الاستشهاد والامه؟

‌الايمان المسيحي اعطى مفهوماً جديداً عن الألم اثناء الاستشهاد، اذ لم يعد الشهيد في المسيحية يخشى الألم اثناء الشهادة، ولا يتعلق الأمر بالآم الجسد، لكن اعطى له مفهوما روحيا مرتبط ومؤسس على المحبة:  محبة الرب يسوع ومحبة شعبه.

((واعطى لنا الرب يسوع المسيح من خلال الامه وصلبه وموته مفهوما جديدا عن الالام التي سنلاقيها من اجل اسمه، اذ اننا نلاحظ المحبة لدى الرب يسوع المسيح الذي لا يتردد امام الألم ليتخلص منه. لقد تغير طعم الألم، وأصبح صليب الألم الشعار الذي يشير إلى المجد والغلبة والنصرة، بل إنه الطريق إليها.  في الإيمان المسيحي ننظر إلى الصليب على أنه علامة المحبة التي غلبت الموت وقهرت الهاوية، واستهان بالخزي والعار والألم !!. لقد أصبح احتمال الألم من أجل المسيح هبة روحية "29لأَنَّهُ قَدْ وُهِبَ لَكُمْ لأَجْلِ الْمَسِيحِ لاَ أَنْ تُؤْمِنُوا بِهِ فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا أَنْ تَتَأَلَّمُوا لأَجْلِهِ." فيلبي 1: 29 وهكذا تبدلت صورة الألم وطعمه فسمى إلى مستوى الهبة الروحية ! وأصبح شركة مع الرب في آلامه: " 17فَإِنْ كُنَّا أَوْلاَدًا فَإِنَّنَا وَرَثَةٌ أَيْضًا، وَرَثَةُ اللهِ وَوَارِثُونَ مَعَ الْمَسِيحِ. إِنْ كُنَّا نَتَأَلَّمُ مَعَهُ لِكَيْ نَتَمَجَّدَ أَيْضًا مَعَهُ." رومية 8: 17 وإذا كانت المسيحية هي المحبة المطلقة ، فالموت في سبيلها هو قمة المحبة والبذل، يقول أحد اللاهوتيين "إن الاستشهاد ليس مجرد سفك دم، ولا هو مجرد اعتراف شفهي بالرب يسوع، لكنه ممارسة كمال المحبة" لأجل هذا يقول بولس في فيلبي 3: 10 "10لأَعْرِفَهُ، وَقُوَّةَ قِيَامَتِهِ، وَشَرِكَةَ آلاَمِهِ، مُتَشَبِّهًا بِمَوْتِهِ")) "منقول".


الخاتمة:

يجب علينا ان نرى بالشهادة انها جسرا ومعبرا نعبر من خلالها من هذه الحياة الزمنية والمؤقتة إلى الحياة والسعادة الأبدية. ولنكن نحن شهودا حقيقيين لأيماننا المسيحي بكل شجاعة وقوة وان لا نهاب الموت ولا نخاف الالم البشر. وكما قال الرب يسوع لنا في انجيله: لاَ تَخَافُوا مِنَ الَّذِينَ يَقْتُلُونَ الْجَسَدَ وَلكِنَّ النَّفْسَ لاَ يَقْدِرُونَ أَنْ يَقْتُلُوهَا، بَلْ خَافُوا بِالْحَرِيِّ مِنَ الَّذِي يَقْدِرُ أَنْ يُهْلِكَ النَّفْسَ وَالْجَسَدَ كِلَيْهِمَا فِي جَهَنَّمَ. "(مت 10: 28).

مطولاثاخ اثقطلن كليوم... من اجلك نقتل كل يوم

 

المصادر:

الكتاب المقدس










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6753 ثانية