قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1942 | مشاركات: 0 | 2016-06-23 09:51:28 |

الإبادة الجماعية للأرمن: “كل ليلة والدي يصرخ” كان الصراخ جزء من حياتنا، لقد مات مليون مرة

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

صرخ ارمين واجنر في نومه حتى اليوم الأخير “يحلم ويحلم بالمآسي التي شهدها وعانى منها.” صور مذبحة الأرمن مطبوعة في ذهنه كما هي في الصور ، والتي خلدت أول إبادة جماعية في القرن العشرين. اعتقل لأول مرة في معسكر اعتقال ومن ثم في المنفى، لم يتجاوز يوماً ألم تجريده من كرامته. اليوم وصلت هذه الصرخات نهاية المطاف بعد أن اعترفت ألمانيا “الاعتراف ليس فقط بالإبادة الجماعية للأرمن، بل أيضا بالمسؤولية، والذنب” يؤكد ميشا واجنر، ابن ارمين من خلال عيني والدي نسترجع قصة الرجل الذي شهد الإبادة الجماعية لمرتين، و حاول أن يعلن الحقيقة، وسط تجاهل كبير، ورقابة، احرقت مؤلفاته.
ولد ميشا واجنر في عام 1941 في نابولي، وانتقل إلى روما في الستينات. عرف من الأب رجل في 55 من عمره شهد الإبادة الجماعية وكان في المنفى، أب يصرخ في نومه: “كان الصراخ جزءا من حياته، لقد كان جزء من عبء الأسرة “. أبٌ صامت شارد الذهن يحمل قي قلبه الكثير من الالم والمآسي التي شهدها: “لم يتمكن من التحرر من هذا السجن، وبالتالي لا يمكنه التواصل.” ميشا يعرف قصة والده، متعهد وملتزم بالسلام وحقوق الإنسان، واعٍ لمعاركه – كتابات، الطعون والمؤتمرات – لإيقاظ ضمير الغرب (أوروبا وألمانيا والولايات المتحدة) الذي لا يريد رؤية الحقيقة.
عالم ميشا كان بعيداً زمنياً وواقعياً عن عالم والده ارمين ، كما أن أحداث قصة والده لم تكن تهمه. حتى عام1995، عندما قام بيتر كوكيوكيان بتمرير مواد مصورة من معرض “Rifugio precario” (ملجأ غير آمن). ” لقد قمت برحلة في أعماق وجودي، لاكتشاف والدي وفي نفس الوقت ماضي ميشا” قال ميشا واجنر بعد سنوات. “نحن نرث الكثير من تجارب الحياة من والدينا. حتى 1995، لم يسبق لي أن تعاملت مع قضية الأرمن، والدي لم يكن يحدثي أبدا، وانا لم اكن اطرح الاسئلة. سرعان ما بدأت في البكاء عندما بدأت أتحدث في ذلك المؤتمر. كان هناك صندوق في داخلي لم افتحه ابدا يخفي أشياء لم أكن أعرفها “.
في هذا الدرج، وجد ميشا جراح والده: “خيانة نفسه من أجل البقاء، العار، التجريد من كرامة الإنسان تحت حذاء الوقاحة والغباء (في معسكرات الاعتقال). احسست بوالدي كما لو كنت في الداخل وقد عانيت الكثير من الذل”. “لقد مات والدي عدة مرات، في صحراء الأناضول من قبل، ثم في معسكرات الاعتقال، مات في كل مرة كانت تداس كرامة الإنسان. هل فكرت يوماً ما يعنيه أن ترى الرجل يموت مرة، عشرة، مائة، ألف، عشرة آلاف، مائة ألف، مليون مرة؟ أن تراهم بأم عينيك، فاما أن تموت معهم أولا تموت، أن لا تموت اذاً عليك أن تحمل الذاكرة في داخلك بقية أيام حياتك “.
على قبر ارمين واجنر نقشٌ “أنا أحب العدل وأكره الظلم لذلك انا أموت في المنفى” وهو نفس النقش الذي طلبه البابا غريغوري السابع. اليوم المنفى انتهى، لكنه لم ينهي مهمته. التقط ارمين واجنر بكل جرأة الصور للأرمن في المناطق التي يصعب الوصول إليها. وكتب في الرسالة: “أنا أعرف طريق ارتكاب عمل من أعمال الخيانة العظمى، وأعي أني أساهم بجزء صغير لمساعدة هؤلاء الفقراء، لذلك يملأني فرح أكثر من أي شيء آخر قمت به.” في قصيدة “Der alte Mann”، كتب ما يلي: “ضميري يدعوني لأن اكون شاهدا. أنا صوت المنفيين الصارخ في البرية “. في سترومبولي، على سقف غرفته وجدت هذه الكلمات محفورة: “لقد أعطيت مهمة للعمل ، لكننا لا أستطيع إنجاز ذلك.” اليوم دورميشا القيام بهذه المهمة، قال “اليوم أصرخ انا أيضا. من البكم ولكن أصرخ أيضا. أنا ايضاً رجل مجروح”.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5805 ثانية