قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1247 | مشاركات: 0 | 2016-10-23 10:32:43 |

صحيفة امريكية تكشف عن سر غضب ضباط عراقيين وكورد من "الطائرات الأميركية"

 

عشتار تيفي كوم - سكاي برس/

تحدثت صحيفة "الواشنطن بوست" عن إحباط مسؤولين عسكريين من القوات العراقية والكوردية بسبب دور الولايات المتحدة في عملية استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش المتشدد، ,التي انطلقت الاثنين الماضي.

وقالت الصحيفة الأميركية إن ضباطا عراقيين وقادة في البشمركة التابعة لإقليم كوردستان العراق كانوا يعولون على الغطاء الجوي الأميركي لتأمين تقدم "آمن" للقوات البرية صوب المدينة الخاضعة لسيطرة داعش منذ يونيو 2014.

 إلا أن الرياح الأميركية لم تسرِ بما تشتهي مركبات وأرتال القوات العراقية والكوردية التي تتقدم إلى مركز محافظة نينوى من الجنوب الشرقي، بعد أن وجدت نفسها "منسية" بلا غطاء جوي وبالتالي بمواجهة نيران مسلحي التنظيم المتشدد.

 وقال مسؤول في القوات الكوردية للصحيفة، وتابعته "سكاي برس" مشترطا عدم الكشف عن هويته لحساسية القضية، إن الدعم الجوي للولايات المتحدة التي تقود التحالف الدولي كان محدودا، وعرض البيشمركة التي فتحت الخميس جبهة جديدة إلى خسائر فادحة.

 وأرجع مسؤول أميركي ضعف الغطاء الجوي في جنوب شرقي الموصل إلى تعدد الجبهات، حيث يزحف "عشرات الآلاف" من القوات البرية من الشمال والجنوب والشرق، بالإضافة إلى انشغال الطائرات بقصف المتشددين على الحدود مع سوريا.

 ويبدو أن الغطاء الجوي الأميركي في معارك سابقة في الفلوجة والرمادي وسنجار كان "سلاحا ذو حدين"، فقد أمن الجبهات عبر ضرب مواقع الهاون والسيارات المفخخة، إلا أنه صعّد، في الوقت نفسه، من "اتكالية" القوات العراقية والكوردية.

 وتفاقمت هذه الإشكالية في معركة الموصل، حسب المتحدث باسم الجيش الأميركي في العاصمة العراقية بغداد، العقيد جون دوريان، الذي تحدث عن تنوع الأهداف والمحاور الأمر الذي يتطلب تدخلا جويا يفوق عدد الطائرات المنتشرة في المنطقة.

 ورغم أن دوريان قال إن التحالف الدولي يعمل مع القوات الكوردية والعراقية على معالجة "الإشكالية"، فإن الأصوات الغاضبة من ضعف التدخل الجوي لا تزال تتردد في صفوف قوات من الجيش العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب والبشمركة.

 وكشفت "الواشنطن بوست" عن شكاوى من محدودية الضربات الجوية الأميركية، نسبتها إلى قوات تابعة للفرقة المدرعة التاسعة من الجيش العراقي تنتشر على الخطوط الأمامية قرب بلدة غوير، على بعد نحو 25 ميلا جنوب غربي الموصل.

 ونقلت الصحيفة عن مروان عباس، وهو رقيب في الفرقة التاسعة، قوله إن الإسناد "الجوي الأميركي سيء"، قبل أن يؤكد قائد القوة، الفريق الركن قاسم المالكي، هذه المعطيات، ويشتكي من غياب شبه كامل للطائرات الأميركية عن أجواء الجبهة.

 كما اشتكى من الأمر نفسه مسؤول كوردي، قال إن بعض المحاور المنتشرة عليها قوات البشمركة تشهد ضعفا في عمليات الإسناد الجوي مقارنة بالمتوقع قبل انطلاق العملية التي تعد مفصلية في المساعي الرامية للقضاء على داعش في العراق.

 جدير بالذكر أن القوات الأميركية تقول إن نحو 100 مستشار أميركي يشاركون القوات العراقية والبشمركة الكوردية في هجوم الموصل، معقل داعش الأخير بالعراق، ويقدمون المشورة للقادة، ويساعدون التحالف لضمان إصابة القوة الجوية الأهداف الصحيحة.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6230 ثانية