قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1376 | مشاركات: 0 | 2017-01-13 15:35:33 |

الرئيس بارزاني يلتقي ممثلي وقناصل الدول العربية والاجنبية بإقليم كوردستان

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

يجب تجفيف جذور الإرهاب فكرياً وإقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً بجهد دولي وتنسيق مشترك

 

ألتقى رئيس اقليم كوردستان , مسعود بارزاني , يوم الخميس , في منتجع صلاح الدين القريب من أربيل , وكتقليد سنوي بممثلي وقناصل الدول العربية والاجنبية في إقليم كوردستان , وذلك بهدف توضيح السياسة العامة للإقليم , وشرح المستجدات السياسية والامنية في المنطقة , والقضايا الداخلية والاقليمية وطرح وجهة نظر اقليم كوردستان حيالها .

بيان لرئاسة إلاقليم, طالعته (باسنيوز) قال " في بداية الأجتماع , قدم مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة كوردستان , فلاح مصطفى , نبذة عن التطور الحاصل في العلاقات الخارجية للأقليم, وأزدياد عدد ممثليات الدول في كوردستان ".

فيما بعد ألقى الرئيس بارزاني كلمةً رحب خلالها بالحضور , وهنأهم بمناسبة حلول رأس السنة الميلادية الجديدة , متمنياً لهم النجاح في مهامهم. 

وتطرق الرئيس بارزاني خلال كلمته إلى بداية ظهور تنظيم داعش , وكسبه للقوة , ومهاجمته إقليم كوردستان , ومخاطر الأرهاب على المستوى العالمي , والأنسانية جمعاء , فضلاً عن مراحل الحرب التي قادتها قوات البيشمركة ضد تنظيم داعش , وقتالها للتنظيم الإرهابي بإمكانياتها القليلة , وتضحياتها الكبيرة , حيث حاولت قوات البيشمركة في البداية حماية شعب ومكونات كوردستان , والحد من تقدم الإرهابيين , والتحول فيما بعد إلى مرحلة الهجوم ودحر الإرهابيين الذين شكلوا خطراً على شعبنا , حيث وصلت المعارك اليوم إلى مركز مدينة الموصل التي كان الإرهابيون قد أتخذوا منها عاصمةً لخلافتهم  . 

كما ثمن الرئيس بارزاني "تضحيات قوات البيشمركة , وصمود شعب كوردستان "معبراً عن "شكره للدول الصديقة والتحالف على دعمهم الذي كان سبباً رئيسياً في تحقيق قوات البيشمركة للإنتصارات بشكل أسرع " واصفاً "التنسيق والتعاون بين قوات البيشمركة والتحالف الدولي بـ"الناجح جداً ". 

 كما تطرق الرئيس بارزاني , وبشكل مفصل إلى عملية تحرير الموصل , معلناً :" من سلّم الموصل لتنظيم داعش , لم يكن يريد أنطلاق عملية تحريرها , كونه أنهزم , ولم ترق له رؤية أنتصارات الأخرين "مضيفاً " لهذا قمنا بزيارة إلى بغداد في 29 أيلول/سبتمبر من العام الماضي, وألتقينا هناك برئيس الوزراء العراقي , والأطراف المعنية ووضعنا أسس التعاون الذي تم بين قوات البيشمركة والجيش العراقي , وتم تحديد دور كل طرف , وتمكنت قوات البيشمركة مع أنطلاق العملية من كسر دفاعات تنظيم داعش بفترة وجيزة , وإتاحت المجال أمام الجيش العراقي للتقدم إلى داخل الموصل ".

موضحاً ان :" العملية لم تكن لتنجح لولا دعم قوات البيشمركة والتنسيق الحاصل بينها والجيش العراقي ".

وتابع الرئيس بارزاني بالقول :" صحيح أن تنظيم داعش يواجه الآن أنكساراً كبيراً , وهو في طريقه إلى الهزيمة النهائية , لكن أنهاء وجود هذا التنظيم الإرهابي في الموصل وهزيمته عسكرياً لا يعني نهاية داعش والإرهاب , ومن الممكن أن يظهر التنظيم بأسماء وأشكال وأساليب قتالية أخرى , ليشكل خطراً على الأمن العالمي والأنسانية , وليس غريباً ظهور ما هو أخطر من داعش , لهذا وبدلاً من محاربة التنظيم ميدانياً يجب تجفيف جذور الفكر المتطرف والإرهاب من النواحي الفكرية , الأقتصادية , السياسية , والإجتماعية ,وهذا يتطلب جهداً دولياً وتنسيقاً مشتركاً ".

 كما أشار الرئيس بارزاني في حديثه إلى الوضع الأقتصادي المتأزم في إقليم كوردستان , بسبب هبوط أسعار النفط , والحرب على الإرهابيين , وأحتضان مليون وثمانمائة ألف نازح ولاجئ , فضلاً عن توجه نحو مئة ألف نازح موصلي إلى إقليم كوردستان بعد أنطلاق عملية تحرير مدينتهم , الأمر الذي أثقل كاهل الإقليم ".

وأضاف الرئيس بارزاني "نأمل أن يشهد هذا العام , هزيمة الإرهابيين , وتأهيل الإرضية المناسبة لعودة قسم من النازحين , وأرتفاع أسعار النفط , جبناً إلى جنب مع عملية الإصلاح في إقليم كوردستان , ليتحسن الوضع المالي في الإقليم ".

وبخصوص الوضع الداخلي في إقليم كوردستان , أشار الرئيس بارزاني إلى ان "الأطراف تتحاور حالياً , وهناك أمل بوصول تلك الحوارات إلى نتيجة ".

بحث العلاقت بين أربيل وبغداد , كان محوراً آخر من حديث الرئيس بارزاني , وبهذا الخصوص نوه إلى أنه :" لا يحق لأحد محاسبتنا فيما يتعلق بوحدة العراق , كوننا قبيل عام 2003 وبعده , سخرنا كل الجهود في سبيل تحقيق الشراكة الحقيقية , وتقبل الأخر , والديمقراطية , والفدرالية"مضيفاً "خلال زيارتي إلى بغداد في أيلول /سبتمبر الماضي , تناقشنا مع رئيس الوزراء العراقي , والأطراف الأخرى بشكل مفصل , وهم بدورهم أستمعوا إلى وجهة نظرنا بسرور , واتفقنا آنذاك على ضرورة التحاور بهدف إنهاء التراجيديا والمشاكل السابقة , وعدم تكرارها ". 

وشدد الرئيس بارزاني على أن "هناك تنسيقاً جيداً بين إقليم كوردستان والحكومة العراقية في المجال العسكري , وخاصة ضمن إطار عملية تحرير الموصل ".

 كما عبر ممثلي وقناصل الدول في أربيل عن شكرهم للرئيس بارزاني على أتاحته فرصة اللقاء , أملين النجاح لشعب كوردستان , مثمنين دور قوات البيشمركة وقيادتها للحرب على داعش .

كما أشادوا بصمود شعب كوردستان , وثقافة التعايش المشترك والتسامح لديه , فضلاً عن تعبيرهم عن شكرهم لدائرة العلاقات الخارجية ووزارات حكومة الإقليم , على تسهيلهم ودعمهم لنشاطاتهم .

كما وجه الحضور للرئيس بارزاني جملة من الأسئلة بخصوص الحرب على الإرهاب , والأوضاع الأقتصادية في اقليم كوردستان , والعلاقات بين أربيل وبغداد , وقد اجاب بدوره على تلك الأسئلة .

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6098 ثانية