القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 1545 | مشاركات: 0 | 2017-05-23 18:20:55 |

الجبوري يكرر تصريحاً أثار غضب الكورد

رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

كرر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري الثلاثاء تصريحا أثار غضب الكورد بشأن "وحدة العراق"، قائلا إن البلاد لن تتجزأ مهما حاول "الأعداء" تقسيمها.

وكان الجبوري قد قال قبل أيام قليلة إنه الذي يسعون إلى تقسيم العراق عليهم أن يبحثوا عن "وطن آخر" وان يعيشوا "تحت رحمة الذئاب".

وفي كلمة له خلال حفل بـ"يوم التنوع الثقافي" في بغداد قال الجبوري إن "العراق كلٌّ لا يتجزأ مهما حاول الأعداء ‏تفكيكه أو تسخير من يفعل ذلك بالوكالة بشكل مباشر أو غير مباشر".                      

ويأتي هذا في وقت يمضي فيه الكورد قدما لإجراء استفتاء شعبي على استقلال إقليم كوردستان عن العراق، في موعد يرجح أن يتم في الخريف المقبل.

وقال الجبوري، وهو سني ينتمي للحزب الإسلامي، "لن يكون بعد الآن  في العراق مواطن من الدرجة الأولى وآخر من الثانية أو الثالثة فالكل سواسية أمام الدستور والقانون ولا احد فوق القانون".

وفي كلمته التي ألقاها قبل أيام قلائل في بغداد قال الجبوري إنه يؤيد أي استحقاق اقره الدستور، لكنه سيقف بقوة ضد "أي أي مشروع نشاز يمس بالوطن".

وجدد الجبوري رفضه لإقامة الأقاليم في العراق.

وقال "سندافع بكل ما أوتينا من قوة عن ذلك ولن نسمح بتطبيق فكرة التجزئة والتقسيم والتفكيك تحت أي تبرير أو تبويب يسوقه هذا الطرف أو ذاك موظفاً الدستور ومختبئ خلفه لتمرير طموحاته في تحويل العراق إلى دويلات صغيرة تعيش تحت رحمة ذئاب المنطقة".

وأثارت تصريحات الجبوري ردود فعل غاضبة لدى الكورد والمطالبين بتشكيل أقاليم في العراق.

ودعت أشواق الجاف وهي نائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي الجبوري إلى الاعتذار عن تصريحاته، فيما قال النائب شاخوان عبدالله إن ما قاله الجبوري يذكر الكورد برئيس النظام السابق.

ويسمح الدستور العراقي والذي صيغ عام 2005 للمحافظات العراقية بإنشاء أقاليم تتمتع بصلاحيات واسعة كما يسمح الدستور لمحافظتين أو أكثر بإنشاء إقليم مشترك.

ويقول معارضون إن تجربة الحكم في عراق ما بعد إسقاط النظام السابق عام 2003 أقصت السنة وجعلت دورهم هامشيا في البلاد كما يشكو الكورد من نفس الأمر.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6323 ثانية