كمال يلدو: في ظل ضعف القانون والدولة وقفة على معاناة الشعب (المسيحي) مع الوزير فارس ججو      عودة 17 ألف نازح إلى مناطقهم في سهل نينوى      انعقاد السينودس الكلداني 4-8 تشرين الأول 2017      دير ’أم الزنار‘ في حمص يعود قبلة للمسيحيين بعد طرد التنظيمات المسلحة      منظمة "إغاثة نينوى" الانسانية تحتفل بتخرج دورة الموسيقى الثانية في كنيسة البشارة في اشتي 2 / بعنكاوا      النائب رائد اسحق يبحث واقع المؤسسات التعليمية مع مدير تربية الحمدانية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور البطريركية الكلدانية      النائب رائد اسحق يلتقي الاب ثابت بولص كاهن رعية كرمليس      ديوان اوقاف الديانات يتولى ملف تعويضات ضحايا العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية      اتحاد بيث نهرين الوطني يهني الحزب الديمقراطي الكوردستاني بالذكرى الحادية والسبعين لتأسيسه      بالصور.. تفاصيل اكتشاف مدينة قبطية عمرها 1600 عام في المنيا      البطريرك سأكو يحضر القداس التوديعي للخور أسقف مشتاق زنبقة      مفوضية الانتخابات تكشف موعد تسجيل اسماء المشاركين في استفتاء كوردستان      صحيفة: العراق والكويت يتجهان نحو اغلاق ملف التعويضات بينهما      «داعش» يتبنى حادث الطعن الإرهابي في روسيا      هل يستقيل ترامب قريبا من رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟      إنفوغرافيك.. كسوف الشمس الكلي في الولايات المتحدة 2017      بالتفصيل.. ماذا يتقاضى خاميس رودريغيز من البايرن      البطريرك ساكو يختتم مهرجان كنيسة الانتقال بصلاة الرمش      الوفد الكوردستاني يزور النجف لبحث موضوع الإستفتاء
| مشاهدات : 572 | مشاركات: 0 | 2017-08-09 12:06:01 |

9 آب اليوم العالمي للشعوب الاصلية في العالم ابادات مجازر وتهجير

حبيب أفرام

 

 

                 صار خبر العنف والقتل والذبح والتهجير والتفخيخ والمجازر والاقتلاع والابادة من اليوميات العادية لأي متابع للسياسة ولما يجري في هذا العالم. كأن لا عقل ولا فكر ولا قيادة ولا قوانين ولا عقاب ولا حساب.

                وليس مهماً من تكون، ماذا تمثل، بماذا تؤمن، ارتباطكَ بالارض، تراثكَ، لغتكَ، عاداتكَ، تقاليدكَ، دينك ، مذهبك َ، كتبكَ، أشعاركَ، أغانيكَ، معابدكَ، وحتى مقابركَ،  هذه كلها عرضة للمحو وللإزالة عن وجه الارض، لأن حاقداً ما، جاهلا ما، تنظيماً ما، واحياناً حكماً ما، لا يفهم معنى التنوع والتعدد واحترام الآخر، قرر أن يلغيكَ.  

             9 آب هو اليوم العالمي للشعوب الاصلية في العالم، الذي ثبت في قرار رقم 214/49 من الجمعية العامة للامم المتحدة مؤرخ في 23 كانون الثاني عام 94، وهو مناسبة لتذكير العالم بمبادىء وقيم ومعايير حقوق الانسان، كل انسان، والجماعات، كل جماعة، والحريات بكافة أشكالها. صحيح أنه إعلان غير مُلزِم، لكنه حدّ بين أن نبقى في غابة مشرّعة للقوّة، أو تتحمل الامم المتحدة مسؤوليتها في السلام والامن العالمي.

          ونحن مسيحيي الشرق، أبناءه الاصليين، بناة حضارات فيه وتجذّر تاريخي، خاصة سرياناً وآشوريين وكلداناً، نقف أمام التاريخ بغضب وتعجب، إن مسلسل اضطهادنا يستمر، من " سيفو" الى " سيميل" الى

 " داعش" وأخواتها، ووتيرة تهجيرنا من أرضنا تكاد تفقدنا حتى موطىء قدم، كما نوشكَ أن نصير  في "طور عابدين". انَّ سهل نينوى في العراق والجزيرة في سوريا هما آخر معقلين- عدا لبنان الحبيب الرمز- لحضور شعبنا- فإما نبقي على خميرة وشهادة للحق وإماّ نندثر.

               إنها مسؤولية عميقة لمن يفتكر. إنها مسؤولية عربية واسلامية بالمطلق أن يتوقف الجنون باسمهم. وإنها مسؤولية عالمية أن يبقى الشرق واحة تنوع لكل أبنائه.

              إما نحافظ على كل شعب أصيل لأنه حق. أو نسمح بالابادات ونتخلى عن الانسانية. إنه التحدي.

 

* رئيس الرابطة السريانية








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6248 ثانية