رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 859 | مشاركات: 0 | 2017-08-09 12:06:01 |

9 آب اليوم العالمي للشعوب الاصلية في العالم ابادات مجازر وتهجير

حبيب أفرام

 

 

                 صار خبر العنف والقتل والذبح والتهجير والتفخيخ والمجازر والاقتلاع والابادة من اليوميات العادية لأي متابع للسياسة ولما يجري في هذا العالم. كأن لا عقل ولا فكر ولا قيادة ولا قوانين ولا عقاب ولا حساب.

                وليس مهماً من تكون، ماذا تمثل، بماذا تؤمن، ارتباطكَ بالارض، تراثكَ، لغتكَ، عاداتكَ، تقاليدكَ، دينك ، مذهبك َ، كتبكَ، أشعاركَ، أغانيكَ، معابدكَ، وحتى مقابركَ،  هذه كلها عرضة للمحو وللإزالة عن وجه الارض، لأن حاقداً ما، جاهلا ما، تنظيماً ما، واحياناً حكماً ما، لا يفهم معنى التنوع والتعدد واحترام الآخر، قرر أن يلغيكَ.  

             9 آب هو اليوم العالمي للشعوب الاصلية في العالم، الذي ثبت في قرار رقم 214/49 من الجمعية العامة للامم المتحدة مؤرخ في 23 كانون الثاني عام 94، وهو مناسبة لتذكير العالم بمبادىء وقيم ومعايير حقوق الانسان، كل انسان، والجماعات، كل جماعة، والحريات بكافة أشكالها. صحيح أنه إعلان غير مُلزِم، لكنه حدّ بين أن نبقى في غابة مشرّعة للقوّة، أو تتحمل الامم المتحدة مسؤوليتها في السلام والامن العالمي.

          ونحن مسيحيي الشرق، أبناءه الاصليين، بناة حضارات فيه وتجذّر تاريخي، خاصة سرياناً وآشوريين وكلداناً، نقف أمام التاريخ بغضب وتعجب، إن مسلسل اضطهادنا يستمر، من " سيفو" الى " سيميل" الى

 " داعش" وأخواتها، ووتيرة تهجيرنا من أرضنا تكاد تفقدنا حتى موطىء قدم، كما نوشكَ أن نصير  في "طور عابدين". انَّ سهل نينوى في العراق والجزيرة في سوريا هما آخر معقلين- عدا لبنان الحبيب الرمز- لحضور شعبنا- فإما نبقي على خميرة وشهادة للحق وإماّ نندثر.

               إنها مسؤولية عميقة لمن يفتكر. إنها مسؤولية عربية واسلامية بالمطلق أن يتوقف الجنون باسمهم. وإنها مسؤولية عالمية أن يبقى الشرق واحة تنوع لكل أبنائه.

              إما نحافظ على كل شعب أصيل لأنه حق. أو نسمح بالابادات ونتخلى عن الانسانية. إنه التحدي.

 

* رئيس الرابطة السريانية








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.0093 ثانية