المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعاً في اربيل      الموصل: شباب مسلمون يعيدون الحياة لكنائس المدينة قبل أعياد الميلاد      فيديو.. (جوليانا تيمورازي) من لاجئة مسيحية هربت من إيران الى رئيسة مؤسسة تساعد أبناء شعبها      كتاب مقدس محروق.. هدية من مسيحيي العراق الى رئيسة وزراء بريطانيا      البطريرك بنيامين الأول يبرق معزياً بوفاة المطران اندريه حداد رئيس اساقفة الفرزل و زحلة والبقاع السابق للروم الملكيين الكاثوليك      غبطة البطريرك يونان يرعى ويبارك الحفل الخيري السنوي للجمعية الخيرية للسريان الكاثوليك في لبنان      الدراسة السريانية تشارك في مؤتمر "دور نساء الاقليات في بناء السلام"      نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان يطمئن المسيحيين على وضعهم: أنتم مكون أصيل      النائب رائد اسحق يزور بعشيقة وبحزاني      الجمعية العراقية والمنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يحتفلان بالذكرى ( 69 ) للاعلان العالمي لحقوق الانسان      مستشار الرئيس الأمريكي: ملتزمون بحماية وحدة وسيادة إقليم كوردستان      دموع دوناروما.. حديث الصحف الإيطالية      ‏العراق.. السيستاني يدعو لحصر السلاح بيد الحكومة      أستراليا.. عشرات آلاف الأطفال ضحايا "المأساة الوطنية"      مسؤول الماني دعا حكومتي ألمانيا والعراق لمناقشة اعادة اسر داعش لألمانيا      تقرير اخباري.. الولايات المتحدة تبرز دلائلا تدين إيران بصنع صاروخ أطلق على السعودية      وزارة النقل في كردستان ترجح افتتاح مطارات الاقليم قبل نهاية العام الحالي      العراق كما لم تشاهده من قبل      بوتين يتهم أميركا بغض الطرف عن دواعش يسافرون للعراق      النرويج..أول دولة توقف موجات "إف إم"
| مشاهدات : 690 | مشاركات: 0 | 2017-08-10 10:52:14 |

تحذيرات ومطالبات بحظر اللعبة الإلكترونية «مريم»

 

عشتار تيفي كوم - msn /

حذر اختصاصيون اجتماعيون من لعبة إلكترونية تفاعلية تسمى «مريم»، انتشرت مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب اعتمادها على جمع المعلومات الشخصية، وما قد ينتج عن ذلك من استغلال في انتهاك الخصوصية، وذلك عبر طرح أسئلة دقيقة وتفصيلية؛ مثل: أين يقع منزلك؟، وأسئلة عن حياتك، وبعض الأسئلة السياسية التي أثارت غرابة واستهجاناً كبيرين.

مطالبين بحظر اللعبة، كونها تحمل أهدافاً مريبة وأسئلة تتناول جوانب سياسية، وأخرى تدفع الطفل أو المراهق إلى إيذاء نفسه، فيما أكد مختصون أن بعض مطوري تطبيقات الألعاب على متجري «أبل ستور و جوجل بلاي» يلجأون إلى إشاعة بعض المعلومات الخاطئة كنوع من التسويق، طالبين عدم الإدلاء بأي معلومات شخصية تطلبها مثل تلك الألعاب.

استدراج

وقالت هبة الله محمد المختصة الاجتماعية والنفسية: إن اللعبة بشكلها تحمل مضامين غير تربوية، كونها تعتمد على استدراج الضحية من قبل بطلة اللعبة مريم، وطلب مساعدتها واصطحابها إلى بيتها الذي ضلت الطريق إليه، وفي الطريق تبدأ لعبة مريم في الدردشة.

حيث تطلب من اللاعب أن يقترب أكثر كي تعرض عليه شيئًا، وتدعوه إلى ألا يخاف، كونها مجرد فتاة لطيفة تحب اللعب، ومن بين الأسئلة التي تسألها لعبة مريم للمتسابقين، أسئلة تتعلق بدولة قطر والوضع السياسي الراهن. ودعت الاختصاصية الى إحكام الرقابة على الأبناء.

وشهد وسم لعبة مريم تفاعلاً كبيراً، وحملت مئات التغريدات نصائح وتحذيرات من خطورتها، كونها وسيلة لاختراق الجهاز والاطلاع على أسرار البعض نتيجة للأسئلة الدقيقة التي يتطلب الانتقال لمرحلة جديدة في اللعبة الإجابة عنها، كعنوان المنزل التفصيلي، ورقم الحساب على الفيس بوك، وغيرها، ونصحوا بعدم الدخول وممارسة هذه اللعبة، فيما وصفها البعض بأنها فخ لسرقة المعلومات، وأنها تشبه لعبة «الحوت الأزرق».

مغردون

وطالب مغردون على شبكة التواصل الاجتماعي «تويتر» بحظر اللعبة في الإمارات بسبب أهدافها المشبوهة.

بدوره، نبه يعقوب الحمادي، وهو تربوي يعمل اختصاصياً اجتماعياً، من هذا النوع من الألعاب الذي يؤدي إلى عزل الطفل عن عالمه الحقيقي، وتوجيهه وتعبئته بمفاهيم وقيم مغايرة لقيمنا، ودفعه إلى فعل أمور تتسم بالعنف في كثير من الأحيان، مشيراً إلى أن بعض حالات الانتحار لمراهقين أثبتت سيطرة الألعاب الإلكترونية عليهم، ما يعكس خطورتها البالغة.

من جانبه، ذكر صاحب حساب «مطور لعبة مريم» ويدعى سلمان الحربي، أنه ومجموعة من السعوديين قاموا بتطوير هذه اللعبة، نافياً ما دار حول اللعبة، وقال: إنها مجرد لعبة للتسلية، لا تحفظ الإجابات، وبالتالي فهي لا تخترق خصوصية أحد.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3077 ثانية