الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 2021 | مشاركات: 0 | 2017-08-15 17:38:52 |

السياسي العراقي عزت الشابندر: بقاء اقليم كوردستان مع العراق ليس من مصلحة الطرفين

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال السياسي والنائب العراقي السابق عزت الشابندر،انه مع حق تقرير المصير لشعب كوردستان ، مؤكداً " اجراء الاستفتاء وصولاً الى اعلان الدولة حق شرعي لشعب كوردستان ويجب على حكومة اقليم كوردستان التعاون مع الحكومة (المركزية) في هذا الموضوع لكي يكون تقرير مصير كوردستان اكثر رسمية" كما قال.

 الشابندر،قال في مقابلة مع (باسنيوز) ، السؤال هو هل بعد الاستفتاء سيعلن القادة الكورد الدولة ، ام لا؟ موضحاً " لهذا نطالب القادة الكورد ان يدركوا هل ان اختيارهم هذا صائب ام لا ، خاصة في هذا الوقت " . مضيفاً ان الشعب الكوردي انتظر طويلاً ليحقق حلمه في ان يكون له دولة " حتى يتحقق هذا الحلم يجب ان يعرف القادة الكورد ان الوقت اذا لم يكن مناسباً لتحقيق هذا الحلم فسيعود ذلك بالضرر" قال الشابندر.

وتابع السياسي العراقي ، بالقول بأن هذه القضية لن تحسم بالحرب والقتال بين اربيل وبغداد لان الجميع سيكونون متضررين منها ، وقال " حق تقرير المصير للكورد وتأسيس دولة كوردستان موضوع لاجدال فيه .هذا حق مشروع . لكن السؤال هو هل ان الوقت ملائم ام لا ؟ نعتقد ان الوقت غير ملائم كثيراً ".

ورداً على سؤال،اذاً ماهو الوقت المناسب للاستفتاء واعلان الدولة في رأيه ، ردّ الشابندر بالقول " تحديد الموعد المناسب يعود للقادة الكورد ، عبر ادراك الموقف الدولي ومراعاة الوضع الداخلي ، ومنها المقومات السياسية والجغرافية والاقتصادية وقضايا الحدود". موضحاً " تقدير هذه الامور يعود لرؤية الكورد انفسهم.. يجب النظر الى العلاقات مع المركز ، هل تحديد الحدود سيكون بالقلم أم بالدم ".

 واشار عزت الشابندر الى انه على القيادة السياسية الكوردية ان تأخذ بالحسبان مواقف تركيا وايران فيما يتعلق باعلان الدولة " بإمكان هاتين الجارتين الاضرار بالحقوق الكوردية " .

 وعبّر السياسي العراقي عن اعتقاده بأن هناك دول مثل اسرائيل والامارات وغيرهما تساندان الاستفتاء وقيام دولة كوردستان، مبيناً " والولايات المتحدة فقط تقول بأن الوقت غير مناسب..موقفها غير واضح ".

  واعتبر شابندر المشاكل بين اربيل وبغداد خلال السنوات الماضية بعد 2003 من الاسباب التي دفعت الكورد الى السعي نحو الانفصال عن العراق . وقال " اذا لم يكن بالامكان معالجة المشاكل القائمة والابقاء على الاقليم والعراق متحدين ، فبالامكان ان يكونا جارين جيدين.العراق لن يتضرر من انفصال كوردستان بل بقاء الوضع بين الجانبين على ماهو عليه ليس بالامر الجيد بالنسبة للعراق ويبقى الوضع غير مستقر".

ونفى الشابندر ان يكون انفصال الكورد عن العراق دافعاً للعرب السنة للانفصال ايضاً،وقال"العراق سيبقى موحداً ومشاكله ستقل والعرب فيما بينهم بالعراق بامكانهم العمل مع بعض بشكل افضل" مستدركاً "بقاء اقليم كوردستان في اطار العراق لاهو من مصلحة الكورد ولا من مصلحة العراق ، لكن كيفية الانفصال يتوقف على المحادثات بين الجانبين".

 وحول ان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، معروف في الشارع الكوردي بمعاداته لحقوق شعب كوردستان، قال الشابندر الذي كان احد اقرب المقربين من المالكي في بعض الفترات ، ان " العبادي والمالكي لهما نفس وجهة النظر وهي ان الوقت غير ملائم للاستفتاء والاستقلال لكن المالكي يقوله بصوت اعلى من العبادي الذي يقوله باعتدال وبصوت منخفض".

 وبشأن مخاوف الكورد والسنة من مليشيات الحشد الشعبي، قال السياسي والنائب العراقي السابق، عزت الشابندر لـ(باسنيوز) " من حق سكان الموصل والمناطق السنية والكوردية ان يكون لديهم قلق ومخاوف بسبب بعض ممارسات الحشد الشعبي التي قاموا بها سابقاً وخلال المعارك".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5995 ثانية