اللاجئون المسيحيون في لبنان يرغبون بالعودة إلى إقليم كوردستان      النائبان رائد اسحق وعماد يوخنا يبحثان مع الامين العام لمجلس الوزراء عدد من المواضيع المتعلقة بالمكون المسيحي      تحت شعار ( لغتنا السريانية اصالة وتجدد ) حفل تخرج دورة مار افرام الرابعة عشرة لتعليم اللغة السريانية في قره قوش      بيان رسمي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: البطريرك يونان يوجّه رسالة تضامُن ودعم وتأييد إلى فخامة الرئيس العماد ميشال عون      منظمة بيث نهرين تفتتح معرضها الخامس للرسم ضمن مشروعها تحت عنوان ( دراسة نفسية الطفل المهجر من خلال الرسم )      في مشيكان امسية حوارية حول التعديلات على قانون الاحوال الشخصية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي لحقوق الانسان تشارك في اجتماع دعت اليه الوكالة الامريكية للتنمية الدولية      فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      الحكومة العراقية: حصة إقليم كوردستان من الموازنة ستتغير بما يتناسب مع عدد سكانه      دراسة تكشف: لماذا أصبحت إيران أخطر من داعش؟      الحرب على كوريا الشمالية.. كل الطرق تؤدي إلى الجحيم      آمال ريال في اللقب تتراجع بعد قمة مدريد      أمطار رعدية وسيول تشهدها بعض مناطق البلاد الأسبوعين المقبلين      تركيا وإيران… مخططات مختلفة للسيطرة على مدينة سنجار العراقية      علاوي: ديون العراق بلغت 133 مليار دولار      طبيب بريطاني ينسف إعلان نجاح زراعة أول رأس بشري      النوارس تحلق بكأس السوبر بعيدا عن الصقور      هزة ارضية تضرب منطقة كرميان جنوب السليمانية
| مشاهدات : 605 | مشاركات: 0 | 2017-09-08 13:24:15 |

كل يبكي على ليلاه

لؤي فرنسيس

 

اقترب اليوم التاريخي الذي سوف يحقق فيه شعب كوردستان بكورده وعربه ومسيحييه وايزديته وشبكه وتركمانه الامل المنشود في الاستفتاء المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول الجاري ليكون هذا اليوم عيدا وطنيا لكوردستان على مر الازمان،  فالقضية الكوردية والكوردستانية التي بدأت مع بدايات التاريخ المعاصر، وتكورت ملامحها مع تاسيس الدولة العراقية واستمرت  عشرات السنين مقدمة الاف الشباب من الشهداء وقودا لها ، مستنيرة بعزم وامل وطموح رجال ابوا ان يتراجعوا عن رد الذل الى اوكاره والمطالبة بصيانة حقوق جماهيرهم  وتقرير مصيرهم بيدهم ليبعدوه عن الاستعباد والمذلة ، وها هو اليوم الذي تترجم فيه تلك النضالات الى واقع، ليتحقق الحق بعزم رئاسة اقليم كوردستان وحكومتها واحزابها وابناء شعبها بمختلف انتماءاتهم الفكرية والقومية والدينية والمذهبية .

نعم انه عرس وطني لمن يفهمه ، فالشعب الكوردستاني سوف يقول كلمة نعم اريد الحرية ... ويقول نعم اريد الاستقلال.... نعم انا سوف اقرر كيف اعيش .... نعم للتعددية والتعايش والتاخي بين جماهير كوردستان .... نعم لدولة مؤسسات ..... ويقول لا للعبودية والتبعية....  لا للتحكم والسيطرة والتسلط على مصيري.... لا للانفالات ... لا للتهجير .... لا للارهاب بكل اشكاله ... لا للحصارات ... لا للتهميش والالغاء ..... لا لقطع الارزاق والرواتب .... ويقول بكلمة نعم للاستقلال (الف لا ) للظلم الذي عاشه ضمن العراق الواحد الموحد .

نعم انه عرس وعيد لمن يفهمه لكن هناك تخوف لمن لايفهمه من حقه ان يسأل فموظفي الاتحادية يتخوفون من انقطاع رواتبهم او انخفاضها الى النصف اسوة برواتب اقليم كوردستان ، دون علمهم بان الاقليم قد هيأ سياسة اقتصادية كخطة خمسية لمدة خمس سنوات ووضعت من قبل خبراء في الاقتصاد ، كما ان اي انسان اذا خُيِر بين المال والامان له ولعائلته فايهما يختار ، وهناك من يسأل ماهي مقومات دولة كوردستان في حال تشكيلها ، وهو يعلم بان كوردستان قد بنت نفسها في زمن حصار شديد منذ تسعينيات من القرن الماضي وتاسست على شكل مؤسسات بعيدة عن التحزب وسوف تستمر المؤسسات في العمل وهناك مقومات دولة بمساعدة الدول الصديقة ، واخر يتحدث عن موقف تركيا ورفضها للاستفتاء ، فتركيا ليست مستعدة بان تخسر مصالحها الاقتصادية في كوردستان والعراق البالغة ربما اكثر من 40 مليار دولار سنويا كما انها اعتبرت قضية الاستفتاء شأن داخلي عراقي وسوف تكون امام الامر الواقع .

في الختام كلمة نعم في الاستفتاء هي تثبيت للكوردايتي وتثبيت لكل مكون وقومية ودين ومذهب يعيش في دولة كوردستان الفدرالية .








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6526 ثانية