ﺍﻟﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻷﺑﻨﺎﺀ خورنة كويسنجق وأرموطة      التناول الاول في أبرشية كركوك الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يستقبل وفداً من رعية مار مارون في بيونس أيرس بالأرجنتين      أساقفة إيطاليا حول قضية الهجرة: نعتزم ألا نغض الطرف عن ما يحدث      افتتاح المعرض الفني الاول لخمس فنانات في قاعة النادي الثقافي الآشوري / عنكاوا      رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      كوردستان تعلق على احتجاجات العراق وحجب مواقع التواصل      ولاية ألمانية تخطط لمراقبة إسلاميين خطيرين بقسم شرطة خاص      الأزمة الاقتصادية في إيران تقود البلاد نحو الهاوية      الكنيسة الارمنية الكاثوليكية في كومري ارمينيا تستعد لانطلاق لقاء الشبيبة الثاني بعنوان" لا تخافي يا مريم"!      قتلى وجرحى نتيجة الصدامات الدائرة في بعض المدن العراقية بين القوات الأمنية ومتظاهرين      لماذا تراجع بيريز عن التعاقد مع نيمار ومبابي بشكل مفاجئ؟      العثور في الأردن على أقدم خبز في العالم تمّ إعداده قبل 14500 سنة      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة
| مشاهدات : 802 | مشاركات: 0 | 2017-09-08 13:24:15 |

كل يبكي على ليلاه

لؤي فرنسيس

 

اقترب اليوم التاريخي الذي سوف يحقق فيه شعب كوردستان بكورده وعربه ومسيحييه وايزديته وشبكه وتركمانه الامل المنشود في الاستفتاء المقرر اجراؤه في الخامس والعشرين من ايلول الجاري ليكون هذا اليوم عيدا وطنيا لكوردستان على مر الازمان،  فالقضية الكوردية والكوردستانية التي بدأت مع بدايات التاريخ المعاصر، وتكورت ملامحها مع تاسيس الدولة العراقية واستمرت  عشرات السنين مقدمة الاف الشباب من الشهداء وقودا لها ، مستنيرة بعزم وامل وطموح رجال ابوا ان يتراجعوا عن رد الذل الى اوكاره والمطالبة بصيانة حقوق جماهيرهم  وتقرير مصيرهم بيدهم ليبعدوه عن الاستعباد والمذلة ، وها هو اليوم الذي تترجم فيه تلك النضالات الى واقع، ليتحقق الحق بعزم رئاسة اقليم كوردستان وحكومتها واحزابها وابناء شعبها بمختلف انتماءاتهم الفكرية والقومية والدينية والمذهبية .

نعم انه عرس وطني لمن يفهمه ، فالشعب الكوردستاني سوف يقول كلمة نعم اريد الحرية ... ويقول نعم اريد الاستقلال.... نعم انا سوف اقرر كيف اعيش .... نعم للتعددية والتعايش والتاخي بين جماهير كوردستان .... نعم لدولة مؤسسات ..... ويقول لا للعبودية والتبعية....  لا للتحكم والسيطرة والتسلط على مصيري.... لا للانفالات ... لا للتهجير .... لا للارهاب بكل اشكاله ... لا للحصارات ... لا للتهميش والالغاء ..... لا لقطع الارزاق والرواتب .... ويقول بكلمة نعم للاستقلال (الف لا ) للظلم الذي عاشه ضمن العراق الواحد الموحد .

نعم انه عرس وعيد لمن يفهمه لكن هناك تخوف لمن لايفهمه من حقه ان يسأل فموظفي الاتحادية يتخوفون من انقطاع رواتبهم او انخفاضها الى النصف اسوة برواتب اقليم كوردستان ، دون علمهم بان الاقليم قد هيأ سياسة اقتصادية كخطة خمسية لمدة خمس سنوات ووضعت من قبل خبراء في الاقتصاد ، كما ان اي انسان اذا خُيِر بين المال والامان له ولعائلته فايهما يختار ، وهناك من يسأل ماهي مقومات دولة كوردستان في حال تشكيلها ، وهو يعلم بان كوردستان قد بنت نفسها في زمن حصار شديد منذ تسعينيات من القرن الماضي وتاسست على شكل مؤسسات بعيدة عن التحزب وسوف تستمر المؤسسات في العمل وهناك مقومات دولة بمساعدة الدول الصديقة ، واخر يتحدث عن موقف تركيا ورفضها للاستفتاء ، فتركيا ليست مستعدة بان تخسر مصالحها الاقتصادية في كوردستان والعراق البالغة ربما اكثر من 40 مليار دولار سنويا كما انها اعتبرت قضية الاستفتاء شأن داخلي عراقي وسوف تكون امام الامر الواقع .

في الختام كلمة نعم في الاستفتاء هي تثبيت للكوردايتي وتثبيت لكل مكون وقومية ودين ومذهب يعيش في دولة كوردستان الفدرالية .








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3845 ثانية