البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 814 | مشاركات: 0 | 2017-10-20 13:27:06 |

العراق يتعاقد لإنشاء أربع محطات كهرباء بالطاقة الشمسية

 

عشتارتيفي كوم- أين/

 

أبرمت وزارة الكهرباء أول عقدين لنصب وتشغيل أربع محطات كهروضوئية تعمل على الطاقة الشمسية عن طريق الاستثمار بطاقة ٢٣٠ ميكاواط في محافظتي المثنى والنجف الأشرف.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس، في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان "العقد الأول أبرمته المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في الفرات الاوسط والعقد الثاني أبرمته المديرية العامة لانتاج الطاقة الكهربائية في الناصرية مع شركة الدانة العالمية للتجارة العامة والمقاولات لنصب وتشغيل أربع محطات كهروضوئية، ثلاث منها في محافظة المثنى هي [ساوة/١ بطاقة انتاجية قدرها ٣٠ ميكاواط، وساوة/٢ بطاقة انتاجية قدرها ٥٠ ميكاواط، والخضر بطاقة انتاجية قدرها ٥٠ ميكاواط] أي أن الطاقة الاجمالية في محافظة المثنى ١٣٠ ميكاواط".
وأضاف "أما المحطة الرابعة بطاقة انتاجية قدرها 100 ميكاواط في منطقة الحيدرية بمحافظة النجف الاشرف".
وأوضح المدرس، ان "الوزارة ستقوم بشراء الطاقة الكهربائية من الشركة المستثمرة بسعر [٣.٥] ثلاثة ونصف سنت للكيلوواط/ساعة، اي بسعر [٣٥] دولار للميكاواط الواحد، لمدة خمسة عشر عاماً".
وأعرب وزير الكهرباء قاسم الفهداوي الذي حضر مراسم التوقيع عن "سعادته وتفائله الشديدين بإبرام هذين العقدين الذي يعد توجهاً جديد للوزارة في استثمار ضوء الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية".
وبين وزير الكهرباء ان "العراق ينعم بضوء الشمس بكميات كبيرة وعلى مدار العام، مما يجعل استثمار هذا النعمة امراً ايجابياً في زيادة القدرة الانتاجية للمنظومة الكهربائية الوطنية ما ينعكس على زيادة ساعات التجهيز للمواطنين".
وأكد انه "قد كلّف أشخاص يعدون من خيرة منتسبي الوزارة لانجاح هذا العقد" مشدداً على ان "الوزارة ستمضي بهذه العقود التي ستشمل بها معظم محافظات البلد".
كما هنأ الفهداوي "المحافظات التي شملت بهذه المحطات".
وقد مثل الوزارة في إبرام العقدين كلا من المهندس جمال غلام مدير عام انتاج الناصرية، والمهندس محمد نسوم مدير عام انتاج الفرات الأوسط، ومثل شركة الدانة الرئيس التنفيذي رمزي محمد الشوا، وحضر مراسم إبرام العقود وكلاء وزارة الكهرباء، وعدد من المديرين العاميين فيها.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7078 ثانية