وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي      البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية      د. روبين بيت شموئيل يجتمع بموظفي مديرية الثقافة والفنون السريانية في دهوك      وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية      غبطة البطريرك يونان يوجّه الدعوة إلى المشاركة في اللقاء العالمي الأول للشباب السرياني الكاثوليكي      قداسة البطريرك مار إغناطيوس أفرام الثاني يستقبل القنصل الفخري السوري في كندا      منظمة دعم وتنمية الشباب في إقليم كوردستان تقيم ندوة تحت شعار (حماية الشباب ومكافحة الجريمة) / عنكاوا      البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية      منظمة حمورابي لحقوق الانسان تنتظم في مشروع عالمي عن "الادارة متعددة المستويات للهجرة الجماعية في اوربا وغيرها"      المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك      النجيفي يعلن تحالفًا انتخابيًا لقيادات سنية عراقية      النفط يحوم قرب أعلى سعر في 3 سنوات      تراجع في عدد طلبات اللجوء في ألمانيا للعام الثاني على التوالي      رونالدو يشعر بالخديعة ويقرر الرحيل      تقرير اخباري.. "إستنفار" في الفلبين بسبب بركان "مايون"      دراسة: الإنسان يشعر بالموت قبل حدوثه      البابا: العالم على بعد خطوة من الحرب النووية      الثواني القاتلة.. ماذا لو كان إنذار هاواي "المرعب" حقيقيا؟      مصدر: بدر والعصائب ينسحبان من ائتلاف نصر العراق      مجلس الكنائس العالمي في زيارة راعوية ’تاريخية‘ إلى الصين
| مشاهدات : 1086 | مشاركات: 0 | 2017-11-05 09:34:56 |

مطرانية الكلدان في البصرة تعلن تأسيس أول مدرسة منذ نصف قرن

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

أعلنت مطرانية الكلدان في جنوب العراق، السبت، حصولها على إجازة من وزارة التربية لتأسيس مدرسة ابتدائية مسيحية في محافظة البصرة التي كانت فيها العديد من المدارس المشابهة قبل إغلاقها خلال السبعينات.

وقال رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في الجنوب المطران حبيب النوفلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إجازة من وزارة التربية صدرت لتأسيس أول مدرسة مسيحية ابتدائية مختلطة في محافظة البصرة منذ السبعينات"، مبينًا أن "الإجراءات الرسمية المتعلقة بتأسيس المدرسة استغرقت بحدود عام ونصف، ولم نجد متسعًا من الوقت لافتتاح المدرسة الجديدة خلال العام الدراسي الحالي، ولذلك سيكون الدوام فيها اعتبارًا من العام الدراسي اللاحق".

ولفت المطران النوفلي إلى أن "المدرسة يقع مقرها ضمن مجمع كنيسة سيدة البشارة التربوي في منطقة الطويسة، والهيئة التعليمية تم تشكيلها، وهي تضم ست معلمات يمتلكن خبرة في المجال التربوي"، موضحًا أن "المدرسة سوف تعتمد المناهج المقررة من قبل وزارة التربية، مع إمكانية إضافة مواد دراسية أخرى، ونفكر بتعليم الطلبة لغة ثالثة غير العربية والانكليزية، وربما يتم تعليم بعضهم اللغة الكلدانية كمادة اختيارية (غير إلزامية)".

وأشار رئيس الأساقفة الكلداني إلى أن "المدرسة ستكون الالتحاق بها متاحًا للطلبة البصريين من مختلف الأديان والمذاهب"، مضيفًا أن "الهدف من تأسيسها إشاعة وترسيخ قيم الاخوة والتسامح والمحبة في المجتمع".

يذكر أن محافظة البصرة كانت فيها العديد من المدارس المسيحية، ومن أشهرها مدرسة الرجاء العالي التي أسسها المشرف على الإرسالية الأميركية الأب جون فان إيس عام 1912، وكانت الدراسة فيها متاحة لأبناء الفقراء والأغنياء على حد سواء، وتضم قسماً داخلياً، وخلال السبعينات تم إغلاق المدارس المسيحية بموجب قرار حكومي، وخلال التسعينات سمحت السلطات بافتتاح دور حضانة ورياض أطفال تعمل تحت إشراف الكنيسة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3871 ثانية