فيديو.. تقرير عن زيارة غبطة البطريرك ساكو لمعرض “مسيحيو الشرق” في باريس      بالصور.. افتتاح مزار مريم العذراء في ناحية مانكيش      اليوم على شاشة عشتار.. جولة جديدة في الجانب الأيمن من الموصل      شاكر سيفو يوقع مجموعته الجديدة " ابئيل " في بغديدا      تجمع جماهيري في سان دييغو تضامنا مع شعبنا في سهل نينوى      نوزاد بولص : هناك مخاطر على مصيرالمسيحيين والأيزيديين في مناطق التماس بين حكومة الإقليم والعراق الفدرالي      التقرير الدوري الخامس الصادر في 14/11/2017 عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشان الانتهاكات الحقوقية الوضع التعليمي في سهل نينوى وسنجار وتلعفر للعام الدراسي الجديد 2017 – 2018      مسرور بارزاني: لن نبقى متفرجين إزاء أوضاع مسيحيي سهل نينوى      التاريخ المسيحي للشرق الذي يريد المتطرفون إلغاءه      التقرير الدوري الثالث الصادر عن منظمة حمورابي لحقوق الانسان بشأن مدن وبلدات وقرى سهل نينوى واحوال العائدين اليها      مجلس محافظة كركوك يعقد أول اجتماع له بعد أحداث 16 تشرين الأول      صحيفة...على أمراء السعودية المحتجزين دفع 70% من ثرواتهم      بعد أن رُزق بـ3 أطفال خلال 4 أشهر.. رونالدو يحدد عدد الأطفال الذين سينجبهم      لأول مرة في التاريخ.. زرع جهاز يقوي الذاكرة في أدمغتنا      القوات العراقية تقتحم مدينة راوة آخر معاقل داعش بالعراق      تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود داعش      السفارة الامريكية تنفي تقارير بخصوص توقع وكالة امريكية لزلزال مدمر يضرب العراق وايران      خبير: ترمب يحاول الضغط على العبادي لـ"تقليم أظافر إيران" أو تقليل دورها      بيع "اللوحة الضائعة" للمسيح بوضعية "سالفاتور موندي" لدافينشي بمبلغ خيالي      عقد مونديال روسيا يكتمل بتأهل "الفارس الأخير"
| مشاهدات : 943 | مشاركات: 0 | 2017-11-05 09:34:56 |

مطرانية الكلدان في البصرة تعلن تأسيس أول مدرسة منذ نصف قرن

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

أعلنت مطرانية الكلدان في جنوب العراق، السبت، حصولها على إجازة من وزارة التربية لتأسيس مدرسة ابتدائية مسيحية في محافظة البصرة التي كانت فيها العديد من المدارس المشابهة قبل إغلاقها خلال السبعينات.

وقال رئيس أساقفة الكنيسة الكلدانية في الجنوب المطران حبيب النوفلي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "إجازة من وزارة التربية صدرت لتأسيس أول مدرسة مسيحية ابتدائية مختلطة في محافظة البصرة منذ السبعينات"، مبينًا أن "الإجراءات الرسمية المتعلقة بتأسيس المدرسة استغرقت بحدود عام ونصف، ولم نجد متسعًا من الوقت لافتتاح المدرسة الجديدة خلال العام الدراسي الحالي، ولذلك سيكون الدوام فيها اعتبارًا من العام الدراسي اللاحق".

ولفت المطران النوفلي إلى أن "المدرسة يقع مقرها ضمن مجمع كنيسة سيدة البشارة التربوي في منطقة الطويسة، والهيئة التعليمية تم تشكيلها، وهي تضم ست معلمات يمتلكن خبرة في المجال التربوي"، موضحًا أن "المدرسة سوف تعتمد المناهج المقررة من قبل وزارة التربية، مع إمكانية إضافة مواد دراسية أخرى، ونفكر بتعليم الطلبة لغة ثالثة غير العربية والانكليزية، وربما يتم تعليم بعضهم اللغة الكلدانية كمادة اختيارية (غير إلزامية)".

وأشار رئيس الأساقفة الكلداني إلى أن "المدرسة ستكون الالتحاق بها متاحًا للطلبة البصريين من مختلف الأديان والمذاهب"، مضيفًا أن "الهدف من تأسيسها إشاعة وترسيخ قيم الاخوة والتسامح والمحبة في المجتمع".

يذكر أن محافظة البصرة كانت فيها العديد من المدارس المسيحية، ومن أشهرها مدرسة الرجاء العالي التي أسسها المشرف على الإرسالية الأميركية الأب جون فان إيس عام 1912، وكانت الدراسة فيها متاحة لأبناء الفقراء والأغنياء على حد سواء، وتضم قسماً داخلياً، وخلال السبعينات تم إغلاق المدارس المسيحية بموجب قرار حكومي، وخلال التسعينات سمحت السلطات بافتتاح دور حضانة ورياض أطفال تعمل تحت إشراف الكنيسة.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2017
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6527 ثانية