رسالة البطريرك الكردينال لويس روفائيل ساكو الى العراقيين      غبطة البطريرك يونان يرعى ويحضر الحفل الفلكلوري والعشاء القروي بمناسبة افتتاح اللقاء العالمي الأول لشبيبة الكنيسة السريانية الكاثوليكية      تعرّفوا على رسائل المسيحيين في برطلة إلى باقي المكونات      المسيحيون ضحايا التطرف الإسلامي والصراع السعودي – الإيراني وسباق التسلح والتدخل الغربي و البترول      للتخفيف من معاناة الشعب السوري والحفاظ على مستقبل المسيحيين في هذا البلد هيئة مساعدة الكنيسة المتألمة تمول أكثر من 40 مشروعا إنسانيا في سورية      في هذا البلد منحوا اللجوء لمسيحي فقط من أصل 400 سوري لاجئ…تفاصيل مخيفة      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يقدم تعازيه لعائلة بيت شموئيل      تقرير اخباري ... الإيمان المسيحي في إيران هو الأكثر نموا في العالم      أعمال لجنة متابعة توصيات مؤتمر العلامة جبرائيل القرداحي للدراسات السريانية      ما هي خطة نائب الرئيس الأمريكي للحفاظ على الأقليات المسيحية في الشرق      حفل تخرج طلبة جامعة هولير الطبية المرحلة الأخيرة / قاعة الشهيد سعد عبدالله - أربيل      وفد من أبناء الجالية العراقية في مشيكان يقدم مذكرة احتجاج لقنصل جمهورية العراق      مجلس محافظة كركوك يحذر من تنامي الشقاق بين مكونات المحافظة      ليفربول يضم الحارس البرازيلي اليسون بيكر      العراق.. تظاهرات مرتقبة اليوم والعاصمة مؤمنة      شاهد .. حرائق تلتهم مساحات واسعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية      المفوضية العليا لحقوق الانسان تعلن مقتل واصابة 211 متظاهرا واعتقال 540 منذ انطلاق التظاهرات      انطلاق سينودس الكنيسة السريانية الكاثوليكية في 23 تموز وتتويج اعماله برتبة تقديس الميرون والاحتفال بالذكرى الـ 50 لوفاة البطريرك الكردينال مار اغناطيوس جبرائيل الاول تبوني      "بقشيش فلكي" من رونالدو لـ 5 موظفين      عشرة آلاف ضحية لحوادث مرورية في إقليم كوردستان خلال 15 سنة
| مشاهدات : 762 | مشاركات: 0 | 2017-12-05 16:51:28 |

نيجيرفان البارزاني: بغداد تستغل الفرصة لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أكد رئيس وزراء إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، عدم وجود أي مفاوضات بين أربيل وبغداد في الوقت الراهن رغم استعداد الإقليم لذلك، مضيفاً أن "ما تقوم به بغداد ضد كوردستان لا يمت بصلة لإجراء الاستفتاء وهي تستغل الفرصة السانحة أمامها لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان".

وقال نيجيرفان البارزاني في مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء اجتماع مجلس وزراء إقليم كوردستان إن "الدعوة التي تلقيناها لزيارة باريس تثبت دعم فرنسا لإقليم كوردستان، والرئيس الفرنسي أكد رغبته في المساهمة بحل الخلافات بين أربيل وبغداد"، مضيفاً "لم تصلنا أي معلومات حتى الآن بشأن تفاصيل الاتصال الذي أجراه الرئيس إيمانويل ماكرون مع حيدر العبادي".

وتابع: "كنا سنكون سعداء بالسفر إلى فرنسا عن طريق العراق لكن للأسف هذا لم يحدث"، مبيناً: "لا توجد أي مفاوضات فنية أو سياسية مع بغداد حالياً رغم دعواتنا المتكررة لإجراء الحوار وسبب ذلك سؤال يجب أن تجيب عليه الحكومة العراقية".

وذكر نيجيرفان البارزاني أنه "أكدنا التزامنا بوحدة العراق وقرار المحكمة الاتحادية العليا وحل المشاكل بموجب دستور يضمن حقوق الجميع"، مبيناً أنه "يجب أن يكون إقليم كوردستان جزءاً من أي آلية مشتركة بين بغداد وواشنطن حول إدارة المناطق المتنازع عليها".

ومضى بالقول: "يجب أن يعي العبادي حجم المسؤولية وأن الإجراءات المتخذة ضد كوردستان تضر بجزء من الشعب العراقي"، مشيراً إلى أن "ما تقوم به بغداد ضد كوردستان لا يمت بصلة لإجراء الاستفتاء".

وأشار إلى أن "بغداد تستغل الفرصة السانحة أمامها لهدم الكيان السياسي لإقليم كوردستان ومشروع الموازنة المعد الآن دليل يثبت ذلك"، لافتاً إلى أن "عدم المصادقة على الموازنة أفضل من إقرار الموازنة بصيغتها الحالية ونحن نأمل إعادة النظر فيها".

وأشاد رئيس حكومة إقليم كوردستان "بوحدة الصف في الدفاع عن حقوق الكورد ومنها رفض الخروقات الواردة في مشروع قانون الموازنة"، متابعاً: "لن ندخر جهداً في خدمة شعب كوردستان".

وبشأن الأوضاع في كركوك وطوزخورماتو قال: "نطالب المجتمع الدولي بمساعدة نازحي كركوك و طوزخورماتو وإجراء تحقيق ميداني عاجل فالبعض يحاول التقليل من جسامة ما جرى في قضاء طوزخورماتو"، لافتاً إلى أنه "تم تكليف وزير الداخلية بإعداد تقرير عن أوضاع كركوك و طوزخورماتو وتسليمها إلى الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لأنه لم تتم مساعدة هؤلاء كما يجب".

وحول فتح الطرق المؤدية للمناطق الكوردستانية، قال إن "الإغلاق كان مسألة أمنية، والآن يمكننا التفكير في الأمر، وبالتأكيد سيتم فتحها، سواء في مخمور أو الموصل أو كركوك".

وحول الوضع الداخلي قال إن "تحديد موعد الانتخابات مرهون بانتهاء اجتماعاتنا مع الأطراف السياسية".
 
وفيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا وإيران أشار نيجيرفان البارزاني إلى أن "علاقاتنا مستمرة مع تركيا ونحن نشكرها لما قدمته من تسهيلات للسفر إلى فرنسا"، متابعاً: "علاقاتنا مع إيران متواصلة أيضاً ونأمل فتح المنفذين الحدوديين المغلقين بين الجانبين".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9087 ثانية