البطريرك ساكو يعزي قداسة مار ادي الثاني بوفاة أخيه      هولندا: مجلس النواب يصادق بغالبية 142 صوتا على توصية للاعتراف بـ"إبادة" الأرمن إبان الحكم العثماني      المديرية العامة للدراسة السريانية تجهز القسم السرياني لتربية نينوى بمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية      حضور النائب رائد اسحق لافتتاح مستشفى الحمدانية      بالصوت .. نص اللقاء الذي اجراه الاعلامي ولسن يونان من اذاعة SBS الاسترالية مع يلدا خوشابا عضو المكتب السياسي للمجلس الشعبي      الرئيس اللبناني ميشيل عون يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني في ايتشميادزين ويزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية (دزيدزيرناكابيرت)      وزيرة الإسكان والاعمار د. آن نافع تزور مقر البطريركية الكلدانية      المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      ادارة مستقلة لـ"شرق الفرات" برئاسة مسيحية      تقرير: داعش يخبئ ملايين الدولارات عبر شركات عراقية وذهب تركي وحوالات سورية      البنتاغون: مازلنا نوفر أموالا لقوات البيشمركة      الولايات المتحدة تحذر العراق من "تبعات" شراء منظومات "إس-400" الروسية      باتشواي غاضبا: أصوات القردة العنصرية لا تزال مسموعة      تقرير مصور: منبر القديس بطرس... ذخيرة مباركة في الكنيسة      مجددا العراق يتصدر لائحة الدول الأكثر فسادا بالعالم      صحيفة: ملف التحقيق بقضية سقوط الموصل تم تجميده      ترامب يؤيد تسليح معلمي المدارس بعد مذبحة فلوريدا      المنتخب الوطني العراقي يخوض مباراتين تجريبيتين تحضيراً للسعودية
| مشاهدات : 508 | مشاركات: 0 | 2018-02-02 12:49:59 |

واشنطن تعيش حالة ترقب مع قرب نشر مذكرة سرية تدين الـ "إف بي آي"

 

عشتارتيفي كوم- فرانس24/

 

تعيش واشنطن حالة من الترقب بعد أن أفاد مسؤول في البيت الأبيض عن إعطاء الرئيس الأمريكي الضوء الأخضر لنشر مذكرة تتهم مكتب التحقيقات الفدرالي بالانحياز في التحقيق حول تواطؤ روسي مع فريق دونالد ترامب الانتخابي. وتهدف المذكرة التي أعدها نائب جمهوري لتبيان أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي يتخذان مواقف مسيسة إلى درجة كبيرة ضد ترامب.

زاد منسوب التوتر بين البيت الأبيض والشرطة الفدرالية مع توقع نشر مذكرة الجمعة تتهم مكتب التحقيقات الفدرالي بالانحياز في التحقيق حول تواطؤ روسي مع فريق دونالد ترامب الانتخابي.

وقال مسؤول في البيت الأبيض لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس إن ترامب قرأ المذكرة السرية، متوقعا صدور الضوء الأخضر بالنشر الجمعة "على الأرجح". وقال "الرئيس موافق. لا أعتقد أنه سيتم تنقيحها. بعدها، سيصبح الأمر بيد الكونغرس".

بدورها، أفادت قناة "فوكس نيوز" ووسائل إعلام أخرى أن ترامب قرر السماح بنشرها قبل نهاية الأسبوع.

أعد المذكرة المؤلفة من أربع صفحات النائب الجمهوري ديفين نونيس رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب وتهدف إلى تبيان أن وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي يتخذان مواقف مسيسة إلى درجة كبيرة ضد ترامب.

وسيشكل نشرها رفضا صريحا للتحذير الصادر الثلاثاء من مكتب التحقيقات الفدرالي بعدم النشر، وهو وإن كان غير موقع فإنه لا بد حظي بموافقة مدير المكتب كريستوفر راي الذي ثبت في منصبه في آب/أغسطس الماضي وعارض صراحة نشر "مذكرة نونيس".

وقال مكتب "إف بي آي" إن "لدينا مخاوف جدية بشأن وجود إغفالات مادية للوقائع تؤثر بصورة أساسية على دقة المذكرة".

ويضع قرار نشر المذكرة البيت الأبيض على خط الصدام المباشر مع وزارة العدل التي عينها ترامب، ومجتمع الاستخبارات الأوسع، والمشرعين الديمقراطيين، والعديد من الجمهوريين.

ولم تجد الضغوط التي مارسها كل من كريستوفر راي ونائب وزير العدل رود روزنستاين على قادة الكونغرس والبيت الأبيض بعدم النشر.

التجسس الروسي

 

وتستند مذكرة نونيس إلى وثائق غاية في السرية تتعلق بالتجسس الروسي.

ويزعم نونيس أن تطبيق المذكرة يستند إلى "ملف روسيا" وهي معلومات حول حدوث اتصالات بين حملة ترامب وموسكو جمعها عميل الاستخبارات البريطاني السابق كريستوفر ستيل.

ولكن هذا الملف لا يزال مثيرا للجدل وغير مثبت وموله جزئيا فريق المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون وهي وقائع يقول نونيس أنها برهان على انحياز مكتب "إف بي آي" ووزارة العدل ضد ترامب وإساءة الائتمان.

ولكن الديمقراطيين ينظرون إلى جهود نونيس بصفتها تستهدف تقويض التحقيق الذي يتولاه منذ أيار/مايو 2017 المدعي المستقل روبرت مولر حول تواطؤ محتمل بين فريق ترامب الانتخابي وموسكو، والذي اقترب من الرئيس نفسه.

ودعا السناتور الديمقراطي تشاك شومر والنائبة نانسي بيلوسي الخميس إلى إقالة نونيس من رئاسة لجنة الاستخبارات، لكن زعماء المجلس الجمهوريين رفضوا ذلك على الفور.

وكتب شومر في رسالة إلى رئيس مجلس النواب بول راين إن نونيس "كتب ويسعى إلى نشر مذكرة تتمحور حول نظرية المؤامرة يتم فيها وبعناية انتقاء معلومات سرية بهدف تقويض صدقية العمل السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي وفي نهاية المطاف المدعي الخاص مولر".

في هذه الأثناء، أعرب أعضاء في مجتمع الاستخبارات الأوسع عن غضبهم من إمكان نشر نونيس وترامب وثيقة تتضمن معلومات مصنفة سرية تماما وتتعلق بعمليات مكافحة التجسس.

وهاجم مدير "سي آي إيه" السابق جون برينان في تغريدة الأربعاء نونيس قائلا "لقد خضت معارك عدة مع المشرعين الديمقراطيين على امتداد سنوات بشأن مسائل الأمن القومي. لكني لم أشهد يوما مثل هذا السلوك المحازب المتهور الذي أراه اليوم من نونيس والنواب الجمهوريين. إن انعدام الأخلاق والقيادة الخلوقة في البيت الأبيض يغذيان هذه الأزمة الحكومية".

 

ترامب ووزارة العدل

ومع الجدل الذي تثيره المذكرة، استعرت الحرب التي يشنها ترامب على وزارة العدل التي تشرف على "إف بي آي" بشأن التحقيق الذي يجريه مولر حول دور روسيا.

ولا يزال ترامب ساخطا بشأن قرار "إف بي آي" عدم التوصية بتوجيه تهم جنائية ضد هيلاري كلينتون في التحقيق المتصل باستخدامها الإيميل الشخصي الذي جرى خلال انتخابات 2016.

وفي أيار/مايو 2017، أقال ترامب جيمس كومي من إدارة "إف بي آي" ومارس بعدها ضغوطا على نائب المدير أندرو ماكيب بدعوى أنه كان متحيزا لصالح كلينتون ومعارضا لترامب. والاثنين وافق ماكيب على الاستقالة في حين لم يبق سوى شهرين قبل موعد تقاعده.

ويشتد التوتر مع تركيز تحقيق مولر على مزاعم بأن ترامب والبيت الأبيض سعيا إلى عرقلة التحقيق بشأن دور روسيا، في حين يتواصل فريق مولر مع البيت الأبيض لإجراء مقابلة مع ترامب نفسه في هذه القضية.

وفي حال قرر مولر أن يوصي بتوجيه اتهامات بالعرقلة، قد يواجه ترامب مذكرة عزل في الكونغرس. ومن خلال تصوير تحقيق مولر ومكتب "إف بي آي" على أنهما متحيزان إلى حد كبير، قد يسهل على الجمهوريين إحباط مثل هذه المذكرة.

ويدعو بعض الجمهوريين في الكونغرس إلى انهاء تحقيق مولر استنادا إلى مذكرة نونيس.

وقال النائب مات غايتز لقناة "فوكس نيوز" الجمعة "كل تحقيق مولر قصة خيالية وما كان يجب أن يبدأ".

ولكن رئيس مجلس النواب بول راين قال العكس تماما مبررا نشر المذكرة بضرورة فرض رقابة تشريعية على السلطة التنفيذية. وقال راين "هذه المذكرة ليست اتهاما لأف بي آي أو لوزارة العدل، ولا تشكك بتحقيق مولر".

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.3558 ثانية