احتفالاً بمناسبة تذكار مار كوركيس‏.. قرى ابناء شعبنا تستقبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث يونان‏      بتوصيةٍ من الرئيس بارزاني.. لجنة التحقيق في أمور المسيحيين تبدأ مهامها      روضة شانا السريانية تقيم حفلاً لتخرج دفعة من اطفال الروضة في بغداد      الثقافة السريانية تزور وتهنئ مطرانية السريان الأرثوذكس بمناسبة عيد القيامة      الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق واقليم كوردستان يزور سيادة نائب قنصل جمهورية ارمينيا      بالصور.. وصول النور المقدس الى دير مار متي      بالصور.. استقبال النور المقدس في برطلي السريانية 2024      غبطة البطريرك ساكو في قداس الاحد: وحدة المسيحيين هي كمال حبّهم للمسيح وعربون وضعهم الاسكتولوجي      الأب سنحاريب إرميا يقيم قداس عيد القيامة المجيدة والكياسا لرعية مار افرام ربا في أورهوس - الدنمارك      بالصور.. قداس عيد القيامة في كنيسة مار كوركيس / نهلة      القضاء العراقي يقر بعدم صحة قرار تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب      مختصون يحذرون من أفكار مدربي التنمية البشرية      برشلونة يتحين الفرصة للتخلص من ليفاندوفسكي لهذا السبب      لماذا تحتفل الكنائس المسيحية بالفصح في تواريخ مختلفة؟      نيجيرفان بارزاني من طهران: إقليم كوردستان لن يشكل تهديداً لأي طرف في المنطقة      الاقبال على الموحّدة انخفض بعد استخراج 37 مليون بطاقة.. أين الـ6 ملايين عراقي الاخرين؟      علماء يكتشفون الحلقة المفقودة بين النظام الغذائي ومخاطر السرطان      حماس توافق على مقترح الهدنة في غزة.. ماذا في تفاصيل بنودها؟      روسيا تشهد اليوم تنصيب بوتين رئيسا.. وأميركا تتغيب عن الحضور      نيجيرفان بارزاني وإبراهيم رئيسي يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية
| مشاهدات : 4894 | مشاركات: 0 | 2018-02-03 15:57:02 |

مراسيم رتبة مباركة ووضع صخرة الزاوية للكنيسة المشيدة حديثاً لابناء الكنيسة الارمنية الرسولية للارمن الارثوذكس في عنكاوا - أربيل

 

عشتارتيفي كوم/

 

على بركة الله بحضور رسمي وديني وشعبي جرت صباح السبت الموافق 3-2-2018 مراسيم رتبة مباركة ووضع صخرة الزاوية للكنيسة المشيدة حديثاً لابناء الكنيسة الارمنية الرسولية للارمن الارثوذكس في عنكاوا - أربيل ، وفي بداية المراسيم التي ترأسها نيافة المطران د. افاك اسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق تم غسل الصخرة بالماء والنبيذ وقراءة من رسائل القديس بولس الرسول وتلاوة فصل من انجيل متى المقدس وأداء الصلوات الطقسية الخاصة بمباركة الصخرة بالميرون المقدس ولثلاث مرات وبمعاونة القس ماسيس شاهنيان راعي كنيسة القديس نرسيس للارمن في دهوك والقس ارتون خالاتيان راعي كنيسة الارمن في أربيل وكركوك وعدد من الشمامسة.

ثم القى نيافة المطران افاك اسادوريان كلمة قال فيها "اليوم هو يوم مبارك ومقدس لاننا نتذكر فيه القديس سهاك الكبير الذي ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة الارمنية في بداية القرن الخامس ومنذ ذلك التأريخ ولحد الان بدأ الارمن يتحدثون ويقرأون ويصلون باللغة الارمنية، واضاف نيافته أن القس ارتون خالاتيان قد قرأ على مسامعكم فصلا من انجيل متى المقدس الذي يتحدث عن مسكنين بنيا احدهما على الصخرة والثاني على الرمل فعندما جاءت العواصف والفيضانات سقط المسكن المبني على الرمل بينما لم يسقط المسكن المبني على الصخر لانه مؤسس على الصخر".

وتطرق نيافته في كلمته "أن الرب سينعم علينا وعليكم بنعمه الكثيرة لانه هناك الكثير من الاعمال في المستقبل وهنا يأتي دور المؤمنين الذين يتابعون هذا البناء كي يتحدوا لانهاء بناء هذه الكنيسة وأنا أومن بأن الارمن بتأريخهم المسيحي استطاعوا أن يبنوا الكثير من الكنائس ونحن اليوم قمنا بهذه الرتبة وسنضع اسماء التلاميذ الرسل الاثني عشر والانجيليين الاربعة والرسول بولس وشفيع الكنيسة الارمنية الرسولية القديس كريكور المنور وبمشاركة ابناء الطائفة الارمنية واصدقائنا وبهذه المناسبة لابد أن اشكر رئاسة وحكومة إقليم كوردستان على تخصيصها مبالغ لبناء هذه الكنيسة واشكر ايضاً الاستاذ سركيس آغاجان للجهود الكبيرة التي بذلها في تخصيص قطع الاراضي للطوائف المسيحية في عنكاوا من أجل تشييد كنائس لهم ومن ضمنها كنيسة الارمن الارثوذكس التي نحن الان نحتفل فيها بهذه الرتبة كما اشكر الحكومة المحلية في ناحية عنكاوا ممثلة بمدير الناحية جلال حبيب ومدير عام هيئة شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف خالد البير".

وفي ختام كلمته بارك نيافته اعمال مدير شركة نركال المهندس آشور جرجيس، كما بارك جميع الحاضرين من وجهاء واصدقاء الارمن الذين شاركوا في هذه المراسيم وبارك ايضاً عضو اللجنة المركزية لطائفة الارمن في بغداد كيورك كادويان ورئيس لجنة سهل نينوى للارمن شانت مراديان.

هذا وحضر المراسيم رئيس جمعية الثقافة الارمنية ورئيس وعدد من اعضاء اللجنة الفرعية لطائفة الارمن في عنكاوا وجمع من ابناء الارمن الساكنين في عنكاوا.

الجدير بالذكر أن في عهد نيافة المطران د. افاك اسادوريان وخلال اربعين سنة من تولي نيافته رئاسة طائفة الارمن الارثوذكس في العراق قد تم بناء ست كنائس في العراق وإقليم كوردستان، الاولى في مقبرة الارمن بخان بني سعد ببغداد والثانية باسم القديس فارتان في قرية افزروك في زاخو والثالثة باسم القديس نرسيس في دهوك والرابعة باسم القديس سركيس في قرية هوريسك بمحافظة دهوك والخامسة باسم القديسة مريم العذراء في كركوك والسادسة التي هي قيد الانجاز في عنكاوا حيث جرت فيها مراسيم رتبة مباركة ووضع صخرة الزاوية لها.

هذا وكان مراسلنا متياس سوريوس قد اجرى لقاء مع نيافة المطران د. افاك اسادوريان تحدث خلاله عن اهمية بناء هذا الصرح الايماني لطائفة الارمن الارثوذكس في عنكاوا مؤكداً أنه انجاز ايماني كبير يتحقق للارمن في إقليم كوردستان مقدماً شكره لقناة عشتار الفضائية التي تقوم بتغطية نشاطات الارمن سواء في العراق أو في إقليم كوردستان.










































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6051 ثانية