المسيحيّون يدعون البلدان الأوروبيّة للمساهمة في إعادة إعمار مناطقهم      منظمة الرسل الصغار تنشر تقريرها حول الاوضاع التي يمرّ بها أهالي سهل نينوى      المطران الدكتور مار يوسف توما والوفد المرافق له يزور جامعة الموصل ويلتقي بالطلاب المسيحيين والإيزيديين والمسلمين الذي كانوا في ضيافة ابرشية كركوك      وفد قيادي من معهد الولايات المتحدة الامريكية للسلام بمعية السيد وليم وردا يزور مناطق في سهل نينوى      الرئيس عون بعد زيارته كنيسة سيدة النجاة في بغداد: لم نرَ سابقاً جريمة إرهابية تطال المؤمنين وهم يؤدون الصلاة      وفد الدراسة السريانية يزور المتحف الوطني العراقي في بغداد      ارقام قوائم شعبنا لاجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في 12/5/2018      وفد من لواء حراسات سهل نينوى يزور مقر المجلس الشعبي      21 شباط اليوم العالمي للغة الأم حبيب افرام: شعب بأسره يموت فمن يسألْ عن لغة!      السيد وليم وردا في حديث لقناة الحرة عراق: تمثيل الاقليات العراقية في البرلمان يتطلب إعادة نظر لصالح حقوقهم      الرئيس بارزاني يبحث مع وفد الوطني الكوردي السوري الوضع بعفرين ومنطقة شرق الفرات      قبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: الأب شارل مراد مطراناً للدائرة البطريركية      الأمم المتحدة: ينبغي رفع الحظر على الرحلات الدولية بمطارات كوردستان ودفع رواتب موظفي الإقليم      ريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج      اطلاق مشروع بناء ساعة تعمل 10 آلاف سنة دون توقف      إنفوغرافيك.. الدول التي تعهدت بالمساهمة في إعمار العراق      عون في العراق... وهذه الملفات التي يحملها      البيشمركة تتخذ قراراً بخصوص إعادة فتح طريقي أربيل- كركوك وأربيل- مخمور      قريبا.. "ليبرلاند" دولة إفتراضية ذات عملة رقمية خاصة
| مشاهدات : 2023 | مشاركات: 0 | 2018-02-03 15:57:02 |

مراسيم رتبة مباركة ووضع صخرة الزاوية للكنيسة المشيدة حديثاً لابناء الكنيسة الارمنية الرسولية للارمن الارثوذكس في عنكاوا - أربيل

 

عشتارتيفي كوم/

 

على بركة الله بحضور رسمي وديني وشعبي جرت صباح السبت الموافق 3-2-2018 مراسيم رتبة مباركة ووضع صخرة الزاوية للكنيسة المشيدة حديثاً لابناء الكنيسة الارمنية الرسولية للارمن الارثوذكس في عنكاوا - أربيل ، وفي بداية المراسيم التي ترأسها نيافة المطران د. افاك اسادوريان رئيس طائفة الارمن الارثوذكس في العراق تم غسل الصخرة بالماء والنبيذ وقراءة من رسائل القديس بولس الرسول وتلاوة فصل من انجيل متى المقدس وأداء الصلوات الطقسية الخاصة بمباركة الصخرة بالميرون المقدس ولثلاث مرات وبمعاونة القس ماسيس شاهنيان راعي كنيسة القديس نرسيس للارمن في دهوك والقس ارتون خالاتيان راعي كنيسة الارمن في أربيل وكركوك وعدد من الشمامسة.

ثم القى نيافة المطران افاك اسادوريان كلمة قال فيها "اليوم هو يوم مبارك ومقدس لاننا نتذكر فيه القديس سهاك الكبير الذي ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة الارمنية في بداية القرن الخامس ومنذ ذلك التأريخ ولحد الان بدأ الارمن يتحدثون ويقرأون ويصلون باللغة الارمنية، واضاف نيافته أن القس ارتون خالاتيان قد قرأ على مسامعكم فصلا من انجيل متى المقدس الذي يتحدث عن مسكنين بنيا احدهما على الصخرة والثاني على الرمل فعندما جاءت العواصف والفيضانات سقط المسكن المبني على الرمل بينما لم يسقط المسكن المبني على الصخر لانه مؤسس على الصخر".

وتطرق نيافته في كلمته "أن الرب سينعم علينا وعليكم بنعمه الكثيرة لانه هناك الكثير من الاعمال في المستقبل وهنا يأتي دور المؤمنين الذين يتابعون هذا البناء كي يتحدوا لانهاء بناء هذه الكنيسة وأنا أومن بأن الارمن بتأريخهم المسيحي استطاعوا أن يبنوا الكثير من الكنائس ونحن اليوم قمنا بهذه الرتبة وسنضع اسماء التلاميذ الرسل الاثني عشر والانجيليين الاربعة والرسول بولس وشفيع الكنيسة الارمنية الرسولية القديس كريكور المنور وبمشاركة ابناء الطائفة الارمنية واصدقائنا وبهذه المناسبة لابد أن اشكر رئاسة وحكومة إقليم كوردستان على تخصيصها مبالغ لبناء هذه الكنيسة واشكر ايضاً الاستاذ سركيس آغاجان للجهود الكبيرة التي بذلها في تخصيص قطع الاراضي للطوائف المسيحية في عنكاوا من أجل تشييد كنائس لهم ومن ضمنها كنيسة الارمن الارثوذكس التي نحن الان نحتفل فيها بهذه الرتبة كما اشكر الحكومة المحلية في ناحية عنكاوا ممثلة بمدير الناحية جلال حبيب ومدير عام هيئة شؤون المسيحيين في وزارة الاوقاف خالد البير".

وفي ختام كلمته بارك نيافته اعمال مدير شركة نركال المهندس آشور جرجيس، كما بارك جميع الحاضرين من وجهاء واصدقاء الارمن الذين شاركوا في هذه المراسيم وبارك ايضاً عضو اللجنة المركزية لطائفة الارمن في بغداد كيورك كادويان ورئيس لجنة سهل نينوى للارمن شانت مراديان.

هذا وحضر المراسيم رئيس جمعية الثقافة الارمنية ورئيس وعدد من اعضاء اللجنة الفرعية لطائفة الارمن في عنكاوا وجمع من ابناء الارمن الساكنين في عنكاوا.

الجدير بالذكر أن في عهد نيافة المطران د. افاك اسادوريان وخلال اربعين سنة من تولي نيافته رئاسة طائفة الارمن الارثوذكس في العراق قد تم بناء ست كنائس في العراق وإقليم كوردستان، الاولى في مقبرة الارمن بخان بني سعد ببغداد والثانية باسم القديس فارتان في قرية افزروك في زاخو والثالثة باسم القديس نرسيس في دهوك والرابعة باسم القديس سركيس في قرية هوريسك بمحافظة دهوك والخامسة باسم القديسة مريم العذراء في كركوك والسادسة التي هي قيد الانجاز في عنكاوا حيث جرت فيها مراسيم رتبة مباركة ووضع صخرة الزاوية لها.

هذا وكان مراسلنا متياس سوريوس قد اجرى لقاء مع نيافة المطران د. افاك اسادوريان تحدث خلاله عن اهمية بناء هذا الصرح الايماني لطائفة الارمن الارثوذكس في عنكاوا مؤكداً أنه انجاز ايماني كبير يتحقق للارمن في إقليم كوردستان مقدماً شكره لقناة عشتار الفضائية التي تقوم بتغطية نشاطات الارمن سواء في العراق أو في إقليم كوردستان.








































شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6034 ثانية