بوضع اليمين المباركة لقداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، اقتبال عشر مؤمنين لدرجات شماسية مختلفة في بغداد      عشرات العائلات المسيحية تعود إلى الموصل بعد الهجرة القسرية      غبطة المطران مار ميلس زيا، يبارك الهيكلة الجديدة لجمعية شباب كنيسة المشرق الآشورية في سيدني      اثر لقائه وزير الدفاع الوطني حبيب افرام: أبو صعب حاكى الضمير المشرقي: "لن ننسى المطرانين المغيبين"      عنكاوا تحتفل " باليوم العالمي للغة الأم "      اليونسكو تعتبر لغة الأرمن الهامشين في تركيا واللغة الأرمنية الغربية من اللغات في طور الزوال      الدراسة السريانية تشارك في احتفال الدراسة التركمانية باليوم العالمي للغة الأم في بغداد      بالصور .. قداس الرسامة الكهنوتية للشماس الانجيلي ثاوفيلوس مسعود رفو في كنيسة مار كوركيس للسريان الارثوذكس في بغديدا قره قوش      تهنئة من المجلس الشعبي الى المنظمة الآثورية الديمقراطية (مطاكستا) بمناسبة عقد المؤتمر الـ13 وانتخاب القيادة الجديدة      ما حرقه داعش في كرمليس اصبح شهادة لمؤمنين من هولندا      الكشف عن تعديلات بقانون الاحزاب تهدف لـ"استقرار العراق"      جيوش الخليج تتحرك بعد إطلاق إيران "الولاية 97"      مانشستر يونايتد يستعد لعرقلة ليفربول في موقعة نارية      الشموع أصبحت "قاتلة"      البطريرك الراعي يبيّن موقف الكنيسة: نحن مع الزواج المدني ’الإلزامي‘      البرلمان يبحث تفعيل رئاسة كوردستان ويحرك ملفات على الرف      المرجعية الدينية العليا تحذر من الفوضى وتدهور أوضاع المجتمع      امريكا تقرر ابقاء 200 جندي في سوريا بعد انسحاب قواتها      بعد فقدان أطفالهما السبعة.. كندا تتحرك لمواساة زوجين سوريين      بعد تهديدات بوتن.. ملاجئ نووية بأسعار "خيالية"
| مشاهدات : 1273 | مشاركات: 0 | 2018-02-06 09:36:51 |

الكنيسة السريانية الكاثوليكية تشارك في الإجتماع السنوي الـ15 للجنة الدولية الرسمية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

بتوجيه من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، شارك الأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية، في الإجتماع السنوي الخامس عشر للجنة الدولية الرسمية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، وذلك كون غبطته قد عيّن الأب حبيب مراد عضواً أصيلاً في اللجنة ممثّلاً للكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية، يخلف سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى الذي استقال من عضوية اللجنة بعد تعيينه زائراً رسولياً للسريان الكاثوليك في أستراليا ونيوزيلندا.

    عُقد اجتماع اللجنة هذا العام بضيافة كاثوليكوسية أتشميادزين وعموم الأرمن للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، في مدينة أتشميادزين المقدسة في جمهورية أرمينيا، في الفترة الممتدّة من الإثنين 29 كانون الثاني حتى الأحد 4 شباط 2018.

    ترأس الإجتماع رئيس اللجنة نيافة الكردينال كورت كوخ، رئيس المجلس الحبري لتعزيز الوحدة بين المسيحيين، عن الكنيسة الكاثوليكية، ونيافة الأنبا بيشوي، مطران أبرشية دمياط وكفر الشيخ والبراري للأقباط الأرثوذكس، عن الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، بمشاركة أعضاء اللجنة الذين يمثّلون الكنائس الكاثوليكية: اللاتينية، السريانية الكاثوليكية، السريانية المارونية، الأرمنية الكاثوليكية، القبطية الكاثوليكية، والكنائس الأرثوذكسية الشرقية: السريانية الأرثوذكسية، القبطية الأرثوذكسية، الأرمنية الأرثوذكسية لكرسي أتشميادزين – أرمينيا وكرسي كيليكيا، أنطلياس - لبنان، الأثيوبية الأرثوذكسية، الأريتيرية، والملنكارية الأرثوذكسية.

    اجتمع أعضاء اللجنة في لقاءات منفصلة لكلّ عائلة على حدى، الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية، ثمّ عُقدت الإجتماعات المشتركة التي تناولت المواضيع المُدرجة على جدول أعمال الإجتماعات لهذا العام، وهي أسرار التوبة والإعتراف (المصالحة)، الكهنوت، ومسحة المرضى. فدرسوا مجموعة أوراق عمل وأبحاث قُدِّمت في هذا الإطار حول ممارسة كلٍّ من هذه الأسرار في كلّ الكنائس المشاركة في اللجنة.

    وأكّد أعضاء اللجنة في اجتماعاتهم على أنّ سرّ التوبة والإعتراف (المصالحة) هو سرّ يمارَس منذ القدم في الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية، وبموجبه يمنح الكاهن أو الأسقف المغفرة للمؤمن عن خطاياه التي اقترفها تجاه الله والقريب، وأنّ هذا السرّ هو تجديد لمواعيد المعمودية. أمّا بخصوص سرّ الكهنوت، فأكّد المجتمعون أنّ درجات الكهنوت ثلاث: الشمّاس، الكاهن، والأسقف، وهي تستند إلى الكتاب المقدس والتقليد الكنسي، وتشترك بها الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية، وترافقها درجات صغرى وكبرى تتّسم بالخصوصية لدى كلّ كنيسة بحسب نظامها. وبالنسبة لسرّ مسحة المرضى، فهو أيضاً مشترك بين الكنائس الكاثوليكية والأرثوذكسية الشرقية، مع اختلاف في طريقة ممارسته بحسب الطقس الكنسي الخاص بكلّ كنيسة، وكلّ ذلك هو مصدر غنى وتنوّع، على أنّ الجوهر الأسراري هو واحد في كلٍّ من هذه الأسرار الثلاثة، وأنّ تعدّد التراثات وتنوُّع طرق استعمالها هو غنى للكنيسة الجامعة.

    كما رحّب المجتمعون بنتائج زيارة قداسة البابا فرنسيس إلى مصر في نيسان 2017 والبيان المشترك الصادر عنه وعن قداسة البابا تواضروس الثاني، وكذلك بعقد اجتماع للجنة التنسيق للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسية البيزنطية في أيلول 2017، وبالبيان الصادر عن لجنة الحوار اللاهوتي بين الكنيسة الكاثوليكية وكنيسة المشرق الآشورية في تشرين الثاني 2017.

    وقد قرّر أعضاء اللجنة عقد اجتماعهم السنوي القادم في روما، بضيافة المجلس الحبري لتعزيز الوحدة بين المسيحيين، في الفترة الممتدّة من 27 كانون الثاني حتّى الأول من شباط عام 2019.

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6726 ثانية