البطريرك ساكو يوجه طلبا لإقرار عيد الميلاد كعطلة رسمية      المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في ضيافة فنان شعبنا الكبير "باكوري"      غبطة البطريرك الكردينال ساكو يصل الى فيينا لمقابلة المستشار النمساوي      قبل موسم الأعياد.. "هدية مخيفة" من النظام الإيراني للمسيحيين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في لقاء حول الاقليات العراقية      اتحاد النساء الاشوري يلبي دعوة السفارة الفرنسية      تحالف باشينيان يكتسح الانتخابات الأرمنية      قداسة البطريرك افرام الثاني يستقبل المدير الإقليمي لمؤسسة الرؤيا العالمية في دمشق      رئيس طائفة الأدفنتست السبتيين الانجيلية ينعي رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      المسيحيون يطالبون باعتماد يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية في العراق      نتائج إجتماع الديمقراطي الكوردستاني مع الإتحاد الوطني      ديمبلي والنوم.. حالة عشق تهدد مستقبله مع برشلونة      كوردستان تزف خبرا لموظفيها      الأنواء الجوية تحذر من سيول في كوردستان يومي الأربعاء والخميس      امنية بغداد: افتتاح الخضراء سيخضع إلى تقييم لمدة اسبوع قبل البت به      ما هي أهم مضامين الميثاق العالمي للهجرة المعتمد بمراكش؟      شاهد.. ملاكمون جوالون للترفيه عن سكان مناطق استراليا النائية      طائرات روسية قادرة على ضرب الولايات المتحدة تصل إلى أمريكا الجنوبية      لبنان يحبط هجمات داعش على الجيش ومسيحيين ودور عبادة      شاهد.. هربا من التفرقة الدينية .. أول أكاديمية كرة قدم مصرية لرعاية الموهوبين من المسيحيين
| مشاهدات : 1058 | مشاركات: 0 | 2018-02-27 11:06:16 |

المسيحيون في بغداد بين التشبث بالأرض والخوف من المصيرالمجهول

كامل زومايا

 

حضرت مساء يوم الاحد 25/ شباط 2018 قداسا في كنيسة العائلة المقدسة في البتاوين ، وقبل ان تدخل للكنيسة عليك ان تخضع للتفتيش من قبل الشرطة لحماية الكنيسة ورعيتها ، شعور مربك وحزين بين علاقة التفتيش بالصلاة ، فكيف للمؤمن ان يطلب الحماية والسلام من ربه القدير وهو قبل ان يدخل لدور العبادة يتم تفتيشه ليتم انتزاع تأمله وايمانه بأن المخلص الذي جاء ليتقاسم معه الصلاة عليه ان يتم تفتيشه قبل اللقاء  !!! تنظر لحركاتهم وترقبهم داخل الكنيسة من أي صوت أو حركة تحدث في باحة الكنيسة ،عدد المشاركين في القداس فقير جدا قياسا لتلك السنوات التي كانت تمتلئ وتغص بالمصلين وحتى باحة الكنيسة وساحة المدرسة بجانب الكنيسة كانت تمتلئ بهم ، واليوم بأمكانك ان تعدهم بسهولة ، في القداس اذاع القس نشأت راعي الكنيسة نبأ حزين بأغتيال الشاب سامر صلاح الدين ججو  ابن العشرين باربعة عشر طلقة في صباح الاحد الباكر من اليوم ذاته ، كان الخبر حزين ومربك لجميع من كانوا في الكنيسة وتسائل القس كما تسالت عيون المصلين عن القادم من الايام ومصيرهم ، اربعة عشر طلقة تم اطلاقها على جسد ذلك الشاب بدم بارد ولم يلوذوا بالفرار لأن الضحية مجرد مسيحي!!  فمن سيدافع عنه في غياب سلطة القانون في زمن سلطة العشائر والميليشيات المسلحة ؟

إن أحد الأسباب للتجاوز على المسيحيين وسفك دمائهم في وضح النهار لانهم لا يحتمون بعشيرة ولا يحملون السلاح ايضا ..

بعد القداس التقيت مع أحد الأصدقاء وحدثني عن حالة فصل بين العشائر بسبب دخول أحد الفئران الى بيت الجيران ، ويبدو ان الفأر اللعين أرعب بنت الجيران ، وهذا الرعب من الفأر تم تسويته بتسعة ملايين دينار عراقي / 6 الاف دولار تقريبا تم دفعها من قبل الانسان الفقير بعد جلسة فصل عشائري !!.

قصص حزينة تسمعها اين ماذهبت وتحدثت عن هموم ومعاناة الشعب العراقي بشكل عام .

ان حادثة القتل حدثت وستحدث في بلد مفتوح ومسلح بالسلاح والجهل والتخلف ، وان استسهال عمليات القتل والتجاوز على ارواح وممتلكات المسيحيين والاقليات ستحدث مادام المجرم والعصابات المسلحة التي امنت العقاب لأن الضحية بكل بساطة مسيحي وليس له من يدافع عنه سوى ذلك المسيح المصلوب المعلق على حائط المؤمنين وفي زوايا الكنيسة ، وتبقى عيون المسيحيين تترقب الصلب ايضا في كل يوم وفي كل ساعة انهم ينتظرون حتفهم في بغداد الحبيبة وعموم العراق .

كامل زومايا

عنكاوا 27/ شباط /2018













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3811 ثانية