قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1970 | مشاركات: 0 | 2018-02-27 11:06:16 |

المسيحيون في بغداد بين التشبث بالأرض والخوف من المصيرالمجهول

كامل زومايا

 

حضرت مساء يوم الاحد 25/ شباط 2018 قداسا في كنيسة العائلة المقدسة في البتاوين ، وقبل ان تدخل للكنيسة عليك ان تخضع للتفتيش من قبل الشرطة لحماية الكنيسة ورعيتها ، شعور مربك وحزين بين علاقة التفتيش بالصلاة ، فكيف للمؤمن ان يطلب الحماية والسلام من ربه القدير وهو قبل ان يدخل لدور العبادة يتم تفتيشه ليتم انتزاع تأمله وايمانه بأن المخلص الذي جاء ليتقاسم معه الصلاة عليه ان يتم تفتيشه قبل اللقاء  !!! تنظر لحركاتهم وترقبهم داخل الكنيسة من أي صوت أو حركة تحدث في باحة الكنيسة ،عدد المشاركين في القداس فقير جدا قياسا لتلك السنوات التي كانت تمتلئ وتغص بالمصلين وحتى باحة الكنيسة وساحة المدرسة بجانب الكنيسة كانت تمتلئ بهم ، واليوم بأمكانك ان تعدهم بسهولة ، في القداس اذاع القس نشأت راعي الكنيسة نبأ حزين بأغتيال الشاب سامر صلاح الدين ججو  ابن العشرين باربعة عشر طلقة في صباح الاحد الباكر من اليوم ذاته ، كان الخبر حزين ومربك لجميع من كانوا في الكنيسة وتسائل القس كما تسالت عيون المصلين عن القادم من الايام ومصيرهم ، اربعة عشر طلقة تم اطلاقها على جسد ذلك الشاب بدم بارد ولم يلوذوا بالفرار لأن الضحية مجرد مسيحي!!  فمن سيدافع عنه في غياب سلطة القانون في زمن سلطة العشائر والميليشيات المسلحة ؟

إن أحد الأسباب للتجاوز على المسيحيين وسفك دمائهم في وضح النهار لانهم لا يحتمون بعشيرة ولا يحملون السلاح ايضا ..

بعد القداس التقيت مع أحد الأصدقاء وحدثني عن حالة فصل بين العشائر بسبب دخول أحد الفئران الى بيت الجيران ، ويبدو ان الفأر اللعين أرعب بنت الجيران ، وهذا الرعب من الفأر تم تسويته بتسعة ملايين دينار عراقي / 6 الاف دولار تقريبا تم دفعها من قبل الانسان الفقير بعد جلسة فصل عشائري !!.

قصص حزينة تسمعها اين ماذهبت وتحدثت عن هموم ومعاناة الشعب العراقي بشكل عام .

ان حادثة القتل حدثت وستحدث في بلد مفتوح ومسلح بالسلاح والجهل والتخلف ، وان استسهال عمليات القتل والتجاوز على ارواح وممتلكات المسيحيين والاقليات ستحدث مادام المجرم والعصابات المسلحة التي امنت العقاب لأن الضحية بكل بساطة مسيحي وليس له من يدافع عنه سوى ذلك المسيح المصلوب المعلق على حائط المؤمنين وفي زوايا الكنيسة ، وتبقى عيون المسيحيين تترقب الصلب ايضا في كل يوم وفي كل ساعة انهم ينتظرون حتفهم في بغداد الحبيبة وعموم العراق .

كامل زومايا

عنكاوا 27/ شباط /2018












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6704 ثانية