الثقافة والفنون السريانية في "توثيق لهجات السوريث"      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس الإلهي بمناسبة عيد مار يوسف، كنيسة مار اغناطيوس، الكرسي البطريركي، بيروت      المنظمة اليسوعية حول العالم تقيم حفلا للطلبة الخريجين من ابناء شعبنا /عنكاوا      بنس: الولايات المتحدة تقف مع العراق للقضاء على "داعش" ومساعدة المسيحيين والإيزيديين      جامعة كامبردج البريطانية تقيم ورشة عمل بالتعاون مع مؤسسات شعبنا الأكاديمية والثقافية للتدريب على توثيق اللهجات الآرامية الحديثة (سورث)      زيارة النائب السابق رائد اسحق والاب يعقوب سعدي لمكتب معلومات نينوى      غبطة البطريرك يونان يبارك حفل عيد المعلّم لمدرسة دير الشرفة، درعون - حريصا      فلاديمير بوتين: علينا تقديم دعم خاص لمسيحيي الشرق الأوسط      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في مدينة فاريسي الايطالية قبل مغادرتها      حصول مؤسسة سورايا على الإجازة الرسمية من دائرة المنظمات غير الحكومية في بغداد      رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي يهنئ الشعب الكوردي باعياد نوروز      أستراليا تتوعد تركيا وتنتظر الرد على "التصريحات المتهورة"      "ميركاتو" ريال مدريد.. صحيفة تكشف الأسماء المطلوبة      "بوابة الجحيم".. أشعلها السوفييت قبل 48 عاما ولم تنطفئ أبدا      البابا فرنسيس: علينا أن نتشبّه برحمة الرب      الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني: عقدنا اجتماعاً ناجحاً والأفق المنظور بات أكثر وضوحاً      عظام قرد قديم تعيد كتابة تاريخ الإنسان.. وتصحح "الغلطة"      السليمانية.. وفد من الديمقراطي يبحث مع الاتحاد تشكيلة حكومة إقليم كوردستان الجديدة      ألمانيا: حملة جديدة من الانتقادات ضد أوزيل بسبب دعوته أردوغان لحضور عقد زواجه      ولايات أميركية "تغرق".. وإعلان الطوارئ بعد سقوط قتلى
| مشاهدات : 1123 | مشاركات: 0 | 2018-02-27 11:06:16 |

المسيحيون في بغداد بين التشبث بالأرض والخوف من المصيرالمجهول

كامل زومايا

 

حضرت مساء يوم الاحد 25/ شباط 2018 قداسا في كنيسة العائلة المقدسة في البتاوين ، وقبل ان تدخل للكنيسة عليك ان تخضع للتفتيش من قبل الشرطة لحماية الكنيسة ورعيتها ، شعور مربك وحزين بين علاقة التفتيش بالصلاة ، فكيف للمؤمن ان يطلب الحماية والسلام من ربه القدير وهو قبل ان يدخل لدور العبادة يتم تفتيشه ليتم انتزاع تأمله وايمانه بأن المخلص الذي جاء ليتقاسم معه الصلاة عليه ان يتم تفتيشه قبل اللقاء  !!! تنظر لحركاتهم وترقبهم داخل الكنيسة من أي صوت أو حركة تحدث في باحة الكنيسة ،عدد المشاركين في القداس فقير جدا قياسا لتلك السنوات التي كانت تمتلئ وتغص بالمصلين وحتى باحة الكنيسة وساحة المدرسة بجانب الكنيسة كانت تمتلئ بهم ، واليوم بأمكانك ان تعدهم بسهولة ، في القداس اذاع القس نشأت راعي الكنيسة نبأ حزين بأغتيال الشاب سامر صلاح الدين ججو  ابن العشرين باربعة عشر طلقة في صباح الاحد الباكر من اليوم ذاته ، كان الخبر حزين ومربك لجميع من كانوا في الكنيسة وتسائل القس كما تسالت عيون المصلين عن القادم من الايام ومصيرهم ، اربعة عشر طلقة تم اطلاقها على جسد ذلك الشاب بدم بارد ولم يلوذوا بالفرار لأن الضحية مجرد مسيحي!!  فمن سيدافع عنه في غياب سلطة القانون في زمن سلطة العشائر والميليشيات المسلحة ؟

إن أحد الأسباب للتجاوز على المسيحيين وسفك دمائهم في وضح النهار لانهم لا يحتمون بعشيرة ولا يحملون السلاح ايضا ..

بعد القداس التقيت مع أحد الأصدقاء وحدثني عن حالة فصل بين العشائر بسبب دخول أحد الفئران الى بيت الجيران ، ويبدو ان الفأر اللعين أرعب بنت الجيران ، وهذا الرعب من الفأر تم تسويته بتسعة ملايين دينار عراقي / 6 الاف دولار تقريبا تم دفعها من قبل الانسان الفقير بعد جلسة فصل عشائري !!.

قصص حزينة تسمعها اين ماذهبت وتحدثت عن هموم ومعاناة الشعب العراقي بشكل عام .

ان حادثة القتل حدثت وستحدث في بلد مفتوح ومسلح بالسلاح والجهل والتخلف ، وان استسهال عمليات القتل والتجاوز على ارواح وممتلكات المسيحيين والاقليات ستحدث مادام المجرم والعصابات المسلحة التي امنت العقاب لأن الضحية بكل بساطة مسيحي وليس له من يدافع عنه سوى ذلك المسيح المصلوب المعلق على حائط المؤمنين وفي زوايا الكنيسة ، وتبقى عيون المسيحيين تترقب الصلب ايضا في كل يوم وفي كل ساعة انهم ينتظرون حتفهم في بغداد الحبيبة وعموم العراق .

كامل زومايا

عنكاوا 27/ شباط /2018












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9769 ثانية