النص الكامل لقانون H.R.390 الموقّع من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب      كلمة الكردينال ساكو من فيينا لمناسبة استقبال رئيس الجمهورية السيدة نادية مراد      المديرية العامة لشؤون المسيحيين في مؤتمر اعلان باريس      أحد ابناء شعبنا الطالب عزيز عمانوئيل ينال شهادة الدكتوراه عن اطروحته (توثيق اللهجة الارامية الحديثة لمنطقة عقرة) باللغة الانكليزية      نيافة الأسقف مار عبديشوع أوراهام يشارك في رسامة الأب أنطونيوس المالح      غبطة البطريرك يونان وقداسة البطريرك أفرام الثاني يزوران دير الصليب المقدس، قرب فيينا، النمسا      رئيس ديوان اوقاف الديانات يشارك في إستقبال الناشطة الايزيدية نادية مراد ويطرح عدد من المعوقات التي تمنع عودة النازحين الايزيديين إلى سنجار      وفد تحالف الاقليات العراقية الذي ضم السيدين حسام عبد الله ووليم وردا يشارك في جنيف بفعاليتي منتدى الاقليات ومناقشة تقرير العراق الى لجنة القضاء على التمييز العنصري      سيدني تشهد كرنفالاً عراقياً جمالياً مبهرا ً      كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي للإتحاد الأوروبي: الوضع الإقتصادي والبطالة من أهم أسباب الهجرة      بعد قرار المغرب المفاجئ.. مصر تتأهب للترشح لاستضافة كأس أمم إفريقيا      نيجيرفان البارزاني يستقبل نادية مراد ويبحثان أوضاع الكورد الإزيديين      جنرال الكتريك تعلن عن مراحل مفاوضاتها مع بغداد لتطوير قطاع الطاقة في العراق      فرنسا بعد هجوم ستراسبورغ.. الإرهاب ونظرية المؤامرة على الاحتجاجات      اليابان تفتح أبوابها للمهاجرين لحل أزمة نقص اليد العاملة      حرائق كاليفورنيا.. السلطات تعلن التكلفة "المهولة"      بارزاني: الفرصة سانحة مع بغداد وسنفي بوعودنا لشعب كوردستان      كندا تطلق سراح مسؤولة "هواوي" بكفالة.. فما شروط الإفراج؟      الصين تستعد لشن حملة اختراق جديدة على الولايات المتحدة      ثلاثة سدود في دهوك مهددة بالانهيار
| مشاهدات : 1295 | مشاركات: 0 | 2018-03-04 09:25:59 |

دريد حكمت مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين لشبكة رووداو: المقبرة التي عثر عليها مؤخراً قديمة ونبشها داعش لسرقة المجوهرات

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

أعلن مستشار محافظ نينوى لشؤون المسيحيين، مدير زراعة نينوى، دريد حكمت طوبيا، أن المقبرة التي عثر عليها مؤخراً وقيل أنها تضم رفاة 40 شخصاً، قديمة وتضم رفات آلاف الأشخاص، مشيراً إلى أن مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش نبشوا المقبرة للبحث عن المجوهرات والحلي الذهبية.

وقال طوبيا لشبكة رووداو الإعلامية: "نقل خلال اليومين الماضيين عن الكنيسة الارثوذكسية في الموصل العثور على مقبرة جماعية لأشخاص مقتولين من قبل داعش وقمنا بتحرياتنا وتواصلنا مع الكنيسة وتوضح أن هذا الخبر لم يصدر منهم إطلاقاً".

وأضاف: "ذهبنا إلى المقبرة، والحقيقة أنها مقبرة قديمة جداً وهي خاصة لموتى المسيحيين في نينوى ولا تضم 40 شخصاً بل آلاف وهي تشبه مثيلاتها من المقابر".

وتابع: "هذه المقابر تعرضت للتدمير وللنبش للبحث عن المجوهرات التي تدفن مع الميت بحسب تقاليد سابقة وتنظيم داعش كان يقوم بنبش هذه القبور".

وفي سياق عودة النازحين المسيحيين مناطقهم في سهل نينوى قال طوبيا: "عودة العوائل إلى سهل نينوى تعتبر جيدة جداً، وحتى الآن عادت 9 آلاف إلى الحمدانية أما باقي العوائل في المناطق الأخرى فلم تعد لأن بيوتها محروقة أي أن هناك حوالي 2000 بيت محروق وخاصة في الساحل الأيمن من الموضل بسبب الدمار الذي شهدته المدينة القديمة".

وكان مصدر أمني، قد كشف الجمعة، العثور على مقبرة جماعية تضم رفاة 40 شخصاً من مسيحيي الموصل.

وقال المصدر في تصريح صحفي تابعته رووداو  إن " قوة أمنية مشتركة عثرت على مقبرة جماعية لمسيحيين في منطقة حليلة بالقرب من بادوش غربي الموصل".

وأضاف، أن "أغلب الرفاة كانت مدفونة بشكل جماعي وبينهم نساء وأطفال".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.4867 ثانية