القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي تلبي دعوة المسؤولين في GIZ (المنظمة الالمانية للتطوير ) عن ورشة تدريبية بشان موضوع اللامركزية وتوزيع السلطات      السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي الجديد يزور مقر البطريركية الكلدانية      هؤلاء هم القدوة في الزمن الصعب      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح المؤتمر الأول لرجال الأعمال السريان في العالم - ألمانيا      مجهولون يعتدون على ناشط مسيحي في قامشلو      الفاتيكان يعلن التوصل لاتفاق تاريخي أولي مع الصين لتعيين أساقفة      عماد ججو المدير العام للدراسة السريانية يزور المديرية العامة للاعداد والتدريب      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات      رونالدو يعلن "فعليا" خسارة جائزة أفضل لاعب في العالم      البابا فرنسيس يلتقي الكهنة والمكرّسين والإكليريكيين في ليتوانيا      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين وقياديي الأحزاب والقوى العراقية ببغداد      مجلة أمريكية تتحدث عن إمكانية عقد مفاوضات مع تنظيمي القاعدة وداعش      "الوحش" كويكب بحجم لندن 3 مرات يهدد الأرض
| مشاهدات : 989 | مشاركات: 0 | 2018-04-15 09:38:24 |

غبطة البطريرك يونان يدشّن ويفتتح مركز الحفاظ على إرث الكنائس الشرقية في دير الشرفة، باسم: بيت كازو

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة العاشرة من صباح الخميس 12 نيسان 2018، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بتدشين وافتتاح مركز الحفاظ على إراث الكنائس الشرقية، باسم "بيت كازو"، وذلك في أحد أجنحة مبنى إكليريكية دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا.

 شارك في هذه المناسبة أصحاب السيادة مطارنة كنيستنا السريانية: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمطران كوستا كيّال رئيس دير مار الياس شويّا للروم الأرثوذكس، والمونسنيور إيفان سانتوس القائم بأعمال السفارة البابوية في لبنان، والمونسنيور باسكال كولنيش رئيس منظّمة مبرّة الشرق Oeuvre d’Orient  على رأس وفد من العاملين في المنظّمة، وممثّلو الرؤساء العامّين للرهبانيات، رؤساء الجامعات والمعاهد الكاثوليكية، وعدد من الآباء الخوارنة والكهنة من كنيستنا والكنائس الشقيقة.

كما شارك أيضاً سعادة السفير الإسباني في لبنان خوسي ماريا فرّي دو لا بينيا وعقيلته، والأستاذ نزار الشمالي رئيس بلدية درعون – حريصا، وعدد من فعاليات المنطقة.

 خلال الإفتتاح، ألقى غبطة أبينا البطريرك كلمة بالعربية والفرنسية أعلن فيها افتتاح هذا المركز الذي يشهد عن ماضي كنائسنا الشرقية المخزَّن في كنز كلٍّ من كنائسنا التي تحيا حياتها حتى الإستشهاد، وهكذا تستطيع أن تحافظ على الإرث الحضاري الذي هو في نفس الوقت شهادة لتاريخها البطولي في هذا الشرق.

 وأشار غبطته إلى الدور الذي لطالما قامت به البطريركية في سبيل المحافظة على المخطوطات والإرث العريق الذي تزخر به كنيستنا السريانية والكناس الشرقية الشقيقة، وضرورة صيانتها وترميمها باستمرار.

وألقى المونسنيور باسكال كولنيش كلمة تحدّث فيها عن أهمّية الإرث الحضاري والتاريخي للكنائس الشرقية وضرورة الحفاظ عليه، مسلّطاً الضوء على الدور الذي تقوم به منظّمة مبرّة الشرق في المساهمة بإعداد هذا المركز وتهئيته وتجيزه بالآلات اللازمة كي يأتي العمل فيه على أكمل وجه.

 وكانت كلمة للأب يوسف درغام المسؤول عن المركز، وبعض العاملين في منظّمة مبرّة الشرق، جرى التعريف فيها بأبرز المراحل التي تمّ العمل عليها والدور الذي سيضطلع به المركز، سيّما في مجال ترميم المخطوطات، مع شكر جميع العاملين والمشرفين والمساهمين.

ثمّ قصّ غبطة أبينا البطريرك الشريط معلناً افتتاح المركز. وجال غبطته وجميع الحضور على مختلف أقسامه، مستمعين إلى الشروحات اللازمة عن كيفية العمل فيه والخدمات التي سيؤدّيها. 

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.9092 ثانية