المكتب السياسي للمجلس الشعبي يعقد اجتماعا في دهوك      النائب رائد اسحق يشارك ابناء برطلة احتفالهم بعيد مار كوركيس      بيان الرئيس الارمني عشية ذكرى الإبادة الأرمنية: يجب عدم العبث بأمن أرمينيا وآرتساخ ولا ينبغي تقسيم المجتمع - يجب ضبط النفس الأقصى وتذكر ذكرى شهدائنا المقدسة متحدين      24 نيسان ذكرى المحرقة الأرمنية ال103      تخرج الدورة التاسعة لمدرسة الفرح الاهلية للروم الارثوذكس في بغداد      قداس في دمشق على نية مطراني حلب المخطوفين وكل مخطوف      ارتياح قبطي لقرارات الحكومة المصرية في تقنين الكنائس غير المرخصة      المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري يوقع ميثاق الشرف الانتخابي      فيديو / لبعض مداخلات النائب رائد اسحق في جلسات مجلس النواب      الهيئة الوطنية للاستثمار ... توقف المشاريع الاستثمارية في برطلة      واشنطن تبني قنصلية جديدة في اربيل وكوردستان تعتبرها خطوة مهمة      لأول مرة منذ 15 عاما.. العراق يوقف استيراد 'الكاز'      كندا تفاجئ العالم بنظام راداري يكشف الطائرات الشبحية      نيجيرفان البارزاني: نتوقع من ألمانيا المساعدة في حل المشاكل التي تواجه العراق واقليم كوردستان      ثلاثة مرشحين يتنافسون على منصب رئاسة الوزراء في الانتخابات القادمة      4 قتلى بإطلاق نار في ولاية تينيسي الأمريكية      صلاح أفضل لاعب في إنجلترا      دراسة استمرت 80 عاما تتوصل إلى "سر السعادة"      البابا يترأس الرسامة الكهنوتية لـ16 كاهنًا جديدًا من مختلف أنحاء العالم      تصنيف جديد لأفضل جنسية.. تعرف على مكان العراق فيه
| مشاهدات : 834 | مشاركات: 0 | 2018-04-15 09:38:24 |

غبطة البطريرك يونان يدشّن ويفتتح مركز الحفاظ على إرث الكنائس الشرقية في دير الشرفة، باسم: بيت كازو

 

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/

في تمام الساعة العاشرة من صباح الخميس 12 نيسان 2018، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بتدشين وافتتاح مركز الحفاظ على إراث الكنائس الشرقية، باسم "بيت كازو"، وذلك في أحد أجنحة مبنى إكليريكية دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا.

 شارك في هذه المناسبة أصحاب السيادة مطارنة كنيستنا السريانية: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وكركوك وكوردستان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمطران كوستا كيّال رئيس دير مار الياس شويّا للروم الأرثوذكس، والمونسنيور إيفان سانتوس القائم بأعمال السفارة البابوية في لبنان، والمونسنيور باسكال كولنيش رئيس منظّمة مبرّة الشرق Oeuvre d’Orient  على رأس وفد من العاملين في المنظّمة، وممثّلو الرؤساء العامّين للرهبانيات، رؤساء الجامعات والمعاهد الكاثوليكية، وعدد من الآباء الخوارنة والكهنة من كنيستنا والكنائس الشقيقة.

كما شارك أيضاً سعادة السفير الإسباني في لبنان خوسي ماريا فرّي دو لا بينيا وعقيلته، والأستاذ نزار الشمالي رئيس بلدية درعون – حريصا، وعدد من فعاليات المنطقة.

 خلال الإفتتاح، ألقى غبطة أبينا البطريرك كلمة بالعربية والفرنسية أعلن فيها افتتاح هذا المركز الذي يشهد عن ماضي كنائسنا الشرقية المخزَّن في كنز كلٍّ من كنائسنا التي تحيا حياتها حتى الإستشهاد، وهكذا تستطيع أن تحافظ على الإرث الحضاري الذي هو في نفس الوقت شهادة لتاريخها البطولي في هذا الشرق.

 وأشار غبطته إلى الدور الذي لطالما قامت به البطريركية في سبيل المحافظة على المخطوطات والإرث العريق الذي تزخر به كنيستنا السريانية والكناس الشرقية الشقيقة، وضرورة صيانتها وترميمها باستمرار.

وألقى المونسنيور باسكال كولنيش كلمة تحدّث فيها عن أهمّية الإرث الحضاري والتاريخي للكنائس الشرقية وضرورة الحفاظ عليه، مسلّطاً الضوء على الدور الذي تقوم به منظّمة مبرّة الشرق في المساهمة بإعداد هذا المركز وتهئيته وتجيزه بالآلات اللازمة كي يأتي العمل فيه على أكمل وجه.

 وكانت كلمة للأب يوسف درغام المسؤول عن المركز، وبعض العاملين في منظّمة مبرّة الشرق، جرى التعريف فيها بأبرز المراحل التي تمّ العمل عليها والدور الذي سيضطلع به المركز، سيّما في مجال ترميم المخطوطات، مع شكر جميع العاملين والمشرفين والمساهمين.

ثمّ قصّ غبطة أبينا البطريرك الشريط معلناً افتتاح المركز. وجال غبطته وجميع الحضور على مختلف أقسامه، مستمعين إلى الشروحات اللازمة عن كيفية العمل فيه والخدمات التي سيؤدّيها. 

 

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6752 ثانية