قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 1389 | مشاركات: 0 | 2018-04-17 09:59:07 |

القوش المسيحية مشفوعة بايمان اهلها وصلوات القديسين وصليبها المنتصر!

 

عشتار تيفي كوم - TeleLumiere/Noursat/

القوش العراقية هي بلدة تاريخية ضاربة جذورها في عمق التاريخ وتقع في الجزء الشمالي الشرقي لنينوى وتبعد عنها 50 كلم، تحت سفح جبل اسمه مأخوذ من اسم البلدة.

استمدت القوش عراقتها من اسمها. دخلت المسيحية اليها منذ القدم. وهي بلدة غنية بالأديرة والكنائس والمزارات والمواقع المسيحية الهامة لا سيما مار ميخا النوهدري شفيع بلدة القوش.

يحد البلدة من الشمال الجبل المعروف باسمها، ومن الجنوب سهل متسع الأرجاء للاراضي الزراعية، وتحيطها من جهة الشرق مجموعة قرى غالبية سكانها من الايزيديين والمسيحيين. أما من جهة الغرب فتحدها قرية بهندوايا وقرى كردية وايزيدية وعربية.

ويقول المؤرخون عن بلدة القوش أنها جمعت بقايا عظيمة كالحديقة التي تجمع انواع الزهور، وهي المنبع الذي تدفق منه أكثر من عشرين بطريركا وعشرات المطارنة ومئات القساوسة والعديد من الشمامسة والكتاب والسفراء والخطاطين.

كما ان القوش قد تعرضت للعديد من النكبات والمجازر عبر التاريخ مثلها مثل قرى سهل نينوى. لكن ايمان الالقوشيين المشفوع بصلوات قديسي البلدة والجبل هو الذي ابقاهم صامدين متجذرين في ارضهم. 

يعد مار ميخا النوهدري شفيع البلدة وحاميها بحيث قصد القوش وأسس ديرا ومدرسة فيها وتوفي سنة 429 بعد ان عاش في ديره 15عاما.

أما كنيسة مار كوركيس فهي الكنيسة الرئيسية للبلدة وهي قديمة العهد وجددت العام ١٩٠٦ بإشراف الخوري عبد الأحد معمار باشي ويوجد في داخلها هيكل للعذراء مريم تجدد في الاعوام: ١٨٠٦- ١٨٥٤- ١٩٣٠. بالاضافة الى كنيسة مار قرداغ.

ومن مزاراتها: مار يوسف، مار زديقا، مار سهدونا، مار يوحنا، مارت شموني ومار شمعون.

واذا ما نظرنا لأديرة البلدة، فتتراءى لنا المشهدية الروحية لدير الربان هرمزد الذي يعد من الأديرة القديمة، أنشأه الرهبان في الربع الثاني من القرن السابع ومن أهم موجوداته أضرحة تكون مقبرة لتسع بطاركة من عائلة ابونا التي استلمت زمام الحكم الديني لكنيسة المشرق في العالم لمدة تزيد على خمسة قرون. كما ان الأضرحة مدون عليها نبذات عن حياة كل بطريرك الروحية الايمانية والتاريخية.

أما دير السيدة حافظة الزروع  فهو دير العذراء مريم التي ترعى الزروع المادية والبشرية وبوشر ببنائه العام 1857بعهد البطريرك يوسف اودو والأنبا اليشاع الدهوكي الرئيس العام للرهبنة الأنطونية الهرمزدية الكلدانية.

كما يتوسط البلدة دير مار يوسف لرهبنة الفادي الاقدس المخصص للنشاطات والرياضات الروحية.

ويتربع على جبل القوش الصليب الذي يضيء سماء البلدة ليلا ليؤكد: أن ما من قوة ارهابية تستطيع ان تلغي الايمان الراسخ في البلدة وتراث شعبها".

وفي الشق الخدماتي والاقتصادي، تتمتع البلدة بكل مقومات الحياة الاجتماعية من مدراس ونادي ومحال تجارية متواضعة وكل ما يلزم  من خدمات صحية وكهربائية، كما ان البلدة تعتمد ايضا  على القطاع الزراعي وتعمل على تأمين محاصيلها الزراعية التي تحيط بها البيوت القديمة ذات الطابع التراثي.

باختصار، القوش هي بلدة عراقية مسيحية نابضة بالقيم وشعبها شعب صامد راسخ كصمود قديسيه.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6668 ثانية