موقف الخارجية الأمريكية من قبول الاجئين العراقيين المسيحيين      القضاء العراقي يعيد كتاباً أثرياً مقدساً إلى متحف كنيسة مارتوما للسريان الكاثوليك      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس في كنيسة الصعود حي الأمين      غبطة البطريرك يونان يقيم لقاءً يبارك فيه اللجان التي عملت على تنظيم وتنفيذ اللقاء العالمي الأول للشبيبة السريانية الكاثوليكية      باسكال وردا رئيسة منظمة حمورابي تلبي دعوة المسؤولين في GIZ (المنظمة الالمانية للتطوير ) عن ورشة تدريبية بشان موضوع اللامركزية وتوزيع السلطات      السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب العراقي الجديد يزور مقر البطريركية الكلدانية      هؤلاء هم القدوة في الزمن الصعب      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح المؤتمر الأول لرجال الأعمال السريان في العالم - ألمانيا      مجهولون يعتدون على ناشط مسيحي في قامشلو      الفاتيكان يعلن التوصل لاتفاق تاريخي أولي مع الصين لتعيين أساقفة      من هو فؤاد حسين مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني للرئاسة العراقية؟      ضربة أميركية بالحرب التجارية.. وبكين ترد بخطوة "انتقامية"      بعد مصر.. سيمنس تبحث تطوير "كهرباء العراق"      الحشد الشعبي يتهم الدنمارك بقصف أحد معسكراته غربي الانبار      مأساة إنسانية عمرها 49 يوما بالمحيط.. ونهاية أقرب للمعجزات      رونالدو يعلن "فعليا" خسارة جائزة أفضل لاعب في العالم      البابا فرنسيس يلتقي الكهنة والمكرّسين والإكليريكيين في ليتوانيا      نيجيرفان البارزاني يجتمع مع كبار المسؤولين الحكوميين وقياديي الأحزاب والقوى العراقية ببغداد      مجلة أمريكية تتحدث عن إمكانية عقد مفاوضات مع تنظيمي القاعدة وداعش      "الوحش" كويكب بحجم لندن 3 مرات يهدد الأرض
| مشاهدات : 799 | مشاركات: 0 | 2018-05-17 11:57:55 |

للمرة الاولى منذ الاستفتاء.. ماكغورك يلتقي بارزاني في اربيل

بريت ماكغورك خلال لقائه مسعود بارزاني في اربيل يوم الاربعاء - صورة: موقع بارزاني الرسمي

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

شدد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك على ضرورة أن يكون إقليم كوردستان "قويا ومؤثرا" في المعادلة السياسية العراقية، مستبعدا في الوقت نفسه نجاح مساعي تشكيل الحكومة الجديدة بغياب الكورد.

أدلى ماكغورك بهذه التصريحات خلال لقائه زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني وهو اول لقاء يجمعهما منذ استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كوردستان العام الماضي.

ووصل ماكغورك الى اربيل يوم الاربعاء بعد سلسلة مشاورات اجراها مع المسؤولين العراقيين في بغداد لبحث نتائج الانتخابات التشريعية في العراق.

وقال مكتب بارزاني في بيان إن ماكغورك هنأ الكورد بنجاح الانتخابات العراقية وفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني، كما اكد على الدور "المهم والتاريخي" لبارزاني.

وجدد المبعوث الامريكي، بحسب البيان، تأكيد بلاده على ضرورة "أن يكون إقليم كوردستان قوياً ومؤثراً في المعادلة العراقية".

واجرى بارزاني وماكغورك خلال الاجتماع الذي عقد الاربعاء مشاورات في نتائج الانتخابات البرلمانية ودور إقليم كوردستان في استقرار العراق كما تم تسليط الضوء على مساع تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء في البيان أن الجانبين أكدا على انه "من دون مشاركة الكورد الفعالة والحقيقية فإن المساعي لتشكيل الحكومة وخلق حالة الاستقرار لن تنجح".

ولقاء المبعوث الامريكي مع بارزاني اشارة فيما يبدو الى أن واشنطن ترى انه لا يمكن تشكيل حكومة من دون اشراك بارزاني في مفاوضات تشكيلها.

ومنذ سقوط النظام السابق عام 2003 اعتمد العراق طريقة معقدة في الحكم تفرض قيام تحالفات برلمانية، لمنع عودة الديكتاتورية.

وأحرز زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المرتبة الاولى في الانتخابات التي اجريت يوم السبت مما شكل مفاجأة لقوائم اخرى كانت تتوقع الحصول على المركز الاول.

ويريد الصدر التحالف مع جميع القوائم الفائزة بما في ذلك الحزب الديمقراطي الكوردستاني باستثناء تحالف الفتح وائتلاف المالكي وهما مقربان من طهران.

 








شارك برأيك
  



اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3916 ثانية