المجلس الشعبي ينعي قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لوفاة شقيقته      القس آرتون خالاتيان يقيم قداسا بحضور نيافة المطران آفاك آسادوريان      راهبة عراقية تسرد أمام أمير ويلز "العودة الى الجذور"      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور إيلي أبو عون مدير المعهد الأمريكي للسلام والوفد المرافق له      كنيسة المشرق الآشورية تنعى رحيل شقيقة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى الاخدار السماوية      ريحان حنا النائب عن قائمة المجلس الشعبي في البرلمان العراقي تدعو رئيس الوزراء العراقي الى حماية دور العبادة دون تمييز      النائب كلارا عوديشو عضو برلمان الإقليم عن قائمة المجلس الشعبي تشارك في لقاء مع وفد لبناني في اربيل      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في لندن للمشاركة في صلاة سلام      البطريرك ساكو: مسيحيو العراق يعتمدون على الرئيس اللبناني في تثبيت الوجود المسيحي بالمنطقة      مسيحيو السليمانية في عيد الميلاد: حنين إلى العودة وصلاة من أجل عراق آمن      المجلس الشعبي ينعي قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا لوفاة شقيقته      القس آرتون خالاتيان يقيم قداسا بحضور نيافة المطران آفاك آسادوريان      أسايش السليمانية تعلن تفاصيل اعتقال مجموعة من "الانتحاريين والانغماسيين في داعش"      اطلاق نداء استغاثة لإنقاذ النازحين في نينوى العراقية      الخطوط العراقية تحصل على المراتب الأولى كأكثر النواقل الجوية أمانا بالعالم      ميسي "بمفرده" يهزم 11 من عمالقة أندية أوروبا مجتمعين      مأساة بسبب سماعات هاتف.. ورسالة لكل الآباء والأمهات      الكنيسة الكاثوليكية تعلن طوباوية 19 راهبًا وراهبة استشهدوا في الجزائر      روحاني يهدد بـ"طوفان مخدرات وقنابل وإرهاب"      فرنسا "تغلق أبوابها".. وتتأهب لـ"سبت أسود" جديد
| مشاهدات : 857 | مشاركات: 0 | 2018-05-17 11:57:55 |

للمرة الاولى منذ الاستفتاء.. ماكغورك يلتقي بارزاني في اربيل

بريت ماكغورك خلال لقائه مسعود بارزاني في اربيل يوم الاربعاء - صورة: موقع بارزاني الرسمي

 

عشتارتيفي كوم- K24/

 

شدد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي إلى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك على ضرورة أن يكون إقليم كوردستان "قويا ومؤثرا" في المعادلة السياسية العراقية، مستبعدا في الوقت نفسه نجاح مساعي تشكيل الحكومة الجديدة بغياب الكورد.

أدلى ماكغورك بهذه التصريحات خلال لقائه زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني وهو اول لقاء يجمعهما منذ استفتاء الاستقلال الذي اجراه اقليم كوردستان العام الماضي.

ووصل ماكغورك الى اربيل يوم الاربعاء بعد سلسلة مشاورات اجراها مع المسؤولين العراقيين في بغداد لبحث نتائج الانتخابات التشريعية في العراق.

وقال مكتب بارزاني في بيان إن ماكغورك هنأ الكورد بنجاح الانتخابات العراقية وفوز الحزب الديمقراطي الكوردستاني، كما اكد على الدور "المهم والتاريخي" لبارزاني.

وجدد المبعوث الامريكي، بحسب البيان، تأكيد بلاده على ضرورة "أن يكون إقليم كوردستان قوياً ومؤثراً في المعادلة العراقية".

واجرى بارزاني وماكغورك خلال الاجتماع الذي عقد الاربعاء مشاورات في نتائج الانتخابات البرلمانية ودور إقليم كوردستان في استقرار العراق كما تم تسليط الضوء على مساع تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء في البيان أن الجانبين أكدا على انه "من دون مشاركة الكورد الفعالة والحقيقية فإن المساعي لتشكيل الحكومة وخلق حالة الاستقرار لن تنجح".

ولقاء المبعوث الامريكي مع بارزاني اشارة فيما يبدو الى أن واشنطن ترى انه لا يمكن تشكيل حكومة من دون اشراك بارزاني في مفاوضات تشكيلها.

ومنذ سقوط النظام السابق عام 2003 اعتمد العراق طريقة معقدة في الحكم تفرض قيام تحالفات برلمانية، لمنع عودة الديكتاتورية.

وأحرز زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المرتبة الاولى في الانتخابات التي اجريت يوم السبت مما شكل مفاجأة لقوائم اخرى كانت تتوقع الحصول على المركز الاول.

ويريد الصدر التحالف مع جميع القوائم الفائزة بما في ذلك الحزب الديمقراطي الكوردستاني باستثناء تحالف الفتح وائتلاف المالكي وهما مقربان من طهران.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2018
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6600 ثانية