نيافة الأسـقف مارعبد يشـوع أوراهام يقيم قداس صوم نينوى في رعية الكرسـي الأسـقفي / ستوكهولم      تقرير: مخاطر الانسحاب الامريكي على المسيحيين في شمال سوريا      اليوم الثاني لمؤتمر ميونيخ، خطابات زعماء ومشاركة البطريركين ساكو وأفرام في ندوة حول مسيحيي الشرق الأوسط      اصدار جديد للدكتور روبين بيت شموئيل      وفد من مجلس عشائر السريان / برطلي يحضر احتفالية مجلس وجهاء الشبك      بالصور ...جمعية حدياب للكفاءات تكرم الطلبة الجامعيين الاوائل من ابناء شعبنا والاساتذة والمتقاعدين والباحثين الجامعيين /عنكاوا      بالفيديو.. البطريرك افرام الثاني: 90% من المسيحيين غادروا العراق و50% من سوريا      اليوم الاول لمؤتمر ميونيخ، لقاءات جانبية للبطريرك ساكو وحضور جلسة الافتتاح      بطريركية السريان الكاثوليك تحتفل بالذكرى السنوية العاشرة وبدء السنة الحادية عشرة لتنصيب وتولية غبطة البطريرك يونان على الكرسي البطريركي الأنطاكي      كلارا عوديشو... بر لمان كوردستان العراق سيعقد اجتماعا في ١٨/٢/٢٠١٩      بارزاني يبدي تفاؤله من اجتماعات ميونيخ ويحشّد الحلفاء لدعم اضافي      إضراب شامل للكوادر التدريسية في عموم العراق لتحقيق ثلاثة مطالب      صفقة صلاح وديبالا.. هداف ليفربول التاريخي يحسم الأمر      بالفيديو| السيسي: نرفُض إطلاق كلمة «أقلية» على أشقائنا المسيحيين      مسرور البارزاني يجتمع مع ظريف على هامش مؤتمر ميونخ للأمن      ترامب: أستحق نوبل للسلام      رونالدو ويوفنتوس.. ثاني إنجاز من نوعه في "مسيرة العمر"      كم تبلغ نسبة العراقيين مقارنة بالمهاجرين العرب في أمريكا؟      أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنويًا بسبب الحروب      لقاء البابا مع عدد من الكهنة اليسوعيين خلال زيارته لباناما
| مشاهدات : 658 | مشاركات: 0 | 2018-06-23 06:15:43 |

((لو العب لو اخرب الملعب))

لؤي فرنسيس

 

جرت الانتخابات البرلمانية العراقية الاخيرة في اجواء من التجاذبات السياسية المعقدة القت بثقلها على المجتمع العراقي ، كما أن الوضع العام في العراق ازداد سوءا وخصوصا بعد الانتخابات وما جرى فيها من مخالفات حيث اعطت فرصة للخاسرين المتنفذين ان يلعبوا لعبتهم القذرة في محاولة تدمير العملية السياسية العراقية مستندين الى المثل الذي يقول (((لو العب لو اخرب الملعب ))) فالمتنفذين الخاسرين يحاولون الضغط من جميع الجوانب للتاثير على القضاء والقضاة البدلاء للمفوضية من اجل ايقاف العملية السياسية من خلال الطعن بالنتائج والعمل على اعادة الانتخابات وهذا ما سوف يعيدنا الى نقطة اللاعودة الى العمل الديمقراطي،  فالخوف الذي ينتاب غالبية العراقيين اليوم ليس من تأخر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بل من أن يؤدي الصراع السياسي الحالي والمتصاعد إلى حرب اهلية بعد ان خرجت للتو من حرب طاحنة داعشية قذرة خلّفت الكثير من الشهداء والجرحى وتدمير عدد كبير من المدن  ، خصوصاً مع مؤشرات تؤكد تصاعد وتيرة العنف مجدداً في مناطق عدة من العراق ،  وان هذا التحليل لم ياتي من فراغ بل بسبب تاريخ ليس ببعيد مليء بالأحداث المشابهة، إذ شهدت مفاوضات بعد انتخابات 2010، و2014 أحداثاً دموية ومجازر ادت بالكتل السياسية القبول باي شكل لتشكيل الحكومة . كما ان المتنفذين الخاسرين الذين يعملون على اعادة الانتخابات لايهمهم صوت الناخب او حالة الشعب العراقي كما يدعون والدليل انهم حكموا منذ 2003 الى اليوم واوصلوا حال العراق الى اسوأ دولة في العالم وقد خسروا اليوم تحت شعار المجرب لايجرب .

بعد مرور اكثر من شهرين على اجراء الانتخابات الجديدة في العراق وما تضمنت من تجاذبات واختلافات، حيث مازالت الكتل والتيارات والاحزاب تراوح في مكانها وتعمل على كشف موقعها من الحكومة المقبلة التي ربما لم تتشكل ابدا في ظل هذا النظام ، فالكل يترقب وهو صامت في العلن ، ومتحرك خارجيا وداخليا  بقوة في الخفاء ومن وراء الكواليس،  ليكون له مكانا سياديا في شكل الدولة العراقية الاتحادية  المقبلة ، وان جميع هذه الكتل والائتلافات لا تتردد في ان تتلاعب باصول اللعبة الديمقراطية للعملية السياسية  ومستعدة لخرقها بالف وسيلة ووسيلة كما حصل ويحصل حاليا وكما حصلت اثناء الانتخابات وقبلها، وان التزوير والخروقات ولي الاذرع او حتى التصفيات الفردية والاغتيالات والمؤامرات واختلاق مختلف الحجج تحت غطاء القانون او بدونه،  لكسب الموقع والامتياز على حساب الخصم هي كلها جزء من طبيعة هذا الصراع السياسي الذي يتشدد على الاصعدة المختلفة ويعزز الطائفية وهو مكمل لصفحتي ( احتلال داعش للعراق ) ( وصفحة مايسمى فرض القانون لدى رئيس الوزراء حيدر العبادي ومن لف لفه من العروبيين الشوفينيين) بعد الاستفتاء التاريخي في اقليم كوردستان العام الماضي.

في الختام  وما هو الاهم ، لا بد من التاكيد عليه هو ان الصراعات التي تجري حاليا هي قابلة للتحكم، اي انها خاضعة الى حد كبير لتحكم وسيطرة نفس تلك القوى المتصارعة وامتداداتها الدولية والاقليمية وان لهذه القوى وسائل وادوات وعلاقات وارتباطات تمكنها من التحكم بمسار وتطور هذا الصراع، وهذا لا يفند بطبيعة الحال احتمالات انزلاق وانفلات الامور والعودة الى المربع قبل الاول بسبب السخط الشعبي من اداء الكتل السياسية .

فانتبهوا ايها الخاسرون فانكم اول من تسحقون كونكم استندتم الى المثل ( لو العب لو اخرب الملعب ).

 










اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.6346 ثانية